• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماوريسيو روبرتو بوتشيتينو تروسيرو

    • اسم الشهرة

      ماوريسيو بوتشيتينو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية- الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 مارس 1972 (العمر 52 سنة)
      مورفي وسانتا الأرجنتين

    • التعليم

      ماجستير

    • الجنسية

      الأرجنتين

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الطول

      1.82

    • الزوجة

      كارينا غريبالدي

    • أسماء الأولاد

      سيباستيانوماوريتسيو

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1989 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد المدرب ماوريسيو بوتشيتينو ولاعب كرة القدم المحترف السابق واحد من الأسماء الرياضية الهامة، فقد بدأ مسيرته الكروية كلاعب كرة قدم في عام 1989 مع نادي أرجنتيني، ثم لعب في صفوف نادي سان جيرمان، وبدأ مسيرته الإدارية بداية من عام 2009.

حياة ماوريسيو بوتشيتينو ونشأته

ماوريسيو روبرتو بوتشيتينو تروسيرو هو لاعب كرة قدم محترف سابق ومدرب كرة قدم أرجنتيني ولد في 2 مارس عام 1972 في مورفي وسانتا الأرجنتين، ووالداه هما أماليا وهيكتور بوكيتينو وهو عامل في مزرعة، وعائلته من أصل إيطالي من بيدمونت.

بدأ ماوريسيو لعب كرة القدم بين سن الثامنة والعاشرة، وكان في الوقت نفسه يلعب كرة الطائرة، وتعلم الجودو أيضًا، وبعدها تبناه نادي راسينغ كلوب دي أفيلانيدا عندما كان طفلًا وبدأ بلعب كرة القدم مع الفريق.

بدأ ماوريسيو اللعب كقلب دفاع في سن مبكرة، ولعب كذلك كمهاجم ولاعب خط وسط، وفي سن الثالثة عشرة من عمره تدرب يومان في الأسبوع في نادي روزاريو سنترال، وهي على بعد 160 ميلاً من مسقط رأسه.

لعب ماوريسيو في دوري الدرجة الأولى الإقليمي فينادينسي مع شقيقه الآخر خافيير، وكان يدرس الزراعة في مدرسة تبعد 20 ميلًا عن المنزل.

تزوج ماوريسيو من كارينا غريبالدي ولديهما ولدان وهما سيباستيانو وماوريتسيو، وكان ابنه الأول سيباستيانو أول عالم رياضي لفريق توتنهام، وحصل ابنه الثاني ماوريتسيو على عقد مع فريق تطوير توتنهام وسجل هدفه الأول مع الفريق تحت 18 سنة ضد نورويتش سيتي عام 2018.

بعد الاعتزال عام 2006 درس ماوريسيو للحصول على درجة الماجستير في الإدارة الرياضية في كلية إدارة الأعمال قبل أن يصبح مدربًا في مدريد بعدها بعام.

مشواره الكروي كلاعب كرة قدم

بدأ ماوريسيو بوتشيتينو مشواره الكروي في عمر الرابعة عشر عندما اكتشفه اللاعب خورخي جريفا مدير كرة القدم في نيويلز أولد بويز، وعلى الرغم من أن ماوريسيو كان سعيدا في فريق روزاريو ولكنه وقع عقدًا مع فريق نيلز ولعب لأول مرة عام 1987.

ساعد ماوريسيو فريقه في الفوز في المباراة ضد نادي أوليمبيا، ووقع عقدًا احترافيًا مع النادي حينما كان عمره 17 عامًا، وظهر لأول مرة في دوري الدرجة الأولى في موسم 1988-1989.

وفي نيويلز لعب بأسلوب لعب مكثف وسريع وعالي الضغط تحت قيادة المدرب بيلسا، وكانت أساليب المدرب لها تأثيرا كبيراً عليه كلاعب. خلال فترة الخمس سنوات التي قضاها في النادي فاز بالبطولة الوطنية موسم 1990-91، وبطولة كلاوسورا موسم 1992.

كذلك وصف الفريق إلى نهائي كأس ليبرتادوريس ولكنه تعرض للهزيمة بركلات الترجيح أمام نادي ساو باولو.

انتقاله إلى نادي إسبانيول

في عام 1994 كان لدى ماوريسيو خيار الانضمام إلى عدة أندية، ولكنه اختار نادي إسبانيول الكتالوني على الرغم من أنه كان الأقل جاذبية من الناحية المالية، ولكنه كان مهتمًا بالانتقال إلى مدينة برشلونة.

وفي سن الثانية والعشرين انتقل ماوريسيو إلى النادي في موسم 1994- 1995 وهناك طور سمعته كمدافع قوي، وساعد الفريق في الفوز في الديربي المحلي ضد برشلونة والفوز بهدفين مقابل لا شيء وكان أول فوز للنادي على برشلونة منذ 10 سنوات.

مكث ماوريسيو في النادي لمدة ست سنوات ونصف على الرغم من فرص التنقل التي أتيحت له أكثر من مرة ولكنه اختار البقاء، حيث رفض عرضًا من فانسيا في موسم 1999-2000 بسبب ولائه للنادي.

ساعد ماوريسيو النادي على الفوز على أتلتيكو مدريد في نهائي كأس الملك عام 2000، وفاز بأول لقب كبير له منذ 60 عامًا، ووقع اتفاقية مسبقة مع النادي للبقاء لست سنوات أخرى، ولكن لم يستطع النادي تمويل الصفقة لذا قرر قبول عرض باريس سان جيرمان.

انتقاله إلى باريس سان جيرمان

في أواخر يناير عام 2001 وقع ماوريسيو مع نادي باريس سان جيرمان، وظهر لأول مرة في الدوري في فبراير من العام نفسه، وبعد 3 أيام سجل هدفه الأول ضد جانكامب.

أدت مساهمته مع النادي في الفوز بعدة بطولات، ووصل النادي إلى نهائي كوبيه دي فرانس الموسم التالي حيث خسر ضد أوكسير بهدفين مقابل هدف واحد.

انتقاله إلى بوردو والعودة إلى إسبانيول

في يوليو عام 2003 انتقل ماوريسيو إلى بوردو في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، ولعب أول مباراياته في أغسطس من العام نفسه، وخلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2004 عاد إلى إسبانيول على سبيل الإعارة ثم انتقل بشكل دائم.

لعب ماوريسيو مع النادي لمدة موسمين ونصف وشارك في بطولة كأس الملك، وبعد الفوز تغير المدير الفني ولم يعد يرغب في ماوريسيو مرة أخرى لذا أقصاه من تشكيلة الفريق، وأعلن ماوريسيو اعتزاله كلاعب في سن 34 عامًا.

مشواره مع المنتخب

لعب ماوريسيو بوتشيتينو مع المنتخب تحت 23 عامًا لأول مرة عام 1992 في بطولة كونميبول ما قبل الأولمبية ولعب 4 مبارايات، وفشل المنتخب في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

لعب ماوريسيو 20 مباراة دولية مع الفريق على مدى 4 سنوات، ولعب أول مباراة له كلاعب كبير مع المنتخب الأساسي في 31 مارس عام 1999 في مباراة ودية ضد هولندا انتهت بالتعادل.

سجل ماوريسيو هدفه الدولي الأول في 17 نوفمبر عام 1999 في مباراة ودية أمام إسبانيا انتهت بفوز المنتخب هدفين مقابل لا شيء، كما شارك في بطولة كوبا أمريكا 1999، وكأس العالم 2002.

عمله كمدرب

بدأ ماوريسيو بوتشيتينو عمله كمدرب في أواخر يناير عام 2009 وأصبح ثالث مدرب لإسبانيول في موسم واحد، حيث تم تكليفه بإنقاذ النادي من الهبوط، تمكن ماوريسيو من تحقيق نجاح ملحوظ مع النادي حيث فاز في ديربي الدوري ضد برشلونة وهو الأول في المنافسة في كامب نو لمدة 27 عامًا.

وفي أوائل يونيو جدد ماوريسيو عقده لمدة 3 سنوات، وقاد إسبانيول مرة أخرى إلى الدوري في عام 2010، وفي أواخر 2014 فُسخ عقده بالتراضي بعد خسارة النادي أمام خيتافي على أرضه.

وعلى الرغم من مركز النادي المتدني في الدوري نال ماوريسيو إشادة كبيرة، حيث تمكن من إظهار الخصائص التي تفيد تدريبه في أندية لاحقة، وفرض أسلوبا تكتيكيا محدداً وركز على لعبة الضغط العالي وترقية اللاعبين الناشئين إلى الفريق الأول.

تدريبه في ساوثهامبتون

في يناير 2013 تم الإعلان عن ماوريسيو كمدير فني جديد نادي الدوري الممتاز، وأصبح بذلك ثاني مدرب أرجنتيني في كرة القدم الإنجليزية، وبعد أيام سجل فوزه الأول على حامل اللقب مانشستر سيتي.

قاد ماوريسيو النادي تحقيق انتصارات محلوظة بما في ذلك الفوز على ليفربول وتشيلسي، وقاد النادي إلى المركز الثامن، وهو أعلى مركز لهم في الدوري منذ عام 2002، كما سجل أعلى حصيلة للنقاط منذ بدء الدوري الممتاز عام 1992.

توتنهام هوتسبر

انتقل ماوريسيو بوتشيتينو لتدريب نادي توتنهام في مايو 2014 بعقد مدته 5 سنوات ليصبح المدير العاشر للفريق على مدار 12 عامًا. ساعد ماوريسيو الفريق للوصول إلى نهائي كأس رابطة الأندية.

كان موسمه الأول مع النادي نجاحًا بشكل عام، حيث انتهى بالمركز الخامس، وفي عام 2015 تنازل النادي عن مركز وصيف الدوري لمنافسة أرسنال، ويحقق أعلى إنجاز له في الدوري منذ عام 1990.

في مايو 2016 تم تمديد عقده إلى 2021، ولكن تم استبعاد الفريق من منافسة أبطال أوروبا، وكأس الدوري، وانتهى الفريق في النهاية في المركز الثاني برصيد 86 نقطة، وهو أعلى حصيلة له منذ بداية الدوري الإنجليزي وأعلى ترتيب له في 54 عامًا.

في مايو 2018 وقع ماوريسيو عقدًا جديدًا مدته 5 سنوات حتى 2023، وديسمبر 2018 فاز ماوريسيو بمباراته المائة في الدوري الإنجليزي الممتاز كمدرب، وأصبح أول مدرب للفريق يصل إلى هذا الإنجاز، وثالث أسرع مدرب في الدوري الإنجليزي يحقق هذا الإنجاز.

قاد ماوريسيو توتنهام للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وفي 2019 أقيل ماوريسيو بعد أن احتل الفريق المركز 14 في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز.

تدريبه في باريس سان جيرمان

في يناير 2021 تم تعيين ماوريسيو بوتشيتينو كمدرب رئيسي لباريس سان جيرمان بعقد مدته 18 شهرًا، فاز ماوريسيو بأول مباراة ضد نادي بريست، وبعدها بعدة أيام فاز النادي على مرسيليا في كأس الأبطال.

قاد ماوريسيو النادي إلى الفوز على برشلونة في كامب نو، وفي ربع نهائي دوري أبطال أوروبا فاز على بايرن ميونيخ حامل اللقب، وفاز بأول لقب له في الدوري الفرنسي، ولكن تم إنهاء تعاقده مع النادي في 5 يوليو 2022.

كونك قائدًا يعني الكثير- لا يتعلق الأمر فقط بارتداء شارة القيادة.

أهم الأعمال

  • الدوري الأرجنتيني

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • كوبا أمريكا

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس فرنسا

  • كأس العالم 2002

جوائز ومناصب فخرية

  • فاز بوكيتينو بمباراته المائة في الدوري الإنجليزي الممتاز كمدرب لتوتنهام أصبح أول مدرب توتنهام يصل إلى هذا الإنجاز وثالث أسرع مدرب في الدوري الإنجليزي يحقق هذا الإنجاز مع نادٍ واحد

  • فاز بأول شرف في مسيرته التدريبية عندما هزم باريس سان جيرمان منافسه مرسيليا تحت إدارته

جميع أخبار