شيرين.. من الباليه للتمثيل مسيرتها وأبرز المعلومات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022

درست في معهد الباليه ولم تكن تحلم بأن تكون ممثلة

مقالات ذات صلة
خالد النبوي..المهاجر مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته
صابرين.. أم كلثوم مسيرتها وأبرز المعلومات
عمرو سعد.. مولانا مسيرته وأبرز المعلومات

"صرصار حبنا يا مسعود".. من منا لم يحب تلك الفتاة الرقيقة التي اشتهرت في واحدة من أجمل المسرحيات في مصر والوطن العربي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

إنها الجميلة شيرين التي فتحت لها مسرحية المتزوجون أبواب الشهرة على مصرعيها، وأصبحت واحدة من أهم نجمات جيلها، تألقت في العديد من الأعمال ليس في المسرح فقط وإنما في السينما والتلفزيون أيضا.

نشأة شيرين وحياتها

اسمها بالكامل أشجان محمد السيد عزام، ولدت بالقاهرة في 10 أكتوبر عام 1956، كانت منذ صغرها تمارس الباليه، والتحقت بعد الثانوية العامة بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وفي نفس الوقت درست في معهد الباليه.

لم يكن التمثيل حلم شيرين، فقالت إنها كانت تحلم أن تكون راهبة، أو مضيفة طيران، ولكنها لم تندم على تجربة التمثيل، كما أنها لم تندم على أي دور قدمته في مسيرتها الفنية بما فيهم أدوار الإغراء.

بدأت مسيرتها بأدوار صغيرة في نهاية السبعينات، فشاركت في عام 1977 في فيلم بنت الأيام، كما أنها شاركت في عام 1978 بدور صغير في فيلم السمان والخريف، وأيضا فيلم العملاق في عام 1979.

في عام 1978 كانت شيرين مع أهم صدف حياتها، حينما لم تستطع هويدا ابنة الفنانة اللبنانية صباح استكمال مسرحية المتزوجون مع النجوم سمير غانم وجورج سيدهم، ليتم ترشيحها للدور، الذي حقق لها شهرة كبيرة في مصر والوطن العربي خاصة بعد تصوير المسرحية وإذاعتها، وأصبحت صاحبة أشهر كلمة "صرصار يا مسعود".

واختارت أشجان لها اسم شيرين بدلا من الحزن الذي كان يحتويه اسمها، وبعد أن برعت في دورها في مسرحية المتزوجون، بدأت تقدم البطولات، وبدأ يتعرف عليها الجمهور العربي خلال فترة الثمانينات والتسعينات.

فتعرف عليها الجمهور في الشاشة الصغيرة بعد المسرحية من خلال بطولة مسلسل عيون، مع النجوم فؤاد المهندس، وسناء جميل، لتثبت جدارتها في البطولة بروعة أدائها للدور، وتحقق انتشارا كبيرا ترجم في عدد كبير من الأعمال في السينما والتلفزيون.

وخلال مسيرتها الفنية الكبيرة يعتبر الثنائي الذي كونته مع الزعيم عادل إمام، من أنجح الثنائيات في مسيرتها الفنية، والذي بدأ من خلال مشاركتها له في واحد من أشهر أفلامه وهو الإرهابي، ليقدموا بعدها لسلسلة أفلامهم الشهيرة بخيت وعديلة والذي ضم ثلاثة أجزاء.

مسيرتها الفنية

كانت شهرة الممثلة شيرين من خلال مسرحية المتزوجون، إلا أنها قدمت مجموعة أخرى من العروض المسرحية ومن أشهرها فلاح في مدرسة البنات، نقول إيه، ومسرحية حاول تفهم يا زكي.

وفي السينما تألقت في عدد كبير من الأفلام في عام 1979 قدمت فيلم عاصفة من الدموع مع المخرج عاطف سالم والنجوم فريد شوقي، ليلى طاهر، مريم فخر الدين، عمر الحريري، ناهد جبر، وعماد رشاد.

وفي عام 1980 قدمت فيلم الجحيم، وكان أول مشاركة لها مع الزعيم عادل إمام ولكن كانت البطولة للفنانة مديحة كامل، وتعاونت في الفيلم مع المخرج محمد راضي، وشاركها الفيلم النجوم أحمد بدير، صلاح نظمي، ومحمد صبيح.

وفي عام 1981 قدمت فيلم عريس لفاطمة، وفي عام 1983 قدمت فيلم دليل الاتهام، وفي نفس العام قدمت فيلم البنات والمجهول، وتألقت في عام 1988 في فيلم انتهى التحقيق.

وفي عام 1989 قدمت فيلم الطائر الجريح وفيلم الصفقة، وفي عام 1992 قدمت فيلم المتهمون، وفي عام 1993 قدمت فيلم غرام سايس، ومن أبرز أفلامها أيام فيلم شباب على كف عفريت، كما تألقت أيضا في فيلم مرسي فوق ومرسي تحت.

وفي عام 1994 شاركت الزعيم عادل إمام بطولة فيلمه الشهير الإرهابي مع المخرج نادر جلال وتأليف الكاتب لينين الرملي، وشاركهم البطولة النجوم صلاح ذو الفقار، مديحة يسري، محمد الدفراوي، مصطفى متولي، وماجدة زكي.

وفي عام 2005 قدمت مع الزعيم عادل إمام فيلم بخيت وعديلة من إخراج نادر جلال وتأليف لينين الرملي، وفي عام 1997 قدموا بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة في استمرار لنجاح الجزء الأول، وحقق الجزء الثاني أيضا نجاحا كبيرا، فقدموا بعده في عام 2000 هاللو أمريكا، وشاركهم في بطولة هذا الجزء النجوم إيناس مكي، وأسامة عباس.

وفي التلفزيون قدمت شيرين مسيرة فنية أكبر من السينما، ومن أشهر أدوارها في التلفزيون مسلسل الباحثة، مفتش المباحث، عائلة زيزو، وتألقت في دورها في المسلسل الشهير الوسية، ومسلسل الحب في حقيبة دبلوماسية.

كما قدمت أدوار مميزة في مسلسلات، لما التعلب فات، أماكن في القلب، حارة العوانس، الدنيا ريشة في هوا، الجبل، الهاربة، نسيم الروح، آخر المشوار، ألف ليلة وليلة، عيون ومسلسل رجل طموح.

ومن أشهر أدوارها في الفترة الأخيرة مشاركتها في مسلسلات، الفرسان، عابد كرمان، العراف مع الزعيم عادل إمام، وأيضا شاركته في مسلسل مأمون وشركاه، كما تألقت في مسلسل مريم، مسلسل سابع جار مع النجمة دلال عبد العزيز، ومسلسل لعنة كارما.

زوج شيرين وأولادها

تزوجت الممثلة شيرين مرة واحدة من المخرج محمد أسامة وكان يكبرها بسبع سنوات، فهو من مواليد 1949، قالت إن زواجها منه كان زواج عقل، حتى إنها حينما حملت في ابنتها الوحيدة فكرت في التخلص منها لأنها كانت تعلم أنه زواج محكوم عليه بالفشل.

ولكن حينما ذهبت للطبيب من أجل إجهاضها أقنعها بأن تتركها وأنها ستندم إذا أقدمت على الخطوة، فأخذت بنصيحته وأنجبت ابنتها الوحيدة ميريت أسامة.

وقالت في أحد اللقاءات إنها تحملت زواجها عشر سنوات من أجل ابنتها، حتى إن الشجار والخلاف بينهم كان يصل للاعتداء عليها، وكانت تختبئ منه في "الدولاب"، ولكن في النهاية قررت أن تنفصل.

وطاردتها في الفترة الأخيرة شائعات عن زواجها، إلا أنها أكدت أنها لن تفكر في الأمر بعد تخطيها الستين من عمرها، كما أنها اعتادت الوحدة ولا ترى حاجة للزواج.

وعملت ابنتها ميريت أسامة بالتمثيل لفترة ثم اعتزلت، وكان أول مشاركة لها من خلال فيلم حسن ومرقص مع الزعيم عادل إمام والنجم العالمي عمر الشريف في عام 2008.

كما شاركت مع النجوم أحمد عز وشريف منير في فيلم حلم عزيز، وفيلم هاتولي راجل مع الفنان أحمد الفيشاوي، وأيضا مسلسل الرجل العناب مع أحمد فهمي. إلا أنها قررت الابتعاد عن التمثيل فجأة، والتركيز في مجال الطبخ فهي تحلم أن تمتلك مطعما.