فيروس الكورونا: بين الأسئلة والأجوبة

  • webtebبواسطة: webteb تاريخ النشر: الأحد، 01 يونيو 2014
فيروس الكورونا: بين الأسئلة والأجوبة
 
تكاثرت الاسئلة مؤخرا حول فيروس الكورونا، والمرض، وانتشاره واعراضه. اليكم بعض الاسئلة التي قد تهمكم بهذا الموضوع.
 
تكاثرت الاسئلة مؤخرا حول فيروس الكورونا، انتشاره واعراضه. واصبح عند البعض هوسا وخوفا من الاصابة به او حتى السماع عنه. ولتدارك هذا الموضوع قمنا بجمع عدد من الاسئلة التي قد تهمكم بهذا الموضوع.
 
سؤال: ما هو فيروس الكورونا؟
 
هي عائلة كبيرة من الفيروسات  التاجية تسبب المرض لدى البشر والحيوانات. وتتراوح شدة اعراض المرض لدى الانسان من نزلات البرد الى التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس). 
 
اكتشف فيروس الكورونا المسبب لالتهاب الرئوي الشرق اوسطي (MERS-CoV) لاول مرة في ابريل 2012، حيث لم يكن حينها معروفا لدى البشر، وكان يسبب مرضا شديدا للمصابين به ووفاة نصف حالات الاصابة!
 
سؤال: لماذا يدعى هذا الفيروس باسم كورونا؟
 
يدعى الفيروس بهذا الاسم (coronavirus) او الفيروس الكوروني البشري نظرا لانها تظهر في الميكروسكوب (المجهر) على شكل تاج crown-like.
 
سؤال: في اي دول تحدث الاصابة بالمرض والعدوى؟
 
اعلنت 9 دول عن تسجيل حالات اصابة بفيروس الكورونا في مناطقها، وتم تسجيل هذه الحالات في كل من: فرنسا، والمانيا، وايطاليا، والاردن وقطر والمملكة العربية السعودية، وتونس، والامارات بالاضافة الى بريطانيا، كما تم تسجيل حالة اصابة بفيروس الكورونا في مصر. علما ان جميع هذه الاصابات كان لها صلة (مباشرة او غير مباشرة) بالشرق الاوسط.
 
سؤال: ما مدى انتشار فيروس الكورونا؟
 
لا زال موضوع انتشار هذا الفيروس غير معروف حتى الان، لكن منظمة الصحة العالمية تشجع الدول الاعضاء على مواصلة مراقبة التهابات الجهاز التنفسي الحاد عن كثب، واعادة النظر بعناية الى اي نمط غير عادي من التهاب الجهاز التنفسي الحاد (SARI) .
 
سؤال: ما هي اعراض الاصابة بمرض الكورونا؟
  1.     حمى عادية
  2.     التهاب الانف مع سيلان
  3.     عطس وسعال
  4.     صداع
  5.     وجع في الحنجرة
  6.     الام في العضلات
  7.     ضيق في التنفس
  8.     الاسهال
يجدر التنويه ان المعلومات المتوفرة حول فيروس الكورونا والمرض هي معلومات تعتمد على عدد قليل من المصابين، وقد تتغير هذه المعلومات كلما علمنا اكثر حول هذا الفيروس.
 
سؤال: هل الجمال هي المصدر الرئيسي لفيروس الكورونا؟
 
اعلنت وزارة الصحة السعودية سابقا انه تم الكشف عن رابط يعود بان فيروس الكورونا مرتبط بالجمال. ولكن هذا لا يعني بالضرورة بانه سبب انتقال العدوى الى الانسان! والسؤال الحاسم الذي لا يزال عالقا هو كيفية اصابة البشر بهذا الفيروس! حيث ان معظم المصابين بالكورونا لم يثبت بعد تعرضهم المباشر للحيوانات، بما فيها الجمال.
 
سؤال: كيف يصاب الشخص بفيروس الكورونا؟
 
تقول منظمة الصحة العالمية بانها لا تعلم كيفية الاصابة بهذا الفيروس بعد! لكن التحريات والتحقيقات مستمرة لكشف المصدر الرئيسي للفيروس، وطريقة العدوى بالاضافة الى مسار المرض.
 
سؤال: هل يجب الابتعاد عن الحيوانات او المنتجات الحيوانية؟
 
بسبب عدم معرفة مصدر الفيروس او طريقة انتقاله، فانه ليس من الممكن اعطاء نصائح محددة للوقاية من الاصابة! ولكن بالطبع يجب تجنب التواصل مع الحيوانات المريضة وحتى الطيور منها، وفي حال التواصل معها او مع منتجاتها، يجب تعقيم اليدين وتنظيفهما وتغيير الملابس والاحذية ايضا. كما ننصحكم بتجنب تناول الفواكه والخضراوات الا بعد غسلها وتنظيفها، والتاكد من نظافة المياه قبل شربها.
 
سؤال: هل ينتقل المرض من انسان الى اخر؟
 
طبعا! لقد شاهدنا عدة حالات تم فيها انتقال الفيروس من انسان الى اخر، وهذه الحالات وجدت في المجمعات الطبية والعائلات والموظفين. الا ان طريقة انتقاله بشكل مباشر عن طريق السعال او العطس او التواصل المباشر بين المرضى غير معروفة حتى الان.
 
سؤال: هل هناك لقاح او علاج لهذا الفيروس؟
 
حتى الان لا يوجد اي لقاح لهذا الفيروس للاسف! والعلاج هو بشكل اساسي داعم ويجب اسناده الى الحالة الطبية للمريض.
 
سؤال: هل العاملين في السلك الصحي يواجهون خطر الاصابة بالفيروس؟
 
نعم! انتقال الفروس يحدث في المجمعات الطبية، من ضمنها انتقاله من المرضى الى العاملين في الصحة. بالتالي تنصح منظمة الصحة العالمية العاملين في الصحة بتطبيق التدابير المناسبة للوقاية من العدوى ومكافحتها في استمرار.