7 نصائح لتغيير مهنتك خلال فترات الأزمات الاقتصادية

80% من المهنيين العاملين يقولون إن التضخم يؤثر على قراراتهم المهنية.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
7 نصائح لتغيير مهنتك خلال فترات الأزمات الاقتصادية

يمكن اعتبار أن أوقات الأزمات الاقتصادية هي أوقات معقدة، مع ارتفاع الأسعار بسبب التضخم، يبحث الكثيرون عن وظائف جديدة ذات رواتب أفضل. ولكن في الوقت نفسه، يؤدي الركود الذي يلوح في الأفق إلى مخاوف من احتمال إلغاء منصب جديد أو وظيفة ما بعد فترة وجيزة من تعيينك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح لتغيير المهن أثناء الاضطرابات الاقتصادية.

تغيير مهنتك أثناء الأزمات الاقتصادية

80% من المهنيين العاملين يقولون إن التضخم يؤثر على قراراتهم المهنية. وجد استطلاع أجرته شركة Flex Jobs  مؤخرًا على أكثر من 4000 متخصص أن التضخم يؤثر على طريقة تفكير أغلبية الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في حياتهم المهنية. وفقًا للاستطلاع السابق ذكره، يشعر 73٪ من المهنيين بالقلق من تأثير الركود على قراراتهم المهنية

بينما يسعى العديد من الموظفين إلى رواتب أعلى وسط التضخم، تقترن هذه الرغبة في كسب المزيد بمخاوف تتعلق بالركود الوظيفي. ولكن حتى أثناء الركود، هناك طرق للاستمرار في الحصول على وظيفة جديدة تلبي احتياجاتك.

يرى الخبراء أن مفتاح الحصول على وظيفة خلال فترة الركود هو التركيز على ما يمكنك التحكم فيه كباحث عن عمل، والبقاء منفتحًا على الفرص الجديدة وتطوير نفسك وإمكانياتك ومهاراتك قدر استطاعتك. في بحثك عن وظيفة، هناك طرق رئيسية للعثور على عمل خلال فترة الركود قد تتطلب منك فقط إعادة هيكلة بحثك والعثور على طرق بديلة لتسويق نفسك في مجالات مختلفة.

من ناحية أخرى، إذا تأثر مجال عملك على نطاق واسع بعدم اليقين الاقتصادي الأخير ولم يعد يوفر فرص عمل موثوقة، فقد يكون من الضروري بالنسبة لك تغيير المهنة أو الصناعة التي تعمل بها تمامًا.

كيفية تغيير المهن أثناء الاضطرابات الاقتصادية

لتغيير مهنتك أثناء الاضطرابات الاقتصادية يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • إجراء تقييم ذاتي شامل: من أهم طرق الانتقال الوظيفي التفكير في وضعك الحالي. يمكن أن يساعدك القيام بذلك على وضع أساس قوي لفهم ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب للتبديل الوظيفي، وما الذي تريده من التغيير المهني وما قد تحتاج إلى القيام به لتحقيق ذلك. ابدأ بطرح أسئلة محددة على نفسك ستساعدك على فهم ظروفك الحالية، مثل: هل تغيير المهنة هو الحل الصحيح لمواجهة تحدياتي؟ هل هذا هو الوقت المناسب؟ قد يكون تغيير المهن ضروريًا خلال هذا الوقت إذا تأثر مجال عملك أو وظيفتك بشدة ولم تعد قادرًا على العثور على دخل كاف لتلبية احتياجاتك.
  • إجراء تدقيق مهني: يمكن أن يساعد تخصيص بعض الوقت لفهم صفاتك ومؤهلاتك وقيمك في الانتقال الوظيفي بشكل فعّال وتضييق نطاق خيارات مسار حياتك المهنية. يمكن أن يساعدك القيام بذلك أيضًا على فهم كيف يمكنك تقييم نفسك أثناء البحث عن وظيفة. ابدأ بطرح الأسئلة التالية على نفسك: ما هي المهارات اللينة التي أمتلكها حاليًا؟ ترتبط المهارات اللينة بقدرتك على العمل مع الآخرين. ضع في اعتبارك مدى جودة تواصلك أو تعاطفك مع العملاء أو حل المشكلات. غالبًا ما تكون المهارات الشخصية هي الأكثر قابلية للتحويل، لذا فإن تحديدها مبكرًا يمكن أن يساعدك على فهم وتحديد أكبر نقاط قوتك. السؤال الثاني الذي يجب الإجابة عنه هو ما هي المهارات الصعبة التي أمتلكها حاليًا؟ المهارات الصعبة هي قدراتك التقنية التي اكتسبتها من خلال التعليم أو التدريب. يمكن أن تشمل هذه المهارات اللغة المنطوقة، ومعرفة برنامج معين أو طريقة معينة لإدارة المشروع. يمكن أن يساعدك جرد مهاراتك الصعبة في تحديد ما إذا كانت هناك صناعات معينة قد يكون من الأسهل الانتقال إليها.
  • قم باكتشاف مسار وظيفي متعمق: عند التفكير في تغيير مهنتك، قد تكون هناك فرص غير معروفة لك قد تكون مؤهلاً لها أو مهتمًا بها، وهذا ليس نادرًا. خذ بعض الوقت لاستكشاف الأدوار والمسارات المهنية الجديدة من خلال قراءة الأوصاف الوظيفية المنشورة على مواقع الويب والملفات الشخصية المهنية للآخرين والمقالات المتعلقة بالوظيفة. ابحث عن وظيفة تثير اهتمامك وابحث عنها أكثر. عند تغيير المهنة، من المهم قراءة الوصف الوظيفي بدلاً من التركيز حصريًا على المسمى الوظيفي. يستخدم العديد من أصحاب العمل والصناعات ألقاب مختلفة لنفس الأدوار أو الأدوار المماثلة.
  • تضييق قائمة عملك: بعد ذلك، حدد الوظائف الأولى في قائمتك أو الوظائف التي تعتقد أنه يجب عليك متابعتها بناءً على المؤهلات التي تمتلكها وأهدافك المهنية والمهارات القابلة للتحويل والفرص المتاحة والعوائق التي تحول دون الدخول في مجال أو صناعة ما. إذا كنت تفكر في وظائف متعددة، فمن المثالي أن تكون متشابهة في طبيعتها. قد تؤدي محاولة الانتقال إلى أدوار متعددة تتطلب مهارات مختلفة إلى مزيد من التردد ومؤهلات أقل لكلا الخيارين. بمجرد أن تقرر الدور الذي ترغب في القيام به، يمكنك البدء في سد الفجوة بين المهارات التي لديك والمهارات التي تحتاجها لتكون مؤهلاً لحياتك المهنية الجديدة. قبل الالتزام بدرجة أو شهادة جديدة قد تكون مكلفة، ضع في اعتبارك ما إذا كانت الدورات التدريبية المجانية أو منخفضة التكلفة عبر الإنترنت يمكن أن تساعدك على تعلم مهارات جديدة. ابحث عن الكتب أو المقالات أو البودكاست ذات الصلة بالصناعة لبدء تطوير مهاراتك. قد تكون قادرًا أيضًا على تعلم مهارات جديدة من التطوع أو المشاريع المستقلة. يمكن إضافة كل هذه الأنشطة إلى سيرتك الذاتية ومناقشتها في المقابلات.
  • بدء عملية البحث عن وظيفة: قد تكون جاهزًا الآن لبدء البحث عن دورك الجديد في صناعة جديدة. أثناء البحث، ضع بعض الإرشادات لنفسك. تذكر أن الاضطراب الاقتصادي مثل ما نراه الآن يتطلب مزيدًا من الصبر مع نفسك والآخرين.
  • ممارسة الصبر: تزداد المنافسة عندما تقل الفرص. نتيجة لذلك، قد تستغرق عملية التوظيف وقتًا أطول من المعتاد، البحث عن وظيفة خلال فترة الركود يعني أنك ستحتاج إلى المزيد من ممارسة الصبر في البحث عن عمل جيد بقدر الإمكان حتى تتمكن من التميز.
  • تابع تحديثات ومستجدات الصناعة: خلال فترة الركود، سيكون هناك تسريح للعمال وإجازات، لكن هناك صناعات ستستمر في النمو. إن الاطلاع على أحدث الاتجاهات والأخبار في المجال الذي ترغب العمل به سيساعدك على إجراء بحثك عن مهنتك وتوجيهه واستهدافه بشكل أفضل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة