أرباح شركة BB البريطانية تنخفض بنسبة 40% في الربع الأول

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مايو 2024

تحليل أداء شركة النفط البريطانية بي بي في الربع الأول من 2024: الأسباب والتحديات

مقالات ذات صلة
بنسبة 32.5%.. زيادة أرباح شركة كيا بالربع الأول بـ2024
تراجع أرباح شركة الأنصاري للخدمات المالية بنسبة 10.7% بالربع الثاني
هبوط أرباح الصين الصناعية بنسبة 18% خلال الربع الأول من 2023

شهدت شركة النفط البريطانية بي بي BP، تراجعًا في أرباحها بنسبة 40%، في الربع الأول من العام الحالي، وذلك مقارنة بالعام السابق.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تحليل أداء شركة النفط البريطانية بي بي في الربع الأول من 2024: الأسباب والتحديات

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد بلغت أرباح الشركة البريطانية حوالي 2.7 مليار دولار، وذلك على الرغم من زيادة إنتاجها من النفط والغاز.

وبينت أن الانخفاض في أرباح شركة بي بي هذا العام، جاء نتيجة لانخفاض أسعار الطاقة، وتعطل مصفاة تكرير في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفتت التقارير إلى أن نسبة الانخفاض في الأرباح، قد تجاوزت توقعات المحللين، حيث كان المتوسط المتوقع للأرباح حوالي 2.9 مليار دولار، لتصل الأرباح الفعلية أقل من ذلك.

وبينت أن أرباح شركة النفط البريطانية في الربع الأول من العام الماضي، كانت تقدر بحوالي 4.96 مليار دولار، و2.99 مليار دولار في الربع الذي سبقه.

وأشارت شركة بي بي إلى أن هذه النتائج تعكس بشكل رئيسي، تأثير انخفاض أسعار الطاقة، بالإضافة إلى تعطل مصفاة وايتنج في ولاية إنديانا، وكذلك انخفاض كبير في هامش ربح الوقود.

ونوهت التقارير إلى أنه رغم هذا التراجع في الأرباح، فإن الشركة حافظت على توزيعات أرباح مستقرة عند 7.27 سنتاً للسهم، بالإضافة إلى برنامج شراء أسهم بقيمة 1.75 مليار دولار خلال الأشهر الـ 3 المقبلة.

وفيما يتعلق بالديون، فقد ارتفع صافي دين شركة BB بأكثر من 3 مليارات دولار، ليصل إلى حوالي 24 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وعلى جانب آخر، فقد كشفت شركة النفط البريطانية مؤخراً، عن التزامها بخفض التكاليف بشكل أكبر على المدى المتوسط، وذلك بعد إعلان تغييرات في هيكلها التنظيمي.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الرئيس التنفيذي للشركة، موراي أوشينكلوس، الذي أكد على جهود شركة بي بي في تبسيط وتقليل التعقيدات عبر جميع أقسامها، مع التخطيط لتحقيق وفورات في التكاليف النقدية، بقيمة 2 مليار دولار على الأقل، وذلك بحلول نهاية عام 2026.