اللحية: خطوات العناية بشعر الذقن لإطلالة أنيقة للرجل العربي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 02 مايو 2021
اللحية: خطوات العناية بشعر الذقن لإطلالة أنيقة للرجل العربي
مقالات ذات صلة
العناية بجمال الرجل: 12 نصيحة للعناية الشخصية لجميع الرجال الأنيقين
أفضل 10 ماركات عالمية للأزياء الرجالية 2021
مضاد التعرق ومزيل العرق: ما الفرق وكيفية اختيار النوع المناسب لك؟

اللحية هي الشعر النابت على الذقن والخدين للرجال، فهي سمة من سمات جمال الرجل وزينته، أطلق على أسباب إطلاق اللحية إلى عدة أسباب الجمال والجاذبية أو القوة أو الحكمة وغيرها من السمات التي تعطي للرجال جاذبية خاصة.

وتنمو اللحية عند بلوغ الرجال مصحوبة بعوامل أخرى للبلوغ، وعلى الرغم من أنها على مدار السنوات تختلف أشكالها وأطوالها لكن لا تزال أهم سمة رجولية.

اللحية البيضاء:

اللحية البيضاء ناتجة عن نقص صبغة الميلانين، يحدث هذا بسبب سوء التغذية والإجهاد والتدخين المفرط والإفراط في التفكير والمسائل الوراثية. هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للتغلب على اللحية البيضاء. قم بممارسة أنشطة مثل اليوجا التي ستساعدك على تخفيف التوتر. تأكد من أنك تتبع نظاماً غذائياً صحياً وتجنب مشاكل اللحية البيضاء في سن مبكرة.

من الأنظمة الغذائية الصحية لتجنب مشاكل ظهور اللحية البيضاء في سن مبكر التركيز على الطعام الذي تتناوله، فيتامين ب 12 مكون مهم لمنع شيب الشعر. إذا كنت تشعر أنك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12، فيمكنك أيضاً التفكير في مكملات فيتامين ب المعقدة التي تمنع اللحية البيضاء. وتأكد من أن نظامك الغذائي غني بالحديد والنحاس والزنك. تناول الأسماك ومنتجات الألبان والفواكه التي توفر التغذية اللازمة لشعرك ليظل أسوداً وصحياً.

اللحية: خطوات العناية بشعر الذقن لإطلالة أنيقة للرجل العربي

اللحية السوداء:

العناية بـ اللحية السوداء فن يتطلب الأدوات المناسبة لضمان الكمال، حيث يتطلب معرفة كيفية استخدام هذه الأدوات، ومتى يتم استخدامها، وكيفية الاستفادة منها على أفضل وجه. ويمكن اتباع التعليمات الموجودة في عبوات العناية بلحية الرجل، لكن العناية باللحية السوداء تبدأ من الجلد نفسه.

لذا قبل أن تبدأ في القلق بشأن الشعر نفسه، عليك أيضاً التأكد من أن الجلد الموجود أسفل اللحية سليم. يتطلب ذلك قضاء وقت إضافي لتنظيف البشرة تماماً، حتى لو بدت بعيدة عن الأنظار. تذكر أن بصيلات الشعر هي جزء من بشرتك، مما يعني أن العناية ببشرتك يجب أن تكون القاعدة الأولى للعناية باللحية.

يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على الأصباغ واللانولين، لأنها قد تسبب تهيجاً وجفافاً وتسد مسامك. استخدم فرشاة تنظيف ميكانيكية لرفع شعر الوجه والتخلص من خلايا الجلد الميتة. ادمجه مع غسول الوجه الذي يحتوي على أحماض الفاكهة أو أحماض الساليسيليك لمنع انسداد المسام ونمو الشعر تحت الجلد. قم ببحثك عن منتجات العناية بالبشرة ومنتجات اللحية السوداء المناسبة للرجال للحفاظ على بشرتك منتعشة ونظيفة.

اللحية: خطوات العناية بشعر الذقن لإطلالة أنيقة للرجل العربي

حلق اللحية:

لقد سئمت قليلاً من الحفاظ على الشكل المناسب للحية، أو تعتقد أنها لم تعد تناسب وجهك، وقررت إزالة اللحية وحلقها. يبدو الأمر سهلاً من الناحية النظرية فقط ارغى اللحية وحلقها. ومع ذلك، ليس بالضرورة أن يكون بهذه البساطة. إذا قمت بالحلاقة بشكل غير صحيح، فقد تترك وجهك في فوضى مزعجة، من المهم أن تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة، عليك فقط أن تتعلم ما هذا.. فيما يلي، أربع خطوات لضمان وجه خالٍ من الألم ونظيف:

احصل على التوقيت المناسب: 

إذا مر وقت طويل على الحلاقة، فيجب أن تعلم أن الجلد الموجود أسفل اللحية قد يكون أفتح قليلاً من الجلد الموجود على باقي وجهك. وهو أمر مهم يجب معرفته في حال كان لديك اجتماع في اليوم التالي يوم. ستكون بشرتك أيضاً أكثر حساسية قليلاً، حيث لم يتم حلقها منذ فترة. 

لذا ينصح بحلق اللحية في بداية عطلة نهاية الأسبوع التي لا تتحمل خلالها أي التزامات اجتماعية، حتى تتمكن من منح بشرتك بضعة أيام للتكيف والحصول على بعض اللون، كما ستمنحك أيضاً فرصة لتعتاد على مظهرك الجديد قبل أن تكشفه لأصدقائك وزملائك في العمل.

التقليم أولاً:

قبل حلاقة لحيتك، يجب عليك تشذيبها بأكبر قدر ممكن باستخدام أداة تهذيب اللحية أو مجموعة أدوات قص الشعر. إن حلق اللحية الكاملة باستخدام ماكينة الحلاقة العادية غير فعال، لأن ماكينة الحلاقة لن تكون قادرة على الاقتراب بدرجة كافية من سطح الجلد لتمكين الانزلاق الفعال.

حلق اللحية بعد الاستحمام:

من الأفضل دائماً الحلاقة في نهاية الاستحمام؛ لأن شعر اللحية يكون أكثر نعومة وستكون مسامك أكثر نعومة أيضاً. استخدم كريم حلاقة عالي الجودة وشفرة حلاقة حادة. ارغى الوجه باستخدام يدك الحرة، شد الجلد بقوة، احلق بعناية مع اتجاه نمو الشعر وتأكد من شطف الشفرة بين الحين والآخر.

شطف وترطيب اللحية:

عند الانتهاء، اشطف الوجه وتحقق بصرياً من وجود أي بقع خشنة، فإذا كان كل شيء يبدو سلساً، فتوقف. إذا كنت بحاجة إلى لمس أي مناطق، كرر الخطوات الأخرى. نظراً لمرور فترة طويلة منذ آخر حلاقة، تجنب الحلاقة عكس اتجاه شعرك أو محاولة الاقتراب منه. بمجرد الانتهاء، اشطف وجهك بقليل من الماء البارد. وأخيراً، استخدم مرطباً جيداً بعد الحلاقة لتعزيز التئام البشرة وترطيبها.

اللحية: خطوات العناية بشعر الذقن لإطلالة أنيقة للرجل العربي
صبغ اللحية:

ليس عليك أن تكون كبيراَ في السن لتبدأ في صبغ لحيتك. بالنسبة لبعض الرجال، قد يكون رؤية حتى القليل من الشعر الرمادي المرئي علامة تحذير وتشير إلى تدفق صبغة اللحية، أو ربما كنت تبحث فقط عن لون مختلف أو تغيير بسيط. 

بغض النظر عن السبب، يمكن أن تكون صبغة اللحية أداة رائعة في خزانة العناية ببشرتك، يمكن أن تجعلك تشعر أنك أصغر سناً وتجعل لحيتك تبدو أكثر امتلاءً، لكن قبل تطبيق اللحية عليك انتبه إلى عما إذا كانت صبغة اللحية حل دائم أو مؤقت؟ قبل أن تبدأ في صباغة اللحية عليك أن تسأل نفسك حل اللحية ستكون حل دائم لشعر ذقنك أم مؤقت؛ حيث إن بعض المكونات المستخدمة تؤثر في بصيلات شعرك نظراً للتغيرات الكيميائية التي تحدث عند التطبيق.

اللحية: خطوات العناية بشعر الذقن لإطلالة أنيقة للرجل العربي

ما حكم حلق اللحية؟

وحول حكم حلق اللحية، أفادت دار الإفتاء المصرية في فتوى 2310 لعام 2012 بإنه «من المقرر شرعاً أن إعفاء اللحية مأثورٌ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد كان يهذبها ويأخذ من أطرافها وأعلاها بما يحسنها بحيث تكون متناسبة مع تقاسيم الوجه والهيئة العامة، كما كان صلى الله عليه وآله وسلم يعتني بتنظيفها بغسلها بالماء وتخليلها وتمشيطها، وقد تابع الصحابة رضوان الله عليهم الرسول عليه الصلاة والسلام فيما كان يفعله وما يختاره».

وأشارت الفتوى إلى أنه قد وردت أحاديث نبوية شريفة ترغب في الإبقاء على اللحية والعناية بنظافتها، ومنها ما رواه البخاري ومسلم -واللفظ له- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ؛ أَحْفُوا الشَّوَارِبَ، وَأَوْفُوا اللِّحَى».

وأوضحت دار الإفتاء أن حكم حلق اللحية اختلف عليه الفقهاء قديماً وحديثاً، لذا فإن «والحق الذي ترشد إليه السنة الشريفة وآداب الإسلام في الجملة أن أمر الملبس والمأكل وهيئة الإنسان الشخصية لا تدخل في العبادات التي يجب على المسلم وجوباً شرعيّاً الالتزامُ بما ورد في شأنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه، بل للمسلم أن يتبع فيها ما تستحسنه بيئته ويألفه الناس ويعتادونه، ما لم يخالف نصّاً أو حكماً غير مختلف فيه، وإعفاء اللحية أو حلقها من الأمور المختلف على حكم الأمر الوارد فيها بالإعفاء على ما تقدم».

اللحية: خطوات العناية بشعر الذقن لإطلالة أنيقة للرجل العربي

اللحية الخليجية:

اللحية الخليجية أو اللحية الخليجي.. تتميز بكونها متنوعة وأنيقة تناسب جميع الأعمار في الخليج بصفة خاصة والوطن العربي بصفة عامة إذا أراد أحد أن يتبعها، فهي جذابة وتزيد من زينة الرجل. وتتنوع أشكال اللحية الخليجية إلى أنواع عديدة منها:

  • اللحية الكاملة: هذه اللحية تناسب جميع أشكال الوجه للرجال، خاصة الرجل ذو وجه ممتلئ.
  • اللحية القصيرة: هي اللحية المفضلة لدى جميع الرجال ويتيمز بها الرجل الخليجي؛ لأنها تليق على الجميع بدون استثناء وتضفي أناقة خاصة.
  • اللحية السفلية: هي الأشهر بين الشباب الخليجي، فهي تعتمد على تربية الشعر أسفل الذقن فقط.
  • السكسوكة: ترتكز هذه القصة على الشعر أسفل منطقة الشنب، تعطي مظهراً مميزاً للرجل الذي يطبقها.
  • ذقن الستار أو Chin Curtain: هي معروفة بكونها مختلفة الأشكال لمحبي التغيير في أشكال الذقن.