جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي يحتفل بعام القهوة السعودية

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 يناير 2022
جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي يحتفل بعام القهوة السعودية

احتفل الجناح السعودي المشارك في معرض إكسبو 2020 دبي بعام القهوة السعودية 2022 والذي اختارت وزارة الثقافة في المملكة أن تبرزه من خلال فيلم قصير يربط القهوة بهوية وثقافة المملكة.

واستعرض الفيلم القصير الذي تم عرضه في الجناح السعودي نظرة خاصة عن أهمية ومكانة القهوة في المجتمع السعودي.

وسلط الفيلم الضوء على أنواع القهوة السعودية ونكهاتها ومذاقاتها المختلفة خاصة وأن الأنواع تختلف باختلاف المناطق المتعددة في المملكة.

ويتيح الجناح السعودي في معرض إكسبو 2020 دبي الفرصة للزوار لتذوق أنواع القهوة المختلفة التي يتم تقديمها في مناطق المملكة المتعددة.

وتستهدف مبادرة عام القهوة السعودية 2022 في معرض إكسبو 2020 دبي، تسليط الضوء بصورة أكبر على التنوع الثقافي في المجتمع السعودي وكذلك بجانب تسليط الضوء على البن السعودي.

ويعتبر البن السعودي منتجاً مميزاً يقدم طعماً ومذاقاً مميزاً، ويمكن الاستمتاع به من خلال بعض الأدوات والمكونات التي تساهم في تحضير القهوة بالمملكة بالطريقة الأمثل.

وتعتبر القهوة ذات مكانة عالية لدى السعوديين خاصة وأنها تمثل بالنسبة إليهم رمزاً شعبياً خاصاً ومهماً.

كما تعكس القهوة كذلك دلالات عميقة على الضيافة والتنوع الثقافي في المملكة التي تعتبر أحد أكثر دول العالم استهلاكاً للبن وشرباً للقهوة.

وتعمل المملكة العربية السعودية على تحقيق الاكتفاء الذاتي من حبوب البن ورفع العائد الاقتصادي لها وذلك بهدف رفع الناتج المحلي غير النفطي.

جناح المملكة في إكسبو دبي يحتفل باليوم السعودي

كما دشن جناح المملكة العربية السعودية في معرض إكسبو دبي 2020، أنشطة وفعاليات "اليوم السعودي"، وذلك في الحفل الذي أُقيم في مقر معرض إكسبو بدبي. يُمكنك التعرّف على تفاصيل الحفل وفعالياته من خلال السطور التالية.

مسؤولون سعوديون وإماراتيون يحضرون حفل اليوم السعودي

حضر الحفل وفد سعودي مكون من وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، والمستشار في الديوان الملكي محمد بن مزيد التويجري، ونائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة تركي بن عبدالله الدخيل.

بالإضافة إلى الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، والمفوض العام للجناح السعودي في إكسبو حسين حنبظاظة، إلى جانب حضور جمع من المسؤولين.

أما من الجانب الإماراتي فقد حضر الحفل وزير التسامح والتعايش والمفوض العام لمعرض إكسبو 2020 دبي سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان، ووزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي الدكتورة ريم الهاشمي، ووزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات خليفة شاهين المرر.

فعاليات حفل اليوم السعودي

خلال الحفل، ألقى سفير السعودية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة تركي الدخيل كلمة، أكد فيها ترحيب السعودية بالجميع، وحرصها على مشاركة العالم رؤيتها وطموحها نحو مستقبل مشترك مزدهر.

خلال كلمته، عدد تركي الدخيل المقومات التي تملكها مدينة الرياض، والتي تدعم ملف استضافتها لإكسبو 2030، مُشيراً إلى التنوع والفرص التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، والتي تتجلى في المحتوى المتنوع لفعاليات وأنشطة اليوم السعودي.

تضمن "اليوم السعودي" أنشطة وبرامج وعروضاً ثقافية وفعاليات متنوعة وإبداعية، تحتفي بما وصلت له المملكة العربية السعودية من نمو ونهضة في مجالات مختلفة بسبب الجهود المبذولة لتحقيق رؤية السعودية 2030. وقد جاءت فعالية "اليوم السعودي" ضمن الجهود التي يبذلها الجناح السعودي بإكسبو دبي 2020 للتعريف بالمملكة العربية السعودية وبرؤيتها وبفرصها الكبيرة، وذلك عبر سلسلة من الفعاليات المستمرة التي تسلط الضوء على أربع ركائز رئيسة، هي: المجتمع الحيوي، والطبيعة، والتراث، والفرص الاستثمارية.

شهد الحفل عرضاً للأوركسترا السعودية، وأداء للعرضة السعودية، إضافة إلى عرض مرئي وضوئي مع مؤثرات صوتية على قبة الوصل، إلى جانب الألعاب النارية على ساحات إكسبو بألوان العلم السعودي.

تضمن الحفل أيضاً جولة الحضور في الجناح السعودي، ثم في الجناح الإماراتي، تلاها مشاهدة العروض الثقافية والأدائية التي قدّمها الجناح السعودي في ساحة الوصل، تلى هذا انتقال الحضور إلى الجناح الرئاسي في إكسبو لزيارة معرض "50 عاماً"، وتبادل الهدايا التذكارية.

كما اشتمل الحفل على أمسية غنائية في مسرح اليوبيل تحت عنوان "أمجاد"، إضافة لعرض ثقافي في ساحة الوصل، وموكب ثقافي استعراضي تنقل في عموم مناطق إكسبو، يتكون من فِرق استعراضية، ترتدي الأزياء السعودية الشعبية والحديثة، وبرنامج الأزياء السعودية، وحفل غنائي، ومهرجان للموسيقى، ومهرجان التجربة السعودية، إلى جانب عروض الطيران للصقور الخضر في سماء إكسبو.

أيضاً، نظَّم جناح السعودية في "اليوم السعودي" ندوات ومحاضرات وجلسات ترويجية للفرص الاستثمارية بالسعودية، منها جلسة "استثمر في السعودية"، وجلسة للتعريف بالمشاريع الكبرى للمملكة.

إكسبو دبي 2020

يُذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد فازت باستضافة معرض إكسبو 2020 دبي، وهو معرض ضخم معني بالأعمال الإبداعية والثقافية يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم، ستكون هذه المرة الأولى التي يُنظم فيها معرض إكسبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. منذ أول معرض إكسبو الذي نُظم في عام 1851 والذي عُرف باسم "المعرض العظيم"، لا تزال معارض إكسبو من أكبر وأهم الأحداث الدولية.

يُذكر أنه في شهر مايو عام 2020 أعلنت الجهة المُشرفة على معارض إكسبو العالمية، إن جمعيتها العمومية وافقت على تأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام، بسبب الصعوبات الناتجة عن انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجدّ، ليُصبح الموعد المُقرر لبدء المعرض في أكتوبر عام 2021.

يضم إكسبو دبي 2020 دول العالم تحت سقف الإبداع، لاكتشاف ألمع الأفكار من مُختلف دول العالم، والابتكارات العلمية المُذهلة، التي منها: ابتكارات تستخرج الماء من الهواء، أجهزة تولد الطاقة من الشمس، أكثر تلسكوب لاسلكي حساسية لم يُصنع من قبل، بالإضافة إلى عرض أروع الإبداعات الهندسية في العالم، عرض هياكل تتمايل مثل الهواء، أبنية تتواصل مع الفضاء.

خلال إكسبو دبي 2020 يمكن الاستمتاع بأضخم الفعّاليات الترفيهية لأشهر النجوم المحليين والعالميين، حفلات موسيقية حيّة واستعراضات استثنائية. بالإضافة إلى مذاقات الطعام الاستثنائية من الدول المُختلفة.

يُشارك في إكسبو دبي 2020 نحو 190 دولة، ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي سيكون لكل دولة مُشاركة جناحها الخاص، لعرض تجاربها الثقافية، واستكشاف عوامل تفرّد كل دولة.

يُمكنك أن تجد مثلاً في إكسبو دبي 2020 الجناحات التالية: جناح أستراليا، جناح النمسا، جناح البحرين، جناح بلجيكا، جناح البرازيل، جناح كندا، وغيرها من أجنحة الدول المُشاركة.