بيركشاير هاثاواي تسجل 35.5 مليار دولار أرباح بالربع الأول

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023

وتبيع أكثر من 13 مليار دولار من الأسهم

مقالات ذات صلة
انخفاض أرباح بيركشاير هاثاواي في الربع الأول
3 شركات وراء خسارة بيركشاير هاثاواي 44 مليار دولار بالربع الثاني
استثمارات بيركشاير هاثاواي تصل إلى 22 مليار دولار خلال الربع الأخير

أعلنت شركة بيركشاير هاثاواي، التي يملكها المستثمر المخضرم وارن بافيت، تحقيق ربح قدره 35.5 مليار دولار في الربع الأول، مما يعكس مكاسب من أسهم مثل شركة آبل، في حين عزز ارتفاع دخل الاستثمار وانتعاش شركة جيكو للتأمين على السيارات نتائج الأرباح التشغيلية في هذا الربع.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تسريع عمليات إعادة شراء أسهم بيركشاير هاثاواي

كما قامت بيركشاير أيضاً بتسريع عمليات إعادة شراء أسهمها، حيث أعادت شراء 4.4 مليار دولار، مع تقليص استثماراتها في الأسهم الأخرى مثل شيفرون كروب، التي لا تزال ذات ملكية كبيرة بها رغم ذلك.

تم نشر النتائج قبل الاجتماع السنوي للمساهمين في بيركشاير في أوماها، وهو جزء من عطلة نهاية الأسبوع التي تجتذب عشرات الآلاف من الأشخاص إلى المدينة.

يدير بافيت، 92 عاماً، شركة بيركشاير منذ عام 1965، وحولها من شركة نسيج تكافح إلى تكتل يضم عشرات الشركات بما في ذلك جيكو، وبي أن أس أف للسكك الحديدية، وبيركشاير هاثاواي إنرجي، ووحدات التصنيع والتجزئة.

استثمار طويل الأجل

دفع التنويع العديد من المستثمرين، وليس فقط محبي بافيت، إلى النظر إلى بيركشاير على أنها استثمار مستقر طويل الأجل حتى وسط مخاوف الركود والمخاوف بشأن الصناعة المصرفية.

بلغ صافي الدخل 24377 دولاراً أمريكياً لكل سهم من الفئة أ وارتفع من 5.58 مليار دولار أمريكي أو 3.784 دولاراً أمريكياً للسهم قبل عام.

يعكس ذلك جزئياً قفزة بنسبة 27% في سعر سهم شركة آبل، تاركاً لشركة بيركشاير حصة قدرها 151 مليار دولار في صانع آيفون.

تتطلب قاعدة المحاسبة من بيركشاير الإبلاغ عن المكاسب والخسائر غير المحققة مع النتائج الصافية، ويحث بافيت المستثمرين على تجاهل التقلبات الناتجة.

ارتفعت الأرباح التشغيلية الفصلية بنسبة 13% لتصل إلى 8.07 مليار دولار أمريكي، أو حوالي 5.561 دولار أمريكي لكل سهم من الفئة «أ»، من 7.16 مليار دولار أمريكي.

استفادت هذه النتائج من قيام جيكو بالتخلص من ستة أرباع سلسلة من خسائر الاكتتاب، وزيادة بنسبة 68% في مقدار ما تولده وحدات التأمين في بيركشاير من الاستثمارات.

بلغت مكاسب الاكتتاب قبل الضريبة لشركة جيكو 703 ملايين دولار، مستفيدة من أقساط التأمين المرتفعة، وتقليل الحوادث وانخفاض كبير في الإنفاق الإعلاني، مما قد يؤدي إلى عدد أقل من السائقين ذوي المخاطر العالية الذين يبحثون عن التغطية.

نمو المخزون النقدي لبيركشاير هاثاواي

نما المخزون النقدي لبيركشاير بمقدار 2 مليار دولار في الربع إلى 130.6 مليار دولار، حيث باعت الشركة 13.3 مليار دولار من الأسهم واشترت 2.9 مليار دولار فقط.

يبدو أن شركة شيفرون كانت من بين المبيعات، حيث انخفضت حصة بيركشاير بنسبة 28% إلى 21.6 مليار دولار على الرغم من انخفاض سعر سهم شركة النفط بنسبة 9% فقط. كما تمتلك بيركشاير حصة تبلغ 23.6% في شركة نفط أخرى، أوكسيدنتال بتروليوم كورب أوكسي.

عوضت مبيعات أسهمها أكثر من 8.2 مليار دولار أنفقتها بيركشاير لتعزيز حصتها في شركة بايلوت ترافل سنترز المشغلة لمواقف الشاحنات إلى 80% من 38.6%، مما ترك عائلة هاسلام، المؤسسة بنسبة 20%، حيث كانت الزيادة متوقعة.

بينما انخفضت أرباح بي إن إس إف للسكك الحديدية بنسبة 9% إلى 1.25 مليار دولار، متأثرة بارتفاع تكاليف الوقود وانخفاض أحجام الشحن.

شهدت شركة بيركشاير هاثاواي إنرجي، التي تُعد عادةً مصدراً ثابتاً للأرباح، انخفاضاً في الأرباح بنسبة 46% حيث خصصت 359 مليون دولار للتكاليف القانونية وغيرها من حرائق الغابات في ولاية أوريغون وشمال كاليفورنيا، حيث لديها عمليات متعددة، في عام 2020.

كما عكست نتائج التشغيل شراء أكتوبر لشركة الغاني القابضة للتأمين، في حين تضمنت النتائج الصافية مكاسب متعلقة بشركة بايلوت.