أنواع المخاطر المالية وفن إدارتها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مايو 2024
مقالات ذات صلة
ما هي أنواع رأس المال وأفضل مصادره
ماذا يعني مفهوم رأس المال وما هي أنواعه
النقد الدولي يحذر من زيادة المخاطر على الاستقرار المالي ويدعو لليقظة

يتعرض العاملون في عالم المال والأعمال للعديد من أنواع المخاطر المالية والتي تعتبر من الأشياء المعتادة ولكن يجب الاهتمام بها على نحو خاص، وذلك بسبب أهميتها فتلك المخاطر يمكن أن تُنهي حياتك العملية وتقضي على مؤسسات ضخمة بسبب عدم حل المشكلات المالية التي تتعرض لها، فما أنواع هذه المخاطر وكيف تؤثر على عملك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما المقصود بالمخاطرة المالية؟

المخاطر المالية هي حالة تنشأ نتيجة للتغيرات الداخلية أو الخارجية التي من الممكن أن تكون ضارة ماليًا لشخص ما أو لعمله، وتتنوع الخسائر الناتجة عن هذه المخاطر، فقد تشمل خسارة الأصول أو التعرض إلى خسارة مبلغ مالي ضخم أو تعطل التدفق المالي أو التمويل وغيرها من الأشياء التي تشير إلى الوقوع في خطر مالي يجب إيجاد حل له.

أنواع المخاطر المالية

تعتبر المخاطر المالية شكل من أشكال الخسارة التي تؤثر بشكل كبير على الموارد المالية، لذلك يجب أن تتفهم جيدًا ما هي أنواع المخاطر المالية التي يمكن أن تصادفها.

أولا، المخاطر المالية العامة

ينقسم هذا النوع من المخاطر المالية إلى مخاطر مالية نظامية وأخرى غير نظامية سنتعرف على كل منهما فيما يلي:

المخاطر المالية النظامية

يًعرف هذا النوع من المخاطر بالمشكلات المالية التي تحدث نتيجة لأشياء لا يمكن توقع حدوثها والتي منها الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلاد والأوبئة والحروب وغيرها من السبل التي تؤدي إلى التضخم والتقلبات السوقية غير المتوقعة.

المخاطر المالية غير النظامية

هي المخاطر التي تصيب الفرد أو المؤسسة بسبب وقوع حدث عارض مثل المرض أو الوفاة.

ثانيًا، المخاطر المالية الشخصية

تحدث المخاطر المالية للعديد من الأشخاص أيضًا فهي لا تقتصر على المؤسسات فقط وهناك أربعة مخاطر للمشكلات المالية الشخصية والتي تتمثل في التالي:

مخاطر الدخل

هي مجموعة متنوعة من المخاطر التي تؤثر على قدرات الشخص في الحصول على دخال مادي والتي يكون وراءها العديد من الأسباب التي منها فقدان العمل والوفاة أو الاستغناء عن العمل والتسريح وأيضًا وقوع إعاقة جسدية للفرد.

مخاطر الإنفاق

تعتبر مخاطر الإنفاق هي المخاطر التي تنتج عن استخدام المال من أجل تلبية الاحتياجات، ثم اتعرض تلك النفقات إلى انتكاسة بسبب تعارضها مع الدخل الخاص بالفرد والذي يكون أقل من المال الذي يتم إنفاقه.

وخلال تلك الحالة يجد الشخص نفسه ملزمًا بتسديد أقساط عاجلة أو تلف سيارة أو تجديد المنزل، وما إلى ذلك.

مخاطر الأصول والاستثمارات

تنشأ مخاطر الاستثمارات والأصول عن العقبات التي تواجهها الأصول الاستثمارية والتي يمكن أن تفقدها عن طريق انهيارها أو ضياعها أو سرقتها أو حتى انخفاض قيمة هذه الأصول.

في بعض الحالات يمكن احتساب عدم كفاية المدخرات لمواصلة الاستثمار من مخاطر الأصول على الاستثمار.

مخاطر الائتمان

تشمل مخاطر الائتمان أو الديون على أكثر من نقطة ومنها عدم قدرة الفرد على سداد الديون أو عدم قدرته على تخطي العقوبات المالية وكذلك السقوط في فخ الديون الناتجة عن الاقتراض وارتفاع أسعار الفائدة.

ثالثًا، المخاطر المالية على أساس الفترة الزمنية

إذا نظرت إلى الوقت فإن المخاطر المالية المتعلقة بالفترة الزمنية يتم تقسيمها إلى قسمين وهما:

المخاطر المالية قصيرة المدى

يقع الفرد أو المؤسسة هنا في سقطة مالية لمدة محددة والتي تكون قصيرة مثل التعطل المفاجئ لشيء ما وتتطلب هذه العقبات خطط مالية لمعالجتها على الفور، وهنا قد لا يتوفر المال لحل المشكلة.

المخاطر المالية طويلة المدى

تعتبر من المخاطر المالية التي لها تأثير خطير لاستمرارها للكثير من الوقت وتتطلب منك دفع الكثير من المال على مدار هذا الوقت وهو أمر يتركك في حيرة لعدم توافر المصدر الرئيسي للدخل على سبيل المثال.

رابعًا، المخاطر المالية على أساس التأثير

يعتمد هذا النوع على مدى تأثير المخاطر المالية على الآخرين والذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي ما يلي:

المخاطر المضاربة

تعتمد تلك المخاطر على التأثير المباشر للمخاطر من خلال تأثير العمليات التي تتم على بعضها البعض مثل حدوث أمر مالي ما يؤدي إلى تعطل قراراتك أو خطواتك لهذا اليوم.

ولا يتوقف الأمر عند الأشياء المفاجئة التي تحدث بل على الربح الذي يؤدي إلى خسائر فيما بعد بسبب الركض خلف ربح صغير لا تعرف مصدره.

المخاطر المحددة والأساسية

هي تلك المخاطر التي لا يشعر بتأثيرها إلا الأشخاص المقربين من صاحب المشكلة، بسبب فقدانه لممتلكات متعددة نتيجة حادث طارئ وعادة ما يؤثر الأمر على أصول المال لدى الفرد.

المخاطر الثابتة والديناميكية

المخاطر الثابتة هي المخاطر التي تحدث بسبب فقدانالممتلكات بسبب حادث ما ولكنه لا يؤثر على الحالة المالية للفرد بل على الأصول التي تقل قيمتها.

أما المخاطر الديناميكية فيختلف الأمر معها لأنها تؤثر على الموارد التي يتكسب منها الفرد ذاته المال.

كيفية إدارة المخاطر المالية

لا يمكنك التنبؤ بكافة المشكلات المالية التي تمر بها، ولكن يمكنك حل المشكلات الواقعة بالفعل وذلك من خلال بعض الخطوات، والتي من بينها:

الحصول على مصدر دخل جديد

إن الحصول على مصدر دخل جديد هو فرصة جيدة لتقليل المخاطر المالية وحلها، وربما يكون من الحلول الصعبة ولكنه لأفضلها، لأنه يضمن الحصول على كم محدد من المال لفترات متتالية وثابتة.

ومن أمثلة ذلك تأمين عمل جانبي مع الوظيفة الحالية أو العمل الحر وفتح مشروع تجاري جديد، وبهذه الطريقة ستحصل على المال الفائض في الوقت الذي تريده.

التخطيط المالي

تعتبر الخطة المالية هي المفتاح للحصول على الأمن المالي، عن طريق الخطوات الدقيقة التي تتعلق بوضعك المالي وما تريد تحقيقه في المستقبل لذلك في كل مرة تحصل فيها على المال أو دخل شهري يجب أن تستخدمه بحكمة وتحدد المصارف التي سيوزع عليها.

التأمين

يجب أن تحصل على بعض أنواع التأمين التي يمكنها أن تنقذك في أوقات الأزمات المالية، وخاصة التأمين الصحي الذي قد يظن البعض أنه لا حاجة لك به، ولكنه من التأمينات المهمة التي توفر لك الكثير من المال في حالة المرض، كما يعتبر جانب من جوانب الادخار المضمون.

إدارة مخاطر الإنفاق

يعتبر الإنفاق غير المخطط له من أكثر السبل التي تؤدي إلى المخاطر المالية، وذلك لأنها تستهلك الكثير من الأموال في غير أماكنها الصحيحة.

ضع خطة تشمل الأشياء التي يجب أن تنفق خلالها والتي ستقيد الأماكن التي تنفق خلالها دون داع.

إنشاء صندوق الطوارئ

يجب أن يكون لدى كل فرد صندوق الطوارئ الخاص به، والذي يتم استخدامه في الأزمات الطارئة التي تستجد على الحياة دون سابق إنذار، لذلك اترك بعض المال من الدخل الشهري ليوضع في صندوق يطلق عليه صندوق الطوارئ، ولا تستعن به إلا في الطوارئ التي لا يمكنك التصرف بها مثل المرض أو الخسارة غير المتوقعة.

إدارة مخاطر الأصول والاستثمار

قبل أن تستخدم أصولك وممتلكاتك في أي نوع من أنواع الاستثمار يجب أن تكون لديك الكثير من المعلومات عن تلك الأصول وحقوقك في استخدامها، ثم يجب عليك تأمينها من أي حوادث متوقعة، وذلك لتجنب المشكلات التي قد تقع.

يجب أن تتجنب أنواع الاستثمارات التي تضر بأصولك المالية وتدرس الأمور التي ستقبل عليها بحذر.

التحقق من الأهداف المالية بانتظام

تحقق من الهدف الذي تسعى للإنفاق من أجله ونظم تلك العملية حتى لا يتم الإنفاق بصورة مشوشة، كما ستتاح لك الفرصة لتتبع ذلك الإنفاق والتعرف على سبل تقنينه في المستقبل.

إدارة مخاطر الديون

من خلال تزويد نفسك بمعلومات كافية عن الائتمان والديون، ستكون أكثر حكمة في اختيار الائتمان الذي يناسب أهدافك المالية، وستتجنب بذلك التعرض إلى الديون غير الضرورية.

تجنب الديون

إذا واجهت صعوبات في تسديد الأقساط الخاصة بك فيجب أن تتوقف عن الاستدانة أو التقسيط وتدير الأمر بشكل يمنحك من ذلك حتى لا تتعرض لتلبية احتياجات الدين بسبل تؤثر على دخلك الشهري وأرباحك.

مصادر المخاطر المالية

لا يعتمد الأمر على حل المخاطر المالية أو تجنبها فقط ولكن يجب أن تتعرف على مصادرها، حيث تعتبر هذه المصادر هي الخطوة الأولى نحو تقييم المخاطر بدقة وإدارة فعاليتها.

مصادر داخلية

تتمثل المصادر الداخلية للمخاطر المالية في عدد من النقاط وهي:

  • سوء الإدارة التي تتضمن اتخاذ القرارات الخاطئة، وضعف الرقابة الداخلية، ونقص الخبرة.
  • القيام بعدة عمليات غير الفعالة مثل أنظمة التشغيل القديمة، وعمليات غير موثقة
  • ومن مصادر المخاطر عدم كفاية رأس المال، وارتفاع نسبة الدين التي تطال الشخص.
  • المخاطر التشغيلية والتي منها الحوادث، والاحتيال، والانقطاعات في الخدمة.
  • بعض المخاطر المالية تكون نتاجاً للمخاطر القانونية مثل عدم الامتثال للقوانين واللوائح.
  • مخاطر السمعة مثل الأحداث السلبية التي تضر بسمعة الشركة.

مصادر خارجية

  • الظروف الاقتصادية مثل الركود، والتضخم، وارتفاع أسعار الفائدة.

  • التغيرات السياسية مثل الحروب، والاضطرابات المدنية.
  • الكوارث الطبيعيةمثل الزلازل، والأعاصير، والفيضانات.
  • التطورات التكنولوجية: مثل ظهور تقنيات جديدة.
  • مخاطر السوقمثل تقلبات أسعار الأسهم والسندات والسلع.
  • تقلبات العملةمثل تقلبات أسعار الصرف.
  • مخاطر محددة صناعية مثل المخاطر المتعلقة بقطاع الطاقة أو التكنولوجيا.

إن فهم مصادر المخاطر المالية بدقة تمكن الأفراد والشركات من:

تحديد الكوارث المحتملة بشكل مسبق، وتقييم احتمالية حدوثها وشدتها، مع وضع خطط فعالة للحد من المخاطر وتقليلها، إلى جانب اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

حماية الأصول وتحقيق الاستقرار المالي، حيث لا توجد استثمارات خالية من المخاطر،لكن فهم مصادرها يساعد على إدارتها بفعالية

واستشارة مختص مالييمكن أن تساعدك في تقييم المخاطر وتطوير خطة مناسبة لإدارتها فمعرفة مصادر المخاطر المالية هي مفتاح النجاح في عالم ريادة الأعمال.

أهداف إدارة المخاطر المالية

تهدف إدارة المخاطر المالية إلى الكثير من الأهداف التي تساعد على التقدم في العمل والتي على رأسها:

حماية الأصول والممتلكات

حيث تساهم إدارة المخاطر المالية في حماية الأصول من الخسائر المحتملة الناتجة عن تقلبات السوق، أو سوء الإدارة، أو الأحداث الطارئة.

تعزيز الربحية

يجب أن تعزز ربحك من خلال تقليل المخاطر، تتيح إدارة المخاطر المالية الفرصة لتحقيق عوائد استثمارية أفضل، وذلك بتوجيه الموارد نحو فرص ذات خطوات محسوبة.

ضمان استمرارية الأعمال

تساعد إدارة المخاطر المالية في ضمان استمرارية الأعمال وتجنب التعثرات، فهي تمكنك من توقع المخاطر المحتملة والاستعداد لمواجهتها.

تحسين كفاءة العمليات

تشارك إدارة المخاطر المالية في تحسين كفاءة العمليات من خلال تحديد نقاط الضعف، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لتعزيزها.

تعزيز الامتثال للقوانين واللوائح

تشارك إدارة المخاطر المالية في ضمان الامتثال للقوانين واللوائح ذات الصلة وتجنب المخاطر القانونية الناتجة عن عدم الامتثال.

تحسين سمعة الشركة

من الأشياء التي تعمل عليها إدارة المخاطر المالية هي تحسين سمعة الشركة من خلال إظهار التزامها بالمسؤولية المالية، وتقليل مخاطر الأحداث السلبية التي قد تضر بسمعتها.

تعزيز ثقافة إدارة المخاطر

تعمل إدارة المخاطر على تعزيز ثقافة إدارة المخاطر داخل المنظمة، وتشجيع الموظفين على اتخاذ قرارات مُستنيرة مع إدراك المخاطر المحتملة.

دعم اتخاذ القرارات

توفر إدارة المخاطر المالية معلومات قيمة لدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتساعد في تحديد الفرص والمشكلات المتوقعة.

تحسين التواصل

يمكنك الحصول على أساليب تحسن من التواصل خلال تعاملك مع إدارة المخاطر المالية في بين مختلف أقسام المنظمة، وتعزيز مشاركة أصحاب المصلحة في عملية إدارة المشكلة المالية.

في الختام تعرفنا على أنواع المخاطر المالية المختلفة وكيفية التعامل معها أو تجنب حدوثها وما المقصود بالمفهوم العام للمخاطر تلك، فما نوع المخاطر الذي تعاني منه وهل استطعت التغلب عليه.