أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2024
أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها

هل ترغب في كتابة سيرة ذاتية وتريد أن تعرف أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها؟ تعد السيرة الذاتية من أهم الأشياء التي تساعدك في التوظيف والحصول على فرص عمل أفضل، كما أن السيرة الذاتية الجيدة تزيد من احتمالات تواصل مسؤولي التوظيف معك لإجراء مقابلة شخصية، في المقال التالي سنجيبك على كل الأسئلة المتعلقة بالسيرة الذاتية.

على ماذا تعتمد السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي عبارة عن مستند أو وثيقة تكتب فيها معلومات مهنية وأكاديمية عن شخص ما ويتم تقديمها لأغراض مختلفة منها العمل أو الدراسة أو المنح المالية، وتعتمد السيرة الذاتية على كتابة معلومات يحتاجها مسؤولو التوظيف للتأكد من المهارات والخبرة والمؤهلات التعليمية لصاحب السيرة الذاتية وما إذا كان مؤهلًا للوظيفة أم لا.

وتختلف المعلومات الموجودة داخل السيرة الذاتية من شخص لآخر حسب المهنة التي يتقدم إليها وخبراته المهنية وأيضًا حسب نوع السيرة الذاتية، ولكن تتضمن كل السير الذاتية مجموعة من الأقسام المهمة.

ما هي مكونات السيرة الذاتية؟

إذا كنت تسأل ما هي المعلومات المطلوبة في السي في، إليك أهم الأقسام التي يجب أن تتواجد في السيرة الذاتية والمعلومات التي يجب كتابتها:

المعلومات الشخصية

ويكون في الجزء العلوي من السيرة الذاتية وتتضمن المعلومات الشخصية الاسم بالكامل ومعلومات الاتصال منها رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، ويمكنك كتابة عنوان منزلك، ويمكنك أيضًا تضع حساب LinkedIn.

التعليم

في هذا القسم يجب كتابة معلومات عن الكلية التي التحقت بها وتاريخ التخرج والتقدير العام والقسم الذي درست فيه، وإذا أتممت دراستك ما بعد الجامعية يجب أن تذكر ذلك وتذكر نوع الدراسة والتخصص والبرنامج الذي تخرجت منه. يمكنك أيضًا في هذا القسم كتابة الجوائز أو الشهادات والدورات التي حصلت عليها.

الخبرة العملية

وهي من اهم مكونات السيرة الذاتية، عليك أن تذكر الخبرات المهنية والمناصب التي شغلتها سابقًا وعلى ذكر اسم الشركة والمسمى الوظيفي لك وتاريخ بدء وانتهاء العمل.

الأوسمة والجوائز

إذا حصلت على أي أوسمة أو جوائز على المستوى الأكاديمي المهني يجب عليك ذكرها لأنها تساعدك على تقوية سيرتك الذاتية وفرص حصولك على الوظيفة.

المهارات

إذا كنت تمتلك مهارات معينة لها علاقة بالوظيفة التي تريد أن تحصل عليها يجب عليك كتابتها، ومن امثلة المهارات الشخصية: مهارات الكمبيوتر، المهارات اللغوية، العمل في فريق، الالتزام، إدارة فريق وأي مهارة أخرى لها صلة بالوظيفة التي تتقدم لها.

المنشورات والكتب

إذا كنت نشرت أوراقًا بحثية أو ألفت كتبًا أو شاركت في مؤتمرات ورأستها بنفسك يمكنك أن تذكر ذلك في هذا القسم، واحرص على ذكر اسم الورقة البحثية وتاريخها والجامعة التي نشرتها فيها.

كل هذه المكونات هي إجابة لسؤال كيف يتم عمل سيرة ذاتية؟ وإذا كنت تريد معرفة تفاصيل أكثر عن طريقة كتابة السيرة الذاتية يمكنك أن تجد معلومات مفصلة في هذا المقال: إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل.

كيفية تنسيق السيرة الذاتية؟

وهي من أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها، فهناك بعض القواعد يمكنك اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية، ومنها التالي:

طول السيرة الذاتية

لا يجب أن يكون طويلًا جدًا أو قصيرًا جدًا ويعتمد على الخبرة العملية لكل شخص، وبالنسبة للمبتدئين يمكن أن تكون السيرة من صفحة أو صفحتين، وقد تصل أحيانًا إلى 10 صفحات إذا كان الشخص صاحب مؤهلات عالية.

