آي بي إم ومايكروسوفت تسرحان مئات الموظفين في روسيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022

تأتي عمليات التسريح في الوقت الذي تقلص فيه آي بي إم ومايكروسوفت من عملياتها في روسيا

مقالات ذات صلة
أيكيا تبيع مصانعها في روسيا وتسرح الموظفين
أحدثها مايكروسوفت وأمازون.. 15 شركة تكنولوجية تسرح 60 ألف موظف
مايكروسوفت تسرح أكثر من 1000 موظف وسط بطء نمو الإيرادات

تجري شركتا آي بي إم ومايكروسوفت عمليات تسريح لمئات الموظفين في روسيا؛ حيث يقلل عمالقة التكنولوجيا من آثار أقدامهم في البلاد رداً على حربها لأوكرانيا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مذكرة آي بي إم لتسريح الموظفين في روسيا

قال آرفيند كريشنا، الرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم، للموظفين في مذكرة إن الشركة ستنفذ «تصفية منظمة» لأعمالها في روسيا. ونتيجة لذلك، سيتم تسريح القوى العاملة الروسية بالكامل لشركة آي بي إم.

وبحسب موقع فوكس بيزنس، قال كريشنا: «لقد تحمل زملاؤنا في روسيا، دون أي خطأ من جانبهم، شهوراً من التوتر وعدم اليقين». وأضاف: «نحن ندرك أن هذه الأخبار صعبة، وأريد أن أؤكد لهم أن شركة آي بي إم ستواصل الوقوف إلى جانبهم واتخاذ جميع الخطوات المعقولة لتقديم الدعم وجعل انتقالهم منظماً قدر الإمكان».

ومن ناحيته قال متحدث باسم شركة آي بي إم: «إن الشركة لديها المئات من الموظفين في روسيا».

ميكروسوفت تنسحب من روسيا

في غضون ذلك، قال متحدث باسم مايكروسوفت، إنها ستقلص بشكل كبير عملياتها في روسيا نتيجة للتغيرات في توقعاتها الاقتصادية وتأثيرها على أعمالها في روسيا.

وأضاف المتحدث: «سنواصل الوفاء بالتزاماتنا التعاقدية الحالية مع العملاء الروس بينما يظل تعليق المبيعات الجديدة ساري المفعول، نحن نعمل عن كثب مع الموظفين المتأثرين لضمان حصولهم على دعمنا الكامل خلال هذا الوقت الصعب».

وكانت ذكرت وكالة بلومبيرغ أن أكثر من 400 موظف من مايكروسوفت في روسيا سيتأثرون.

تقليص أعمال شركات التكنولوجيا الكبرى في روسيا

وفي الصعيد ذاته، قال جيم كافانو، المدير المالي لشركة آي بي إم، خلال مكالمة أرباح الشركة للربع الأول في أبريل، إن أعمالها في روسيا «ليست كبيرة» ولكنها «مركزة في البنية التحتية والبرامج المتطورة».

وأضاف: «في العام الماضي، ساهمت الأعمال في البلاد بنحو 300 مليون دولار من العائدات ونحو 200 مليون دولار من الأرباح».

وتابع: «بالنسبة لهذا العام، لا نتوقع أي مساهمة من روسيا، مما يجعلنا أقرب إلى الحد الأدنى من نطاق التدفق النقدي الحر لدينا».

وفي الوقت نفسه، قالت آمي هود، المديرة المالية لشركة مايكروسوفت، في مكالمة أرباح الشركة للربع الثالث من العام، إن روسيا تمثل أقل من 1% من إجمالي إيرادات الشركة، مضيفة: «نتوقع أن ينخفض ​​بشكل كبير».

ومن بين الشركات الأخرى التي خرجت من روسيا خلال الأشهر العديدة الماضية غولدمان ساكس وجيه بي مورغان تشيس ودويتشه بنك وستاربكس وسيمنز وشل وماكدونالدز.