7 أمور عليك معرفتها قبل شراء هاتف صيني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2016
مقالات ذات صلة
10 أمور عليك معرفتها عن هاتف آيفون 6 إس الجديد
9 أمور عليك معرفتها عن التكنولوجيا
كيفية شراء هاتف جديد: أهم نصائح شراء الهاتف

عندما نٌشرت قائمة أفضل مصنعي الهواتف الذكية في العالم مارس الماضي، ضمت القائمة 12 اسماً هم الأكبر في عالم صناعة الهواتف الذكية، والمفاجأة كانت في أن 8 من هذه الأسماء المتميزة، هي شركات صينية.

فلقد اختلفت صورة الهواتف الصينية لدى المستخدمين حول العالم خاصة بعد ظهور علامات تجارية مملوكة لشركات متميزة مثل: هواوي، شياومي، فيفو وأوبو، وهي الشركات التي أثبتت قدرتها على المنافسة القوية مع كبرى الشركات العالمية، وأثبتت أيضاً أنه لم يعد من الممكن إيقاف تقدمها المستمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ولكن لا تصل أغلب هذه الهواتف المتميزة إلى الأسواق الغربية، وبعضها يطرح حصراً للسوق الصينية والأسواق المحيطة حتى الهند. وربما تضع هذه الشركات بعض الاعتبارات التي تمنعها من الانتشار في السوق العالمية أو ربما يظنون أن الوقت ليس ملائماً بعد للاقتحام الكلي لهذه الأسواق. ومع هذا أصبح من الممكن شراء هذه الأجهزة عن طريق المواقع التجارية القادرة على نقل البضائع عبر دول العالم، أو حتى عن طريق زيارة للصين أو من خلال صديق. 

ولهؤلاء الذين يودون شراء هاتف صيني من أسواقهم المحلية، أو يرغبون في شراء هاتف من الصين بأي وسيلة ممكنة، نقدم هذه النصائح الهامة التي يجب مراعاتها قبل إتمام عملية الشراء.

1- قم بعمل بحث مفصل عن الهاتف.

عليك أولاً تحديد ميزانيتك، ثم البحث بين الهواتف المتوفرة والمتوافقة وهذه الميزانية، وأخيراً وهي النقطة الاهم قم بعمل بحث مفصل على الإنترنت عن الهاتف الذي قررت شراءه، ويفضل بالتأكيد الاستعانة بأراء ومراجعات المستخدمين الآخرين عبر المواقع الموثوقة.

2- هل الهاتف يدعم تقنية الجيل الرابع لشبكات الاتصال؟

بعض الهواتف الصينية لا تدعم نوعية شبكة الجيل الرابع LTE المتوفرة في بلدك، لذا يجب مراعاة هذا الأمر.

3- هل توفر الشركة التحديثات اللازمة للهاتف؟

يحب التأكد من ما إن كانت الشركة المصنعة للهاتف الذي اخترته، لديها سجل وتاريخ جيد في ترقية نظام تشغيل هواتفها، فبعض الشركات الصينية تهمل هواتفها إهمال تام بعد البيع.

4- خدمة ما بعد البيع وتوفر الصيانة اللازمة.

كل هاتف في العالم معرض لحدوث مشاكل، إما بسبب عيوب الصناعة أو بسبب خطأ المستخدم، لذا يجب أن تتأكد من قوة خدمات ما بعد البيع التي توفرها الشركة المصنعة للهاتف الذي تود شراءه.

5- قم باختيار متجر إلكتروني موثوق.

العديد من الشركات الصينية المصنعة للهواتف تتعامل مع متاجر إلكترونية موثوقة، فعلى سبيل المثال تتعامل ميزو وأوبو مع مواقع مثل امازون، أما شياومي فتتعامل مع مواقع مثل AliExpress وGearBest.

6- التأكد من نسخة نظام التشغيل.

تقوم الشركات المصنعة للهواتف الذكية بعمل تعديلات خاصة بها على نسخة نظام تشغيل أندرويد، ومن بين تلك الشركات بالتأكيد الشركات الصينية، حاول أن تتأكد من طبيعة التعديلات وتوافر التطبيقات المتوافقة مع الأنظمة المعتادة، بالإضافة إلى توافر لغة بلدك.

7- قيمة الجمارك. (في حالة استقدام أو شراء الهاتف من الصين)

كن على أتم استعداد لدفع نسبة قد تصل إلى 20% على السعر الفعلي للهاتف لسد قيمة الجمارك المضافة إلى أي سلعة يتم استقدامها من خارج بلدك.