نوع وحجم الخط

عند كتابة السيرة الذاتية اختر نوع خط يسهل قراءته كتابته في المستند، ومن الأنواع الشائعة خطوط  Arial، وCalibri وCambria وTimes New.

أما بالنسبة لحكم الخط فيوصي أن يكون ما بين 10 إلى 12 وابتعد عن كتابة خطوط كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا، كما لا يفضل إضافة الكثيرة من الألوان في السيرة الذاتية يكفي لون أو لونين فقط.

التنسيق

في السيرة الذاتية اترك مساحة ما بين كل قسم والآخر حتى يسهل قراءتها، كما يفضل كتابة البيانات على شكل نقاط تتراوح بين 4 إلى 6 نقاط، ولا يفضل أن تزيد سيرتك الذاتية عن صفحتين واذكر فيهما المهم فقط حتى لا يشعر مسؤول التوظيف بالممل.

أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها

هل يجب أن تكون السيرة الذاتية صفحة واحدة؟

لا، لا يجب أن تكون السيرة الذاتية صفحة واحدة، ولكن من المفضل أن تكون السيرة الذاتية مكونة من صفحة أو صفحتين اذكر فيهما التفاصيل والمعلومات المهمة فقط وتكون موجزة وواضحة.

ما هي خصائص السيرة الذاتية؟

هناك بعض الخصائص التي يجب أن تتوفر في السيرة الذاتية والتي تظهر أنها سيرة ذاتية جيدة وقوية، ومنها التالي:

  • اختيار الكلمات القوية والموجزة.
  • الوضوح وسهولة قراءة المعلومات.
  • التنسيق الجيد والبسيط.
  • قابلة للتخصيص حسب كل وظيفة تتقدم إليها.
  • خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

ما هو العنوان الرئيسي في السيرة الذاتية؟

يفضل عند كتابة السيرة الذاتية أن يكون العنوان وأول جملة مذكورة في السيرة الذاتية هو اسمك الشخصي، فبدلًا من كتابة "سيرة ذاتية" في بداية الملف اكتب اسمك الشخصي، ويفضل أن يكون اسما ثنائياً، كعنوان رئيسي لسيرتك الذاتية.

ما هو الهدف الذي يكتب في السيرة الذاتية؟

وهو من أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها، حيث يعد كتابة اسمك الشخصي عليك كتابة بيانات الاتصال الخاصة بك، وكما ذكرنا يجب أن تتضمن السيرة عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتف متاح لكي يتمكن مسؤولو التوظيف من التواصل معك لإجراء مقابلة شخصية.

القسم التالي بعد الاسم هو الهدف، وهو عبارة عن مقدمة من جملة أو جملتين تلخص فيها مهارات وخبراتك المهنية، وتلفت هذه المقدمة انتباه مسؤولي التوظيف وتعطي لمحة بسيطة عنك.

عند كتابة الهدف استخدم كلمات محددة تساعدك على التميز، ويجب أن يكون الهدف مرتبطًا بالوظيفة التي تتقدم إليها، كما عليك تجنب كتابة الكثير من التفاصيل فيها ولا تفرط في استخدام مميزاتك الشخصية فيها.

ومثال على مقدمة أو هدف السيرة الذاتية: "مندوب مبيعات بخبرة 5 سنوات في مجال بيع الأجهزة الطبية ساهمت في زيادة المبيعات في شركتي بنسبة 30".

وعند كتابة المقدمة احرص على أن يكون بارزًا ولا تجعله كبيرًا جدًا أو غامقًا جدًا، ويمكنك الاستعانة ببرامج إنشاء السيرة الذاتية على الإنترنت لكتابة السيرة الذاتية.

أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها

ما هي نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية؟

من أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها، فالنبذة المختصرة أو "رسالة التغطية" هي الرسالة التي يتم إرسالها مع السيرة الذاتية عبر البريد الإلكتروني إلى الشركة التي ترغب في العمل فيها.

تتكون النبذة المختصرة من جملتين إلى 3 جمل تلخص فيها ما جاء في سيرتك الذاتية بكل اختصار وتعرف مسؤول أسبابك للتقدم لهذه الوظيفة، ويجب ذكر معلومات الاتصال الخاصة بك أيضًا.

في رسالة التغطية يجب تحية مسؤول التوظيف بذكر اسمه إذا عرفت اسمه أو ذكر مسماه الوظيفي ثم اكتب مقدمة مقنعة، وأظهر حماسك وثقتك بالنفس وأكد على مهاراتك وقدرتك على القيام بهذه الوظيفة، ثم سلط الضوء على إنجازاتك ثم أنهيها بفقرة ختامية تشكره فيها على الوقت الذي قضاه في القراءة واذكر أنك متطلع للتواصل معه، وإليك نموذج نبذة مختصرة قد يساعدك:

أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها

قد يفيدك أيضًا:

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

ما هي أنواع سيرة ذاتية؟
إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة.. دليلك الكامل

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعة.. دليلك الكامل

هل يجب إضافة صورتي إلى السيرة الذاتية؟

لا، لا يجب إضافة صورتك في سيرتك الذاتية، بل يفضل خبراء التوظيف عدم إضافة الصورة لحمايتك من التحيز اللاواعي الذي قد يقع فيه مسؤولو التوظيف وهو ما يحسن من فرص حصولك على الوظيفة التي تتقدم إليها.

هناك أسباب أخرى لعدم إضافة صورتك في السيرة الذاتية، منها أنها توفر المساحة وتجعل التنسيق أفضل وأكثر وضوحًا، كما أنها تظهر السيرة الذاتية أكثر احترافية.

ولكن في بعض الأحيان ينصح بوضع الصورة الذاتية، مثل التقدم إلى الوظائف التي تتطلب أن تكون صورتك واضحة، مثل التمثيل أو عرض الأزياء.

ولكن إذا أردت وضع صورتك الشخصية، إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها:

  • اختر صورة احترافية، ارتدي ملابس عمل رسمية مثل البدلة واجعل الصور بخلفية بيضاء، وخاصة إذا كنت ستتقدم إلى وظيفة في شركة، يمكنك أيضًا أن تختار صورة وأنت ترتدي ملابس مهنتك، مثل ملابس الطبيب أو الممرض.
  • تأكد من اختيار صورة تظهر وجهك بشكل جيد.
  • استخدم صورة حديثة وابتعد عن اختيار صورة قديمة مختلفة عن شكلك الحالي.

هل يمكن إرسال سيرة ذاتية بدون رقم هاتف؟

لا، من أهم مكونات السيرة الذاتية هو البيانات الشخصية وبيانات الاتصال، بدون رقم للتواصل كيف سيتواصل معك مسؤولو التوظيف إذا رغبوا في إجراء مقابلة شخصية معك؟ وهو من أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها.

بالإضافة إلى ذلك عدم وضع رقم الهاتف ستظهر عدم احترافيتك لمسؤول التوظيف، وبالتالي ستقل احتمالات حصولك على الوظيفة.

هل يمكن إرسال السيرة الذاتية بدون عنوان إيميل؟

لا، وهو نفس الأمر بنفس لرقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني من أهم طرق التواصل من أجل التوظيف، لذا احرص على وضع كل بيانات الاتصال من رقم هاتف، وعنوان بريد إلكتروني وحساب LinkedIn، وإذا كان لديك موقع تظهر فيه أعمالك ضعه أيضًا.

وعند اختيار عنوان البريد الإلكتروني احرص على أن يكون عنوانًا احترافيًا مكونًا من اسمك، وابتعد عن وضع بريد إلكتروني به اسم مستعار مثال ana7oda115@gamil هذه النوعية من عناوين البريد الإلكتروني غير احترافية ابتعد عنها ولا تكتبها في سيرتك الذاتية.

أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها

هل يمكن إرسال سيرة ذاتية بدون الحالة الاجتماعية؟

نعم، يمكنك إرسال سيرتك الذاتية بدون الاجتماعية؛ لأنها غير ضرورية ومن غير الشائع الآن ذكرها، فمن الناحية العملية لا تسأل الشركات إذا كان الموظف متزوجاً أو مطلقاً أو لديه أطفال.

لذا ذكر الحالة الاجتماعي غير ضروري، إلا في حالة كان إحدى متطلبات التقدم للوظيفة، ففي بعض الوظائف تطلب الشركات ذكر الحالة الاجتماعية، وحينها يمكنك ذكرها.

أيضًا عليك أن تعرف أنه لا يسمح لأصحاب العمل السؤال عن الحالة الاجتماعية مثل الزواج والدين والعرق والجنسية، ولا يسمح لهم أيضًا سؤالك عن خططك المستقبلية مثل إنجاب الأطفال وغيرها من الأسئلة الشخصية التي ليس لها علاقة بالعمل.

هل يمكن أن تؤثر الحالة الاجتماعية على فرص توظيفي؟

نعم، في بعض الحالات قد تؤثر الحالة الاجتماعية في فرص التوظيف، وذلك من خلال التمييز غير المقصود أو المقصود أحيانًا من مسؤولي التوظيف، وخاصة تجاه النساء، وهو من أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها.

فعلى سبيل المثال قد يفترض صاحب العمل أن النساء في سن الزواج سيتركن وظيفتهن في النهاية من أجل الزواج وإنجاب الأطفال، وفي هذه الحالة سيتعين عليهم إيجاد موظف بديل.

أيضًا قد يكون ذكر أن المرأة متزوجة يعني أن لديها الكثير من المسؤوليات ولن تكون قادرة على التوفيق بين العمل والبيت.

من ناحية أخرى يعتبر الطلاق أحيانًا معيارًا للفشل، فيما من المهم أن تركز السيرة الذاتية على نجاحك، لذا من غير المفضل كتابة الحالة الاجتماعية.

ولكن قد تضيف حالتك الاجتماعية ميزة إضافية لك، فمثلًا إذا كان لديك أطفال وتريد التقدم إلى مهنة التدريس، قد يفيدك كتابة أن لديك أطفالاً لأن هذا يدل على وجود خبرات ومهارات اكتسبتها خلال تربيتك للأطفال.

هل يجب أن تكون السيرة الذاتية بالإنجليزية والعربية؟

لا، لا يجب كتابة سيرتك الذاتية باللغتين، يكفي اختيار لغة واحدة فقط لسيرتك الذاتية، وذلك لعدة أسباب، ومنها:

  • زيادة عدد الصفحات، لأنه سيكون من الصعب كتابة سيرة ذاتية من لغتين في صفحتين أو 3 فقط، وسيتعين عليك زيادة عدد الصفحات وهذا مؤشر غير جيد.
  • التشويش في القراءة، ففي الغالب سيقرأ مسؤول التوظيف لغة واحدة فقط.

وبشكل عام ينصح بكتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، فهي اللغة المستخدمة في طلبات التوظيف في الدول العربية، وتكون السير الذاتية باللغة الإنجليزية أكثر احترافية.

أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها

هل أجعل سيرتي الذاتية متاحة أيضًا للتنزيل في وورد؟

لا، يفضل عند إرسال سيرتك الذاتية أن ترسلها على شكل نسخة PDF عبر البريد الإلكتروني، وهذا للتأكد من أن التنسيق والتخطيط الذي وضعته لسيرتك الذاتية لن يتغير عندما يتم تنزيله من على جهاز آخر.

ولكن يمكنك أن تحفظ نسخة لديك على شكل نسخة وورد بحيث تتمكن من التعديل عليها وإضافة أي معلومات أو بيانات جديدة فيها في أي وقت، ثم تحولها على شكل نسخة PFD بعد الانتهاء من التعديل.

هل يجب أن أضيف توصية (ريفرنس) في السيرة الذاتية؟

لا، لا ينبغي وضع التوصية أو "ريفرينس" في السيرة الذاتية، وعادة لا يطلب صاحب العمل المراجع إلا إذا أراد توظيفك في شركته، وهو من أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها.

قد يطلب صاحب العمل إضافة المراجع خلال تقديم السيرة الذاتية، ويمكنك وضعها حينها، ولكن إذا لم يُطلب منك ذلك فلا يجب تقديم السيرة الذاتية مرفقة بالمراجع، ويمكنك أن تضعها في ملف أو مستند منفصل وإرسالها إذا طُلب منك ذلك.

قديمًا كان يوضع جملة References available upon request في نهاية السيرة الذاتية، ولكن ينصح الخبراء بعدم وضعها لأن مسؤول التوظيف يعلم بالفعل أنه يمكنه طلبها إذا رغب في ذلك.

هل يجب أن أذكر كافة أعمالي السابقة في السيرة الذاتية؟

لا، يجب أن تذكر كل الأعمال السابقة التي قمت بها في سيرتك الذاتية. إذا كان لديك الكثير من التجارب العملية وتشعر أن السيرة الذاتية ستصبح طويلة بكتابة كل المهن التي سبق وعملت بها يمكنك اختيار المهن التي تشعر أنها مناسبة لزيادة فرص توظيفك في المهنة التي تقدمت لها.

يمكنك أيضًا عمل فلترة للمهن التي قمت بها من الأهم إلى الأقل أهمية، فمثلًا إذا قمت بوظائف جزئية خلال فترة الصيف يمكنك عدم ذكرها، وهكذا اختر المهن الأهم والتي تشعر أنها أضافت لك في خبراتك ومهاراتك واستبعد المهن الأخرى.

أما إذا كنت خريجًا أو ليس لديك الكثير من الخبرة المهنية فستحتاج حينها إلى ذكر كل المهن التي عملت بها حتى لو كانت بسيطة، وذكر الأعمال التطوعية والتدريب الداخلي والوظائف الصيفية التي تدل على أن لديك تجارب في العمل وأنك قادر على تحمل المسؤولية، وإليك نصائح عامة لكتابة الخبرة العملية في السيرة الذاتية:

استخدم سيرة ذاتية ذات التسلسل الزمني

إذا كان لديك الكثير من سنوات الخبرة وتنقل من مهنة إلى أخرى اختر نوع سيرة ذاتية ذات تسلسل زمني، حيث تكتب المهنة الأحدث ثم تكتب ترتيب المهن تنازليًا من الأحدث إلى الأبعد.

ضع المهن الخاصة بك في نقاط واضحة واذكر المسمى الوظيفي وتاريخ بدء وانتهاء العمل واسم الشركة، وإذا كان هناك فترات توقف فيها عن العمل اذكر ذلك مثال (مرض، سفر، إنجاب).

أيضًا إذا تنقلت من وظيفة إلى أخرى في فترات قصيرة سيتعين عليك شرح أسباب ذلك، لأن كثر التنقل من الوظائف هو مؤشر سلبي، فقد يخاف مسؤول التوظيف من ترك مهنتك سريعًا من أجل مهنة أخرى، فالشركات تبحث عن موظفين لديهم ولاء لمهنتهم.

حاول إبقاء سيرتك الذاتية قصيرة قدر الإمكان

اجعل هدفك أن تكون سيرتك الذاتية مكونة من صفحة أو صفحتين ولا تزد عن ذلك. إذا كان لديك الكثير من الخبرة والكثير من المشاريع يمكنك أن تصنع Portfolio لنفسك تذكر فيها كل المشاريع التي شاركت فيها وتضع رابطها داخل السيرة الذاتية.

لا تترك فجوات كبيرة في تاريخك الوظيفي

إذا قررت أن تختار المهن الأكثر أهمية بالنسبة لك لكتابة سيرتك الذاتية احرص على عدم ترك فجوات كثيرة بين كل مهنة وأخرى، لأن هذا سيثير شكوك مسؤول التوظيف.

أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها

كيف يمكنني تعديل السيرة الذاتية؟

إذا كتبت سيرتك الذاتية في ملف وورد يمكنك التعديل عليها بشكل سهولة بإضافة أحدث المعلومات والبيانات عنك.

أما إذا اخترت إنشاء سيرة ذاتية من خلال مواقع إنشاء السيرة الذاتية الإلكترونية فهناك خاصية التعديل في المواقع الموجودة على الإنترنت، حيث يمكنك التعديل عليها ثم تنزيلها على جهازك في أي وقت.

في الختام، ذكرنا لك أشهر الأسئلة عن السيرة الذاتية مع أجوبتها التي قد تواجهك خلال كتابة سيرتك الذاتية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة