كيفية ربح المال من مدونتك على بلوجر

هناك بعض الطرق والنصائح التي تُمكنك من تحقيق الربح من خلال مدونتك على بلوجر. إذا كنت تود جعل مدونتك مشروعك المستقبلي الذي يدر عليك الدخل ويُمكنك من كسب المال

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
كيفية ربح المال من مدونتك على بلوجر

إذا كُنت تُحب التدوين وتسعى من خلال مدونتك لتحقيق الربح والانتشار والشهرة، وتود جعلها مشروعك المستقبلي الذي يدر عليك الدخل ويُمكنك من كسب المال فتابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية تحقيق الربح من خلال مدونتك على بلوجر.

ما هي مدونات بلوجر؟

بشكل عام، تُعتبر المدونة هي مجلة على الإنترنت أو موقع إعلامي يعرض المعلومات بترتيب زمني عكسي، حيث تظهر أحدث المنشورات أولاً، في الأعلى. تُعدّ المدونة منصة يُشارك فيها كاتباً أو مجموعة من الكتاب وجهات نظرهم حول موضوع فردي. سجلت بعض الإحصائيات تواجد أكثر من 570 مليون مدونة على الويب.

يمكن الاستفادة من التدوين في تنمية الأعمال أو المشاريع أو أي شيء آخر قد يجلب لك المال، كعمل تجاري، أنت تعتمد على المستهلكين لمواصلة شراء منتجاتك وخدماتك. لذلك يمكنك الاعتماد على التدوين لمساعدتك في الوصول إلى المستهلكين المحتملين وجذب انتباههم. يُعتبر الغرض الرئيسي من المدونة هو توصيلك بالجمهور ذا الصلة، وزيادة حركة المرور الخاصة بك وإرسال عملاء محتملين إلى موقع الويب الخاص بك. التدوين الجيد يجعل عملك يبدو أكثر مصداقية، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كانت علامتك التجارية لا تزال حديثة وغير معروفة إلى حد ما.

بدأت فكرة "المدونات"/ blogs أو "التدوين" الإلكتروني في الظهور في عام 1994، كانت المدونة عبارة عن يوميات شخصية يشاركها الأشخاص عبر الإنترنت. يُمكنك من خلال المدونة التحدث عن حياتك اليومية أو مشاركة الأشياء التي تفعلها. هكذا بدأ عالم التدوين. في البداية، سُمح بنشر جميع المدونات على خوادم استضافة مختلفة، ولكن انتقلت لاحقاً إلى خوادم غوغل الخاصة، يمكن تعريف بلوجر بأنه عبارة عن منصة مجانية تملكها غوغل حيث يمكنك إنشاء المدونات ومشاركة ما تريد.

بلوجر Blogger هي خدمة نشر مدونات متعددة المستخدمين، وهي واحدة من بين أكثر منصات النشر فعالية لنشر مدونتك. يتم استضافة المدونات بواسطة غوغل، على نطاق فرعي من Blogspot. Com، ويمكن الحصول على ما يصل إلى 100 مدونة لكل حساب. تم إطلاق بلوجر في عام 1999، وفي عام 2004 قدمت بلوجر إعادة تصميم رئيسية لتتم إضافة ميزات جديدة مثل قوالب متوافقة مع معايير الويب، وصفحات الأرشيف الفردية للمشاركات والتعليقات والنشر عن طريق البريد الإلكتروني. وفي عام 2007، انتقل بلوجر بالكامل إلى خوادم تعمل بواسطة غوغل.

من المزايا التي يوفرها بلوجر، ما يلي: تسجيل الدخول بواسطة حسابك في غوغل، أيضاً من المزايا أن بلوجر لا يحتاج لأي خلفية تقنية فهو يسمح للمبتدئين بإنشاء وفهم المدونة وتعديلها بسهولة، يُمكن بلوجر أصحاب المدونات من تغيير مظهر المدونة حيث يمتلك عدد من النماذج مسبقة الصنع بالإضافة إلى آلاف أخرى متاحة من أي عدد من مواقع الويب.

قد يكون إيجاد الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني صعباً بعض الشيء، فتقوم العديد من الشركات بدمج المدونات في مواقعها الإلكترونية، مما يزيد من زيادة الإرباك في إيجاد الفارق بين الاثنين. لكن بشكل عام، الذي يميز المدونات عن المواقع، هو أن المدونات تحتاج إلى تحديثات متكررة. تعمل المدونات أيضاً على تعزيز مشاركة القراء، حيث توفر المدونات للقراء الفرصة للتعليق والتعبير عن مخاوفهم وأفكارهم المختلفة للمجتمع.

كيفية تحقيق الربح من مدونات بلوجر؟

هناك بعض الطرق والنصائح التي تُمكنك من تحقيق الربح من خلال مدونتك على بلوجر. من الطرق التي يُمكنك من خلالها تحقيق الربح ما يلي:

  • دورات وورش العمل عبر الإنترنت: يُمكنك تحقيق الدخل من خلال الدورات التدريبية وورش العمل عبر الإنترنت. يمكن أن تجلب الدورات التدريبية وورش العمل عبر الإنترنت مدفوعات لمرة واحدة أو بناءً على نموذجك، دخل متكرر من خلال الاشتراكات.
  • التسويق بالعمولة: إذا كنت ترغب في تحقيق بعض تدفقات الدخل السلبي من مدونتك، فإن أحد أفضل الخيارات هو التسويق بالعمولة، يتمثل دورك هنا في تقديم التوصية لقرائك بالخدمات والمنتجات الرقمية والمنتجات المادية التي تُقدّمها بعض الشركات مقابل الحصول على عمولة. مع وجود العديد من الشركات التي تقدم برامج إحالة للمساعدة في نشر الكلمة حول منتجهم أو خدمتهم الرقمية، أصبح عدد فرص التسويق بالعمولة المختلفة هائل.
  • الإعلان: يُمكنك بيع المساحات الإعلانية على مدونتك كإستراتيجية لتحقيق الدخل. لكن لتحقيق دخل جيد ستكون بحاجة إلى ما يقرب من مليون زائر سنوياً حتى تأخذك شبكات الإعلانات الكبيرة على محمل الجد. يمكن أن يكون وضع بعض إعلانات البانر على مدونتك أمرًا سهلاً وبسيطاً كمصدر دخل إضافي. كذلك، يمكن لأي شخص تقريبًا الانضمام إلى Google AdSense وإضافة إعلان Google أو اثنين، ويمكنك لاحقًا أن تنمو وتنضم إلى شبكات أكثر انتقائية.
  • الاستشارات والتدريب: تقديم بعض الاستشارات أو التدريب هو عمل يُمكنك القيام به عبر الإنترنت بعد أن تُحقق مدونتك بعض الشهرة والانتشار. للقيام بهذا الأمر تحتاج فقط إلى معرفة ما تفعله وتكون واثقًا من القيمة التي تقدمها للعملاء.

أما عن النصائح التي يُمكنك الاستعانة بها لتحقيق المزيد من الربح من خلال مدونتك، فمنها:

  • اختر مجالاً مُربحاً للكتابة عنه: إذا كنت قد بدأت للتو مدونة، فربما تسأل نفسك، ما الذي يجب أن أكتب عنه؟ قبل الغوص في الكتابة، ستحتاج إلى اختيار مجال مناسب. اختر موضوعًا شاملاً لمدونتك حتى تتمكن من التركيز على موضوعات معينة تمكن من جذب مجموعة مستهدفة من المعجبين. عند اختيار مجال الكتابة، من المهم أن تبدأ بشغفك، لأنك قبل كل شيء، سوف تكرس الكثير من الوقت والجهد لهذا الموضوع. على أن يكون الموضوع الذي ستختاره محلاً لاهتمام الناس، لكي يُصبح الأمر في نهاية المطاف مجدياً من الناحية المالية.

لتحقيق ما سبق، هناك ثلاثة أسئلة تحتاج إلى طرحها على نفسك عند اختيار الموضوع الذي ستكتب به: ما هي اهتماماتي؟ من جمهوري؟ ما هي المواضيع التي يُمكنها تحقيق الربح؟

هناك عدّة أنواع من المدونات المربحة إذا كنت تعرف كيفية إدارتها بشكل صحيح، ومنها: مدونات الأعمال والتسويق، مدونات النصائح المالية، المدونات الصحية، مدونات الموضة، مدونات الحرف اليدوية، مدونات التغذية والغذاء، مدونات أسلوب الحياة.

  • وضع استراتيجية للمحتوى الذي ستكتبه: الآن بعد أن حددت تخصصك، حان الوقت لبدء إنشاء المحتوى. عند البدء، ضع في اعتبارك أن الاستراتيجية الكامنة وراء مقالاتك لا تقل أهمية عن الكتابة نفسها. سترتكز مقالاتك، بالطبع، على الكتابة في ذاتها، لكنها ستشمل أيضًا قدرًا كبيرًا من البحث والتخطيط. ستحتاج إلى نشر محتوى جديد باستمرار وبشكل متكرر دون أن يؤثر ذلك سلباً على الجودة.
  • اختر الموضوعات المناسبة: بعد تحديد الاستراتيجية، ستحتاج أيضًا إلى اختيار موضوعات مُربحة للكتابة عنها. أفضل الموضوعات التي عليك اختيارها يجب أن تلبي احتياجات جمهورك المستهدف وتقدم لهم حلاً مدروسًا وقابل للتنفيذ. يجب أيضاً استهداف الكلمات الرئيسية ذات أحجام البحث العالية، أي الرقم الذي يشير إلى عدد الأشخاص الذين يبحثون عن كلمة أو موضوع معين خلال إطار زمني محدد عادةً شهر واحد. الفكرة هنا هي أنه كلما زاد حجم البحث عن الكلمات الرئيسية، زاد اهتمام الأشخاص بهذا الموضوع. تُعد كتابة العناوين أيضًا خطوة مهمة، فاحرص على اختيار عناوين جذابة. كلما كانت عناوين مدونتك أكثر جاذبية، زادت احتمالية نقر الأشخاص لقراءة المحتوى.
  • انشر باستمرار: للوصول إلى هدفك الأولي المتمثل في الحصول على المزيد من زوار الموقع، ستحتاج إلى نشر محتوى جديد بشكل متكرر. أهدف إلى نشر ما لا يقل عن 3 إلى 4 منشورات جديدة في الأسبوع حتى تتمكن من زيادة عدد الزيارات إلى الحد الأقصى. يجب أيضاً الحرص على الانتظام في النشر، فلا تنشر مجموعة كبيرة من المقالات خلال أسبوع واحد، ثم تتوقف عن النشر في الأسبوع التالي. بدلاً من ذلك، أنشئ تقويمًا تحريريًا وخطط لجدول نشر ثابت مسبقًا. هنا سيرى غوغل أنك تدير مدونة صحية ونشطة.
  • بناء سمعة طيبة: بمجرد إنشاء قدر كبير من المحتوى الاستراتيجي، ستكون الخطوة التالية نحو كسب المال من التدوين هي إثبات نفسك كجهة ثقة في مجالك. ابدأ بتوسيع تواجدك عبر الإنترنت، لا سيما في عالم الكتابة والتدوين. هناك طريقة أخرى لإثبات مصداقيتك وهي العمل عن كثب مع خبراء آخرين في مجالك. سيمنحك هذا مزيدًا من الظهور ويساعدك على بناء جمهور. ابدأ بالتواصل مع المحترفين في مجال التدوين الخاص بك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة