أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية: إليك الأسئلة وكيفية إجابتها

  • تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 21 مارس 2022

عند التقدّم لوظيفة ما في المستوى الإداري، فهناك العديد من الصفات والمهارات التي يجب أن تتوافر فيك لتكون مُرشحاً مُناسباً للوظيفة، دور المقابلات الشخصية هنا أن تُحاول استكشاف مدى توافر الصفات والمهارات التي تتطلبها الوظيفة فيك.

 للحصول على فرصة أكبر لنجاح مقابلة تخص وظيفة إدارية، يجب على المرشحين إثبات قدرتهم على التعاطف والتفاهم، حيث سيديرون قوة عاملة متنوعة. قد يختلف فريقهم من حيث العمر والخبرة والمهارات، لذلك يجب على المديرين معرفة كيفية التعامل الفعّال مع الجميع. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية وكيفية الإجابة عنها.

أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية

من الأسئلة التي يمكن طرحها عليك خلال المقابلة الشخصية لوظيفة إدارية ما يلي:

  • ما هو أسلوبك في الإدارة؟

خلال هذا السؤال، يحاول مسؤولو التوظيف الحصول على نظرة ثاقبة حول كيفية تفاعلك مع الموظفين، لذا في إجابتك لا تصف فقط أسلوبك، بل أخبرهم كيف يعمل هذا الأسلوب من خلال الاستشهاد بأمثلة من الحياة الواقعية. استخدم هنا بعض أكثر اللحظات التي تفتخر بها كقائد فريق أو مدير لإظهار كيف يؤدي أسلوب إدارتك إلى النجاح.

خلال إجابة هذا السؤال يجب أن تُظهر وعياً وتقديراً لكيفية اختلاف أساليب الإدارة اعتماداً على بيئة العمل وتحدث عن قدرتك على أن تكون مرناً في أسلوب إدارتك عند الحاجة لذلك.

  • كيف ترى دور المدير في الفريق؟

هذا السؤال هو فرصة لإثبات معرفتك بالحدود المهنية. ابدأ بإعطاء تعريف موجز لما تعنيه "الإدارة" بالنسبة لك، ثم اشرح كيف تحافظ على مسافة مهنية، بينما تظل على علاقة جيدة مع من تُديرهم، يُمكنك إعطاء أمثلة من خبراتك السابقة.

يخاطر المديرون الذين يعملون بشكل مستقل للغاية بعزل أنفسهم عن فريقهم، ومن ناحية أخرى، فإن أولئك الذين يتسمون بروح الود قد يقوضون سلطتهم. وضح كيف تحقق التوازن بين هذين النهجين.

  • كيف تُحفز الفريق؟

عند محاولة تحفيز أعضاء الفريق المختلفين، فإن استخدام نهج واحد قد لا يناسب الجميع، لذلك عند طرح هذا السؤال يبحث القائمون على التوظيف عن فهم لكيفية تعاملك مع الشخصيات المختلفة وتنويع أساليب العمل للفريق.

أعط أمثلة مُحددة عن كيفية التعرف على شخصيات فريق العمل وكيفية تقييم نقاط القوة لدى كل شخص. اشرح كيف تستخدم التعزيز الإيجابي والتقدير لتحفيز الموظفين وتشجيعهم على تحقيق أهداف الشركة.

  • كيف تتعامل مع موظف صعب المراس؟

يُعدّ التعامل مع الموظفين ذوي الأداء الصعب أو ضعاف الأداء جزءاً لا مفر منه في وظيفة أي مدير. تم تصميم هذا السؤال للكشف عن كيفية تعاملك مع الصراع ومدى فعّالية حل المشكلات. عليك للإجابة عن هذا السؤال إظهار مجموعة من المهارات، بما في ذلك الاستماع والتواصل وحل المشكلات.

استخدم طريقة (الموقف، المهمة، الإجراء، النتيجة) لتأطير المثال الخاص بك للتأكد من تقديم إجابة شاملة. لا تكتفي بوصف المشكلة فحسب، بل اشرح الإجراء الذي اتخذته لحلها وتأثير ذلك على الموظف والفريق الأوسع.

إذا لم يكن لديك الكثير من الخبرة المهنية في هذا المجال، يمكنك استخدام مثال للتعامل مع زميل صعب في وظيفة بدوام جزئي أو عضو فريق ضعيف الأداء في فريق رياضي.

  • كيف يصفك زملاؤك؟

لا تكن مفرطاً في التواضع، لكن احذر أيضاً من أن تبدو متعجرفاً. تحدث عن نقاط قوتك. مثلاً: إذا كنت مستمعاً جيداً، فاستخدم مثالاً لدعم هذا الأمر. إذا كنت تستطيع دعم المحيطين بك بشكل فعّال، فأخبر القائم بإجراء المقابلة عن الوقت الذي ساعدت فيه زميلاً. إذا كانت لديك اقتباسات إيجابية لتستخدمها أو مجاملات مقدمة لك من الآخرين، فلا تخف من استخدامها. يُمكنك أن تستخدم أيضاً أمثلة من خبرتك في العمل أو الأنشطة التطوعية.

  • صف كيفية تفويض المهام لأعضاء الفريق:

يطرح أرباب العمل هذا السؤال لاكتشاف كيفية تعاملك مع مسؤولياتك وكيفية الاستفادة من فريقك. اشرح كيف يجعلك تفويض المهام بفعّالية للأشخاص المُناسبين أكثر إنتاجية كمدير وكيف تستخدم الوقت الذي توفره.

صف كيفية تفويضك للمهام وفقاً لنقاط قوة أعضاء الفريق وكيف تستخدم مهارات مؤسستك لضمان توزيع المهام بالتساوي بين أعضاء الفريق لضمان الإنصاف والكفاءة. يُمكنك سرد أمثلة لمواقف سابقة قُمت خلالها بنجاح بتفويض المهام لأعضاء الفريق.

  • كيف تُعرّف النجاح؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب شرح قيمة وأهمية تحديد الأهداف، وتحديد الخطوات المطلوبة لتحقيق تلك الأهداف، ثم التخطيط والتنظيم لإكمال تلك الخطوات. اشرح مدى أهمية تقسيم الصورة الكبيرة إلى أجزاء قابلة للتنفيذ بسهولة، وأن كل مهمة تقوم بإنجازها هي نجاح صغير في الطريق إلى المشروع النهائي الأكبر.

يُمكنك هنا أن تشرح بعض الأمثلة التي تمكنت خلالها من تحقيق النجاح وإنجاز المهام المطلوبة منك أو تسليم المشروعات المُحددة في وقتها.

اشرح أيضاً حرصك على إضافة عناصر المرح والتحدي إلى المشروع، لتظل أنت وفريقك مُتحمسين وعدم الشعور بالإرهاق في النهاية.

  • كيف تُدير التوتر بين أعضاء فريقك؟

للإجابة الجيدة هنا وضح معرفتك بأنه قد لا يُجيد الجميع العمل تحت الضغط بنفس الدرجة، يُمكنك أن تقول مثلاً: "لهذا السبب أحب أن أراقب عن كثب كيف يعمل كل فرد في فريقي. إذا بدأت في ملاحظة التوتر أو السلبية داخل الفريق، أحاول معالجتها بسرعة وبشكل استباقي. سأتحدث مع الأفراد وأقيم الوضع وأرى بالضبط كيف يمكنني المساعدة في التخفيف من حدّة هذا التوتر".

يُمكنك أيضاً الاستعانة بأمثلة من خبراتك السابقة توضح كيف قمت بتقليل التوتر بين أعضاء فريقك أو زملائك في العمل، على أن يكون المثال مُحدداً ومُجزاً ومُعبراً.

  • كيف تتعامل مع الخلاف بين أعضاء الفريق؟

مثال للإجابة عن هذا السؤال: "هناك دائماً جانبان لكل قصة، وهذا هو السبب في أنه من المهم جداً بالنسبة لي أن أبقى محايداً ومنفتحاً قدر الإمكان كلما سمعت عن تعارض بين زملائي في الفريق". يُمكنك أن تشرح أيضاً موقفاً أو مثالاً فعلياً تعاملت فيه مع الخلاف بين أعضاء فريقك أو زملائك في العمل.

  • كيف تتعامل مع تعدد المهام لديك؟

الإجابة النموذجية على هذا السؤال هو أن تُظهر لأصحاب العمل ببساطة أنك تمتلك مهارة ترتيب الأولويات طبقاً للمواعيد النهائية الخاصة بكل مهمة أو مشروع تتابعه.

يُمكنك أن توضح خلال هذه الإجابة أيضاً مدى معرفتك بكيفية إدارة الوقت وتنظيمه لتحقيق أقصى استفادة ممكنة وإنجاز المهام المطلوبة في أوقاتها بأعلى قدر من الكفاءة.

  • كيف تتعامل مع ضغوط العمل؟

للإجابة عن هذا السؤال حاول إبراز قدرتك على ضبط مشاعرك وعدم تركها تطغى على العمل، ومدى مرونتك في إنهاء المهام، وقدرتك على تحديد وترتيب الأولويات، لأن هذه هي المهارة التي تُمكنك من معرفة ما عليك التركيز فيه أولاً ثم ما عليك إنجازه تالياً، وما هي المهام التي لا ينبغي تأجيلها والتي يجب العمل عليها معاً بالتوازي.

أسئلة المقابلة الأخرى المتداولة

في حين أن بعض عمليات التوظيف قد تشمل التقييم والاختبارات النفسية، فإن الإجابة على سلسلة من الأسئلة الخاصة بالإدارة عادة ما تكون مطلوبة منك. قد يكون من الصعب التنبؤ بما سيُطلب منك خلال المقابلة، بالإضافة إلى لأسئلة السابقة هناك بعض الأسئلة الأخرى التي قد يطرحها القائمون على المقابلة، منها:

  • كيف يمكنك اتخاذ قرارات مهمة؟
  • كيف تكافئ النجاح؟
  • أعط مثالاً للوقت الذي قررت فيه إحداث تغيير ما.
  • صف أحد إخفاقاتك كمدير.
  • أعط مثالاً عن كيفية عملك لتحقيق الأهداف في إطار زمني ضيق.
  • ما هو أكبر نجاح حققته كمدير؟
  • أخبرني عن الوقت الذي كنت فيه قدوة.

التحضير للمقابلة

مع أي مقابلة، خاصة لمنصب إداري، يُعدّ الإعداد أمراً ضرورياً. أظهر لمسؤولي التوظيف أنك الشخص المناسب للوظيفة قبل أن تبدأ المقابلة من خلال عرض مهاراتك في الحفاظ على الوقت والبحث والتنظيم. احرص على الحضور في الوقت المحدد، واحضر على كل ما تحتاج لتسليمه، أظهر معرفتك بالشركة من خلال البحث السابق الذي أجريته.

سيتمكن أصحاب العمل من معرفة المرشح الذي لم يقم بإعداد كافٍ للمقابلة بسهولة، وإذا لم تكن قد فعلت ذلك فمن المحتمل أن يُنظر إليك بشكل سلبي. تخصيص وقت للقراءة عن الشركة والتركيز على إعطاء انطباع أول جيد سيؤتي ثماره على المدى الطويل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة