10 مخترعين مذهلين لم ينالوا نصيبهم من الشهرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 ديسمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 18 يوليو 2022
10 مخترعين مذهلين لم ينالوا نصيبهم من الشهرة

لا يقتصر لقب "المخترع" على أولئك المخترعين المشاهير الذين نعرف عنهم جميعاً، أمثال "أينشتاين" أو "أديسون"، ولكنه يشمل أيضاً أولئك الذين ابتكروا أموراً صغيرة، و كان لها دور في تسهيل حياتنا اليومية، إلا أنهم لم ينالوا نفس الشهرة التي حصل عليها المخترعون الآخرون، نتعرف فيما يلي على 10 منهم.

أيرين فراز - أغطية العبوات المعدنية

اخترع "أيرين فراز" أغطية العبوات المعدنية، بسبب نسيانه لفتّاحة العلب في منزله، ليحاول فتحها باستخدام دعامة سيارته، ثم يقرر اختراع وسيلة لتسهيل فتح العلب المعدنية من دون فتّاحة في عام 1959.

جوزيف فريدمان - قشّة الشرب

قاد المخترع "جوزيف فريدمان" إلى اختراعه "قشّة الشرب" معاناة ابنته الصغرى عند محاولة شربها من الكأس، لتصنع أنبوباً ورقياً صغيراً في محاولة منها للاستمتاع بمشروبها. فكانت بمثابة مصدر إلهام له ليصنع "قشّة الشرب"، و ينشئ شركته الخاصة بإنتاج قشّات الشرب عام 1937.

تشارلي برانوك - أول أداة لحساب قياس الأحذية

كان "تشارلي برانوك" ابناً لصاحب محل أحذية، وقد أدّت معرفته بتلك الصناعة إلى اختراعه حلاً مناسباً لحساب مقاسات الأحذية عند تصنيعها بدلاً من استخدام القطع الخشبية المتعددة. وعلى الرغم من أن هذا الابتكار يعود لأكثر من 85 عاماً، إلا أنه لا يزال مستخدماً مع إدخال التطورات التكنولوجية عليه.

جيمس غودفيلّو - لوحة مفاتيح الصرّافات الآلية ATM ورموز PIN

أدرك المهندس الإسكوتلاندي "جيمس غودفيلّو"، أنه من الضروري إيجاد الناس ما يمكنّهم من سحب أموالهم وإجراء بعض المعاملات البنكية خارج أوقات الدوام الرسمية للبنوك. ليخترع الصرّافات الآلية بلوحة مفاتيح تحتوي على تقنية رقم التعريف الشخصي المعروف بالـ "Pin Code" عام  1966.

روبرت كيرنز - ماسحات زجاج السيارات الأوتوماتيكية

عمل "روبرت كيرنز" في شركة "فورد" للسيارات، وقد خطرت في باله فكرة ماسحات زجاج السيارات بشكل أوتوماتيكي، في يوم ممطر، عندما فكّر في طريقة لمسح الزجاج تتزامن مع الرمش بالعينين، وقد أصبحت فكرته جاهزة للتنفيذ عام 1967.

سام بورن - أول آلة تقوم بإدخال عصى إلى قطعة الحلوى السكرية

تدرّب المهاجر الروسيّ "سام بورن" على فنون صناعة الحلويات أكاديمياً، و عملياً. وعند هجرته إلى الولايات المتحدة، فكّر في طريقة ليكون أكل الحلويات سهلاً و غير مزعجاً قدر المستطاع، حيث قام باختراع آلة لوضع عصي من البلاستيك أثناء تصنيع الحلويات حتى يسهل الإمساك بها. وتم تم تقديم فكرته علانية عام  1912.

هايمين ليبمان - قلم الرصاص ذو الممحاة المثبتة في نهايته

ابتكر "هايمين ليبمان" أول قلم رصاص بممحاة مثبتة في آخر طرفه، حيث كان يرى أنه من الأسهل بدلاً من حمل ممحاة و قلم رصاص كلاً على حدة الجمع بينهما في القلم الرصاص نفسه، و بدأ انتشار ذلك القلم عام 1858.

الثنائي سكوت جونز و غريك كار - البريد الصوتي لأجهزة الهواتف الثابتة

عقدت شراكة بين الصديقين "سكوت جونز" أحد باحثي "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" و "غريك كار" خرّيج "جامعة هارفرد البريطانية" في عام 1986، و قرّرا دخول خط الاتصالات الهاتفية و أعمالها سويةً. ثم قاموا بمشروع نظام برمجيّ يتيح للمستخدم الاتصال بشخص ما، و استحضار بعض المعلومات عنه، ثم توصّلا إلى فكرة خدمة البريد الصوتي، لأي انسان، وفي أي مكان.

جاك كليمينس - أغطية المشروبات الساخنة والمحافظة على حرارتها

اخترع "جاك كليمينس" غطاء المشروبات الساخنة عام 1985، عندما كان يقدم تجربة أداء في إحدى الشركات، وعلى الرغم من بساطة الفكرة و التصميم، إلا أن ذلك الإختراع يجلب ملياريّ دولار سنوياً للشركة. 

مارغريت نايت - الثقوب في الأكياس لسهولة الحمل

كانت "مارغريت نايت" عاملة بإحدى مصانع الأكياس الورقية، وقد لاحظت مدى صعوبة حمل تلك الحقائب، خاصة عند امتلائها، فقررت ابتكار آلة لعمل ثقب بالكيس الورقي ليصبح من السهل حمله.