• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نهيان بن مبارك بن محمد آل نهيان

    • اسم الشهرة

      نهيان بن مبارك آل نهيان.. وزير التسامح والتعايش

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      أبوظبي، الإمارات

    • التعليم

      جامعي - جامعة أكسفورد

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوجة

      فاخرة بنت سعيد بن شخبوط بن سلطان آل نهيان

    • أسماء الأولاد

      سعيد بن نهيانمبارك بن نهيانمحمد بن نهيانشخبوط بن نهيان

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

السيرة الذاتية

شغل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان العديد من المناصب الوزارية في الحكومة الاتحادية منذ عام 1992 ومن هذه المناصب وزارة التعليم العالي ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ويشغل سموه حاليًا منصب وزير التسامح والتعايش منذ أكتوبر 2017 وحقق العديد من الإنجازات خلال شغله هذا المنصب، تعرف أكثر على مناصبه وإنجازاته في هذا المقال.

من هو نهيان بن مبارك آل نهيان؟

نهيان بن مبارك بن محمد آل نهيان هو وزير التسامح والتعايش في الإمارات ويشغل هذا المنصب منذ عام 2017 ولد في عام 1951وهو أحد أفراد عائلة نهيان الحاكمة.

منذ سنوات طويلة، يقوم بأدوار متميزة على الصعد التربوية والثقافية والمعرفية. لم يكن جهده مقتصرًا على ذلك، بل امتدت جهوده الدؤوبة أيضًا إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش.

شغل سمو الشيخ نهيان العديد من المناصب الهامة في الحكومة الاتحادية في الإمارات وحقق إنجازات مهمة خلال شغله هذه المناصب الوزارية، ومن المناصب الوزارية التي تولاها منصب وزير التعليم العالي ووزير الثقافة ووزير التربية والتعليم.

بجانب مناصبه الوزارية شغل الشيخ نهيان العديد من المناصب الإدارية في عدة جامعات إمارات منها جامعة الإمارات وجامعة زايد وغيرها، كما أن سموه يرأس مجالس إدارة عدد من الشركات.

درس سمو الشيخ نهيان في مدارس ميلفيلد البريطانية حتى المرحلة الثانوية ثم أكمل دراسته الجامعية في كلية ماجدالين في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وقد انضم إلى الحكومة الاتحادية منذ عام 1992.

عائلة نهيان بن مبارك آل نهيان

والده هو مبارك بن محمد آل نهيان وهو سياسي إماراتي بارز وأول من يشغل منصب وزير الداخلية في الإمارات عام منذ عام 1971 حتى عام 1990.

شغل والده العديد من المناصب في الشرطة، فقد تم تعيينه رئيسًا لدائرة الشرطة والأمن العاة عام 1966، ثم تمت ترقيته وإلى رتبة لواء بعدها بعامين، وبعدها تم تعيينه وزيرصا للداخلية في إمارة أبوظبي عام 1971، ثم شغل منصب وزير الداخلية في حكومة الاتحاد حتى عام 1990، وقد توفي والده عام 2010.

أما والدته فهي الشيخة عوشة بنت شخبوط بن سلطان آل نهيان، ولدى الشيخ نهيان 3 أخوة وهم الشيخ أحمد بن مبارك والذي توفي عام 2003، والشيخ حمدان بن مبارك الذي شغل عدة مناصب وزارية منها وزير الأشغال العامة ووزير التعليم العالي ويشغل حاليًا منصب رئيس اتحاد كرة القدم، والشيخة فاخرة بنت مبارك.

من هي أم الشيخ نهيان بن مبارك؟

والدة الشيخ نهيان بن مبارك هي الشيخة عوشة بنت شخبوط بن سلطان آل نهيان وهي ابنة الحاكم الثاني عشر لمشيخة إمارة أبوظبي في الفترة ما بين 1928 إلى 1966 لمدة 38 عامًا، وهو أكبر أبناء الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان.

الشيخة عوشة هي الزوجة الوحيدة للشيخ مبارك بن محمد آل نهيان الذي يعد أول وزير داخلية في حكومة الاتحاد منذ عام 1971 حتى عام 1990 والذي توفي عام 2010، وقد أنجبت له 4 من الأبناء شغلوا جميعهم مناصب ومراكز هامة في الدولة.

نهيان بن مبارك آل نهيان.. وزير التسامح والتعايش

زوجة نهيان بن مبارك

تزوج الشيخ نهيان بن مبارك من الشيخة فاخرة بنت سعيد بن شخبوط بن سلطان آل نهيان وقد رزقت له 4 أبناء.

أبناء نهيان بن مبارك

لدى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان 4 أبناء، وهم الشيخ سعيد بن نهيان الذي توفي عام 2007، والشيخ محمد بن نهيان، والشيخ مبارك بن نهيان، والشيخ شخبوط بن نهيان الذي يشغل منصب سفير دولة الإمارات في المملكة العربية السعودية.

أهم المناصب التي شغلها

شغل سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان العديد من المناصب الوزارية خلال مسيرته المهنية، فقد انضم سموه إلى الحكومة الاتحادية منذ عام 1992 وتنقل فيها بين وزارات مختلفة.

أول منصب وزاري شغله معاليه كان منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي منذ عام 1992، وقد شغل هذا المنصب أيضًا شقيقه حمدان، وفي عام 2004 تم تعيينه في منصب وزير الترية والتعليم، وفي عام 2013 شغل منصب وزير الثقافة وتنمية المجتمع حتى عام 2017.

وبجانب عمله الوزاري شغل سموه عددًا من المناصب في الجامعات الوطنية، فقد كان الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1983 حتى عام 2013، كما أنه شغل منصب رئيس مجمع كليات التنقية العليا منذ عام 1988 وحتى عام 2013. شغل سموه أيضًا منصب رئيس جامعة زايد منذ عام 1998 وحتى عام 2013.

نهيان بن مبارك آل نهيان.. وزير التسامح والتعايش

تعيينه وزيرًا للتسامح والتعايش

في عام 2016 استحدث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وزارة جديدة اسمها "وزارة التسامح" بهدف تجسيد وترسيخ القيم والمبادئ النبيلة التي تعتمدها دولة الإمارات، ومنها قيم التسامح والمواطنة والتعايش والمساواة.

وقد تم تكليف معالي الشيخ نهيان بن مبارك بقيادة هذه الوزارة عام 2017 خلفًا لمعالي لبنى القاسمي، وفي عام 2020 تم تغيير اسم الوزارة ليصبح "وزارة التسامح والتعايش"، مما يعكس التزام الإمارات بتعزيز التسامح والتعايش بين مختلف الثقافات والأديان.

وقد تم اختياره معاليه لشغل هذا المنصب بفضل أعماله وإسهاماته الطويلة طوال مسيرته المهنية في مجال الثقافة والفنون والتعليم والمعرفة والتي شكلت جسرًا للتفاهم والتعايش بين الناس.

وتحت قيادته أشرفت وزارة التسامح والتعايش على تنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات المتعلقة بالتعايش والتسامح، كما نشط سموه في مبادرات إنسانية مختلفة منها مبادرة "نداء التسامح" والذي تم إطلاقه في إطار الاحتفال باليوم الوطني للتسامح والتعايش تحت شعار "على نهج زايد".

من المبادرات الهامة التي أشرف  عليها سموه أيضًا مبادرة "صندوق الوطن" والذي يقدم دعمًا لأبناء الوطن من أجل تنفيذ مشروعاتهم من خلال تقديم استشارات فنية ومالية ومتابعة مجانية من الخبراء.

افتتح سموه كذلك "مؤتمر الإمارات الـ11 للأورام" عام 2023 والتي تعد المنصة الأكثر تأثيرًا في الإمارات للأطباء والباحثين ومزودي الرعاية الصحية وممثلي القطاع الصحي داخل الإمارات.

أهم الأعمال

  • وزير التعليم العالي والبحث العلمي سابقًا

  • وزير التربية والتعليم سابقًا

  • وزير التسامح والتعايش منذ عام 2017

جميع أخبار