تمساح المياه المالحة.. معلومات مثيرة عن التمساح الأضخم

تعرّف على أبرز المعلومات عن تمساح المياه المالحة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
تمساح المياه المالحة.. معلومات مثيرة عن التمساح الأضخم

تمساح المياه المالحة هو أكبر تمساح حي على وجه الأرض، يعتقد البعض أن تمساح المياه المالحة هو الحيوان الذي يُمكنه، أكثر من غيره، أن يأكل الإنسان. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تمساح المياه المالحة.

ما هو تمساح المياه المالحة؟

تمساح المياه المالحة هو أكبر تمساح حي على وجه الأرض، يعتقد البعض أن تمساح المياه المالحة هو الحيوان الأكثر احتمالًا أن يأكل الإنسان. تسكن تماسيح المياه المالحة مناطق المياه المالحة والعذبة في شرق الهند وجنوب شرق آسيا وشمال أستراليا.

إنهم سباحون ممتازون، ويُعتبرون من الحيوانات المفترسة الانتهازية التقليدية، تكمن بصبر تحت السطح بالقرب من حافة الماء، في انتظار الفريسة المحتملة التي ستأتي لرشف الماء.

يتغذى تمساح المياه المالحة على أي شيء يمكنهم الحصول عليه، بما في ذلك جاموس الماء والقرود والخنازير البرية وحتى أسماك القرش. دون سابق إنذار، ينفجرون من الماء بضربة من ذيولهم القوية، ويقبضون على ضحيتهم، ويسحبونها ويظلون ممسكين بها حتى يغرق الحيوان. تُعتبر نسبة الملح المنخفضة هي خطر يُهدد تمساح المياه المالحة بالانقراض.

ما هو حجم تماسيح المياه المالحة؟

تماسيح المياه المالحة والمعروفة أيضًا باسم التماسيح الملحية أو تماسيح مصبات الأنهار، هي مخلوقات هائلة وتُعدّ أكبر الزواحف الحية في العالم. يبلغ متوسط ​​طول الذكر 5 أمتار ويزن حوالي 500 كجم، بينما الإناث أصغر بكثير، حيث يبلغ متوسط ​​طول تمساح المياه المالحة أقل قليلاً من 3 أمتار ويزن أقل من 100 كجم.

كان أكبر تمساح بالمياه المالحة تم تسجيله على الإطلاق يبلغ طوله حوالي 6.3 متر، التماسيح الذين يصل طولهم إلى 7 أمتار عاشوا في الماضي على الأرجح. من المحتمل أن مثل هذه التماسيح الكبيرة لم تعد موجودة بسبب الصيد المكثف للتماسيح الكبرى. تشير التقديرات إلى أن هذه التماسيح الضخمة من الذكور تزن 1500-2000 كيلوجرام.

أبرز المعلومات عن تمساح المياه المالحة

من أبرز المعلومات عن تمساح المياه المالحة ما يلي:

  • تُعدّ تماسيح المياه المالحة من أقدم المخلوقات التي سارت على الكوكب. ظهرت لأول مرة منذ أكثر من 240 مليون سنة، أي خلال حقبة الدهر الوسيط، وهو عصر الديناصورات. يتساءل الكثير كيف تنجو التماسيح بينما لا تنجو الديناصورات، هناك العديد من النظريات التي تجيب على هذا التساؤل. ترجع إحدى النظريات إلى دمائهم، فهم مخلوقات بدم بارد. بينما اكتشف العلماء أن غالبية الديناصورات كانت من ذوات الدم الحار، مما يعني أنه كان عليها أن تأكل باستمرار لتغذية الأيض بينما تمتص الحرارة ببطء. خلال الظروف الباردة والمظلمة، لم تنجو العديد من الكائنات ذوات الدم الحار، بينما كانت التماسيح قادرة على الصمود.
  • أكبر الزواحف عمرًا في العالم بأسره: يمكن أن تعيش هذه التماسيح حتى 70 عامًا وعادة ما تنمو إلى حوالي 5 أمتار، على الرغم من العثور على أكبرها في الثمانينيات بالقرب من نهر ماري وقياسها على ارتفاع 20 قدمًا.
  • تتكاثر تماسيح المياه المالحة خلال موسم الأمطار في الإقليم الشمالي، ويمكن للإناث أن تضع ما يصل إلى 50 بيضة، وهي تبني أعشاشًا لها على طول ضفاف النهر القريبة. يتم احتضان البيض حوالي 3 أشهر قبل الفقس.
  • لا يمكنهم التعرق: كما سبق الذكر، التماسيح من ذوات الدم البارد، مما يعني أنها لا تستطيع إنتاج الحرارة الخاصة بها. وبالتالي فهي ليس لديها قدرة على إنتاج عرق الجسم. لتهدئة أجسادهم تقوم التماسيح بالجلوس على طول ضفة النهر وأفواههم مفتوحة.
  • تماسيح المياه المالحة هي مفترسة لأي شيء تواجهه، بما في ذلك البشر. تشمل فرائسها النموذجية الزواحف والأسماك والسلاحف والطيور الصغيرة. ومع ذلك، إذا واجهت فريسة أكبر، فإن هذه التماسيح لا تتراجع، ومن المعروف أنها تصطاد الماشية والجاموس والبشر البالغين.
  • على الرغم من أن التماسيح غالبًا ما تصطدم بفرائسها من تحت الماء، إلا أنها لا تستطيع البلع تحت السطح. هذا يعني أنه يجب عليهم رفع فرائسهم لأعلى من أجل تناول الطعام. ومع ذلك، يمكن للتماسيح أن تفتح أفواهها تحت الماء للقبض على الفريسة.
  • يمكن أن تصل تماسيح المياه المالحة إلى سرعات تصل إلى 10 كيلومترات في الساعة في الماء ويمكن أن تجري على أرض تصل إلى 11 كيلومترًا في رشقات نارية قصيرة وحادة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة