أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022

الحصول على كميات كافية من الغذاء الآمن أمر أساسي لاستدامة الحياة وتعزيز الصحة الجيدة. عادة ما تكون الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية

مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2021 ولماذا يجب أن نهتم به؟
في اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. إليك تشريعات ومعايير سلامة الأغذية
أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات

تلعب سلامة الأغذية دورًا حاسمًا في ضمان بقاء الغذاء آمنًا في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية - من الإنتاج إلى الحصاد والمعالجة والتخزين والتوزيع، وصولاً إلى الإعداد والاستهلاك، في المقال التالي أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2022

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لماذا تحسين سلامة الغذاء مهم

الحصول على كميات كافية من الغذاء الآمن أمر أساسي لاستدامة الحياة وتعزيز الصحة الجيدة. عادة ما تكون الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية معدية أو سامة بطبيعتها وغالبًا ما تكون غير مرئية للعين العادية، وتسببها البكتيريا، أو الفيروسات، أو الطفيليات، أو المواد الكيميائية التي تدخل الجسم عن طريق الطعام أو الماء الملوث.

مع وجود ما يقدر بنحو 600 مليون حالة من الظروف الغذائية سنويًا، فإن الغذاء غير الآمن يشكل تهديدًا لصحة الإنسان ويتحمله، ويؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الضعيفة والمهمشة، وخاصة النساء والأطفال، والسكان المتضررين من النزاعات، والمهاجرين. يموت ما يقدر بنحو 420 ألف شخص حول العالم كل عام بعد تناول أطعمة ملوثة، ويتحمل الأطفال دون سن الخامسة 40٪ من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء، مع 125000 حالة وفاة كل عام.

تاريخ اليوم العالمي لسلامة الأغذية

أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لسلامة الأغذية في عام 2018 لزيادة الوعي بهذه القضية الهامة.

يصل اليوم العالمي لسلامة الأغذية (WFSD)، الذي يُحتفل به في 7 يونيو من كل عام، إلى نسخته الرابعة هذا العام، ويكتسب أهمية أكبر في جميع أنحاء العالم. هدفها الرئيسي هو لفت الانتباه وإلهام الإجراءات للمساعدة في منع واكتشاف وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية، والمساهمة في سلامة الأغذية، وصحة الإنسان، والازدهار الاقتصادي، والزراعة، والوصول إلى الأسواق، والسياحة، والتنمية المستدامة.

تعمل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بشكل مشترك على تيسير الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، بالتعاون مع الدول الأعضاء والمنظمات الأخرى ذات الصلة. يمثل هذا اليوم الدولي فرصة لتعزيز الجهود لضمان أن الطعام الذي نتناوله آمن، وتعميم سلامة الأغذية في جدول الأعمال العام وتقليل عبء الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية على مستوى العالم.

سلامة الغذاء هي عمل الجميع

موضوع هذا العام هو "غذاء أكثر أمانا، صحة أفضل" إن الحصول على غذاء آمن أمر ضروري لصحة، ورفاهية الناس، والحيوانات، والبيئة. فقط عندما يكون الطعام آمنًا، يمكننا الاستفادة من قيمته الغذائية والفوائد العقلية والاجتماعية لتقاسم وجبة آمنة.

تحت شعار "سلامة الغذاء، عمل الجميع"، تعمل الحملة الموجهة نحو العمل على تعزيز الوعي العالمي بسلامة الغذاء وتدعو البلدان وصناع القرار والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة والجمهور العام إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

تؤثر الطريقة التي يتم بها إنتاج الطعام وتخزينه والتعامل معه واستهلاكه على سلامة طعامنا. الامتثال لمعايير الأغذية العالمية، وإنشاء أنظمة تنظيمية فعالة للأغذية بما في ذلك الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ، وتوفير الوصول إلى المياه النظيفة، وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة (البرية والمائية والحيوانية والبستنة)، وتعزيز استخدام أنظمة إدارة سلامة الأغذية من قبل مشغلي الأعمال الغذائية، وبناء قدرات المستهلكين لاتخاذ خيارات غذائية صحية هي بعض الطرق التي تعمل بها الحكومات والمنظمات الدولية والعلماء والقطاع الخاص والمجتمع المدني لضمان سلامة الأغذية.

سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين. لكل شخص دور يلعبه من المزرعة إلى المائدة للتأكد من أن الطعام الذي نستهلكه آمن ولن يضر بصحتنا. من خلال اليوم العالمي لسلامة الأغذية، تواصل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة بذل الجهود لإدماج سلامة الأغذية في جدول الأعمال العام والحد من عبء الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية على مستوى العالم.