إذا كُنت تحلم بالعمل في حرفة يدوية: إليك 4 خطوات للبدء في مشروعك الخاص

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 07 أكتوبر 2021
إذا كُنت تحلم بالعمل في حرفة يدوية: إليك 4 خطوات للبدء في مشروعك الخاص

لسنوات طويلة زُرع في أجيال مُتعاقبة أحلام مُحددة بشأن الطموح والمُستقبل، لا تجد طفلًا إلا ويريد أن يُصبح طبيبًا أو مُعلمًا أو شرطيًا أو موظفًا مرموقًا، لن تجد من يقول لك أنه يُريد أن يُصبح عاملًا أو كهربائيًا أو نجارًا، إذا لم تعد تقبل تلقن أحلامك من الآخرين، فقد تحب أن تعمل في حرفة من هذه الحرف، وتبدأ مشروعك الشخصي، خلال الأسطر التالية سنُخبرك بما ينبغي فعله من خطوات لكي تصل إلى إتقان الحرفة التي تودّ العمل بها.

1- ابدأ من المنزل:

العديد من وظائف الياقات الزرقاء هي في الواقع أشياء يمكنك على الأقل البدء في القيام بها كهوايات، هل تريد مثلًا أن تصبح نجارًا؟ حاول إذن التعرف بشكل أفضل على أساسيات النجارة وكيفية تشغيل الأدوات الكهربائية، ولو من خلال المواد المُصورة المُتاحة على شبكة الإنترنت.

يمكنك تعلم أساسيات أي شيء عبر الإنترنت، كذلك يوجد كتب تعليمية ودروس يوتيوب حول أي تجارة قد ترغب في متابعتها، معرفة أساسيات تجارتك ستمنحك بالتأكيد ميزة عندما تبدأ في التعلم الإحترافي.

سيساعدك هذا التعلم المبدئي على معرفة ما إذا كان العمل أمرًا مرضيًا ولازلت تملك شغف مُتابعته أم لا.

2- تلقي دورة تعليمية بسيطة في مجال العمل الذي ترغب فيه:

بعدما تحصل على تعليمك الأساسي، سيُمكنك أن تلتحق بإحدى المدارس أو المعاهد التعليمية التي تقوم بتعليم الحرف اليدوية، والتي قد يُمكنك أن تجد بعضها في محيطك السكني، يُمكنك أيضًا الحصول على دورة مبدئية للتعرّف بشكل أكثر إحترافي على المهنة التي تودّ العمل بها، فمثلًا في عالم السباكة، ستتعرف على إمدادات المياه وأنظمة الصرف الصحي، بالإضافة إلى أساسيات الأنابيب والتركيبات والصمامات وما إلى ذلك، أما إذا كنت تتطلع إلى أن تصبح كهربائيًا، فستتعرف على المزيد عن التيارات والطاقة وكيف لا تموت بالصدمة الكهربائية.

3- حاول أن تجد عملًا مع شخص مُحترف:

رُبما هذه هي الخطوة الأهم، سيُكسبك هذا الكثير من الخبرة التي تحتاج إليها، ستتعرف أكثر على كيفية فعل الأشياء بيدك بشكل إحترافي، وستتعرف على كيفية التواصل مع عملائك والتعامل معهم، هذا بالإضافة إلى معرفة التكلفة المُتعارف عليها والمُتفق عليها ضمنًا بين العملاء وأصحاب العمل لإنجاز المهام المُختلفة، سيُعرفك هذا كافة الخطوط الرئيسية التي تحتاج أن تُلّم بها لبدء مشروعك الشخصي والحصول على استقلالك المهني.

4- حينما تستقر على تخصصك احصل على المزيد من الشهادات:

إذا كُنت مثلًا تودّ العمل ككهربائي، فمن الأفضل أن تتخصص أكثر، فهل تودّ العمل ككهربائي سكني أو كهربائي مستشفى، أو حتى كهربائي بحري، المجالات لا حصر لها، وبمجرد أن تتعرف أكثر على المجال ستجد تخصصًا مُعينًا يُناديك.

فحاول العمل بشكل إحترافي قدر المُستطاع من خلال الحصول على الشهادات والتدريبات في مجال العمل الذي ترغب فيه، كذلك يُمكنك الحصول على ترخيص رسمي لمزاولة المهنة من الجهة المُختصة لذلك ببلدك.

مع وجود العديد من المهن والتخصصات، من المهم إجراء البحث الخاص بك حول ما يتطلبه مجال عملك المطلوب. هنا يأتي دور مُحرك البحث جوجل، فهو في متناول اليد؛ ويمكنك ببساطة البحث عن "كيف تصبح ..." وستحصل غالبًا على نتائج مباشرة من صفحات التنظيم الحكومية أو صفحات التنظيم النقابي / التجاري الخاصة بالمجال الذي ترغب العمل به.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة