سودوكو: طريقة حل ألغاز لعبة Sudoku بسهولة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021
سودوكو: طريقة حل ألغاز لعبة Sudoku بسهولة
مقالات ذات صلة
اكس او: قواعد ستمكنك من الفوز في اللعبة بسهولة
بلايستيشن 4: كيف تحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك وتستعيدها في أي وقت؟
ماين كرافت تعرّف على اللعبة التي يُفضّلها ملايين الأشخاص حول العالم

لعبة سودوكو تعد من الألعاب الحديثة التي تعتمد على فن حل الألغاز، فهي تعتمد على ترقيم الخانات وفق شبكة «9X9» دون أن يتكرر رقم في أي منطقة أو صف أو عمود، اليوم عزيزي القارئ نتعرف أكثر على هذه اللعبة المسلية وكيفية حل ألغازها.

مخترع لعبة سودوكو

لعبة سودوكو «Sudoku» هي لعبة أمريكية الأصل، حديثة الاختراع، فقد تم اختراعها من قبل المعماري الأمريكي هوارد جارنز عام 1979، حيث كانت باسم مكان الرقم أو Number Place، ثم أصبحت اللعبة الشعبية في اليابان عام 1986 وعرفت باسم سودوكو، الذي يعني «الرقم الوحيد»، ثم أصبحت لعبة عالمية بدءً من عام 2005.

سودوكو: طريقة حل ألغاز لعبة Sudoku بسهولة

معلومات عن لعبة سودوكو

تتكون لعبة سودوكو من 9 مربعات كبيرة بنظام «3X3» لتعطي في النهاية 81 خانة صغيرة يتم وضع فيها الأرقام من 1 إلى 9 بدون تكرار في كل مربع كبير من المربعات الكبيرة وكذلك في كل صف وعمود.

مستويات لعبة سودوكو

وتعد لعبة سودوكو من ألعاب الدماغ والعقل، فهي تعتمد على التركيز والتخمين الصحيح وفق الخطوات لاختيار الرقم الصحيح في الخانة الصحيحة، كما تندرج مستويات لعبة سودوكو إلى 4 مستويات وهم:

  1. سهل.
  2. متوسط.
  3. صعب.
  4. صعب جداً.

حل ألغاز لعبة سودوكو

ابحث عن اللعب السهل أولاً

عندما تبدأ لعبة سودوكو لأول مرة ابحث عن أسهل الفرص لإضافة رقم؛ لأن عادة ما يكون أسهل الفرص تكمن في المكان الذي يوجد فيه مربع مزدحم أو صف مليء بالأرقام تقريباً. 

في بعض الأحيان، وخاصة في سودوكو المستوى السهل، يمكنك استخدام عملية الحذف بسرعة لمعرفة مكان وضع رقم. على سبيل المثال: إذا كان هناك مربع يحتوي بالفعل على الأرقام من 1 إلى 7، فأنت تعلم أنك تحتاج فقط إلى معرفة مكان وضع الأرقام 8 و9. 

انظر إلى الصفوف التي تغذي هذا الصف أو المربع، في بعض الأحيان ستتمكن من لحذف رقم أو آخر، ويمكن أن يملأ الفجوات بسرعة.

سودوكو: طريقة حل ألغاز لعبة Sudoku بسهولة

ابحث عن الأرقام المفقودة

تدور لعبة سودوكو حول وضع الأرقام في الأماكن غير الموجودة بالفعل، إنها عملية منطقية للحذف. إذا كان الرقم موجوداً بالفعل في صف أو مربع، فلا يمكن وضع هذا الرقم مرة أخرى. 

التحدي الذي تواجهه هو الاستمرار في التفكير والبحث واكتشاف الفرص لإضافة أرقام حيث لم يتم وضعها بالفعل. على سبيل المثال:

إذا كان الصف العلوي من أحجية سودوكو يحتوي بالفعل على الأرقام 1 و7 و8 و5 و9 و2، فهذا يعني أن الصف لا يزال بحاجة إلى الأرقام 3 و4 و6. انظر في الصفوف القريبة «داخل نفس المربعات» لمعرفة ما إذا كان بإمكانك استبعاد أي من هذه الأعداد الثلاثة المفقودة.

سودوكو: طريقة حل ألغاز لعبة Sudoku بسهولة

لا تخمن

لعبة سودوكو لا تتطلب التخمين، إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان الرقم ينتمي إلى مكان معين، فمن الأفضل ألا تخمن.

استمر في الحركة

إذا شعرت بأنك عالق، فلا تركز بشدة على جزء واحد من شبكة الألغاز سودوكو. بدلاً من ذلك، دع عينك وعقلك يتجولان في مكان مختلف على الشبكة حيث لم تضع أي أرقام بعد، ثم اطلع على الاحتمالات الجديدة التي أصبحت واضحة لك.