شاهد لحظة السيطرة على تمساح كان يتجول بالسعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
شاهد لحظة السيطرة على تمساح كان يتجول بالسعودية
مقالات ذات صلة
حكم صلاة العيد في البيت
التبرع بالأعضاء في السعودية: موافقات سامية وقرارات دعمت هذه المبادرة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة

تمكنت الفرق الميدانية للوحدة البيطرية بمدينة بريدة التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم بعد الرصد والتحري وبالتعاون مع أحد المواطنين والجهات الأمنية بالمنطقة، من السيطرة على التمساح الذي كان يتجول في مركز الهدية شرق مدينة بريدة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

مصير التمساح المُتجول بمنطقة القصيم

أكد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم أن التمساح المُتجوّل تمت السيطرة عليه وتحريره وتسليمه للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بمنطقة الرياض.

عقوبة اقتناء وتربية الحيوانات المُفترسة

شددت ‏وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة على أن عقوبات اقتناء وتربية الحيوانات الفطرية المفترسة تصل إلى 10 سنوات سجن وغرامة قدرها 30 مليون ريال. وقالت الوزارة من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إن نظام البيئة يمنع اقتناء وتربية الحيوانات الفطرية المفترسة، مُحذرة من أنه سيتم التعامل مع المخالفين بالتعاون مع وزارة الداخلية".

مُشيرة إلى أنه سيتم رصد جميع المخالفات الفطرية إلكترونياً والعقوبة تنتظر المُخالفين.

شاهد لحظة السيطرة على تمساح كان يتجول بالسعودية

شاب توفى بين مخالب أسد في المملكة الشهر الجاري

يُذكر أن الرياض كانت قد شهدت خلال الشهر الجاري حادثاً مُفجعاً، حيث توفى شاب بين مخالب أسد كان يربيه في استراحته الواقعة في شرق الرياض.

 أصدر المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة بياناً من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عبر فيه عن أسفه تجاه  الحادث المُفجع وأكدّ فيه أن تربية واقتناء الحيوانات المُفترسة بشكل عام هو أمر مخالف لنظام البيئة واللائحة التنفيذية للإتجار في الكائنات الفطرية.

قال المركز خلال البيان: "يودّ المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أن يُعبر عن بالغ أسفه للحادث المُفجع المُتمثل بهجوم أسد على المواطن الذي يقتنيه، مما أدى إلى وفاته، يرحمه الله، ويوضح المركز أن تربية واقتناء المفترسات بشكل عام أمر مُخالف لنظام البيئة واللائحة التنفيذية للإتجار في الكائنات الفطرية ومنتجاتها ومشتقاتها".

أوضح المركز من خلال البيان إلى أن تربية المفترسات داخل المنازل والنطاق العمراني يعتبر أمراً ذا درجة عالية من الخطورة من الناحية الأمنية، كما أن استيراد المفترسات للأغراض الشخصية أو التجارية ممنوع بموجب أمر سامي كريم ولم يسبق للمركز أن قام بإصدار تراخيص لاستيراد المفترسات لهذه الأغراض.

مُضيفاً أنه يعمل خلال الفترة الحالية على تنفيذ مبادرة تطوير منظومة الاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها وإدارتها المتكاملة، التي تعتبر واحدة من مبادرات برنامج التحول الثاني المنبثق من رؤية المملكة 2030.

أحد مشاريع هذه المبادرة هو بناء مركزي إيواء في كل من المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية، بحيث سيصل عدد مراكز الإيواء إلى 3 مراكز للكائنات الفطرية، والتي من بينها مركز إيواء الكائنات الفطرية القائم حالياً في مدينة الرياض.

دعوة لتسليم المفترسات أو الإبلاغ عنها

بعد الحادث المؤسف دعا المركز كافة مقتني المفترسات إلى ضرورة التواصل مع المركز لتسليم ما لديهم من مفترسات، لمُعالجة أوضاعها بأفضل طريقة ممكنة، لكي لا يدخلوا ضمن طائلة المحاسبة القانونية بعد نفاد فترة تصحيح الأوضاع الخاصة بنظام البيئة.

حث المركز أيضاً كافة المواطنين والمقيمين على ضرورة تقديم البلاغات اللازمة في حال توفر أي معلومات لديهم عن تربية مفترسات داخل النطاق العمراني. وذلك من خلال الاتصال على رقمي الطواريء 996 و999 في جميع مناطق المملكة، ورقم 911 بمنطقتي مكة المكرمة والرياض.

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية هو مركز حكومي سعودي، تأسس بموافقة مجلس الوزراء في مارس 2019، بعد إلغاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

يعمل المركز منذ إنشائه ​على تطوير وتنفيذ خطط للتصدي للأخطار المُحدقة بالحياة الفطرية في البر والبحر وإعادة تأهيل الأنواع التي انقرضت من البرية وحماية الأنواع المُهددة بخطر الانقراض مستهدفة إعادة التوازن البيئي للنظم البيئية الطبيعية.