إيلون ماسك يعمل على الجزء الثالث من خطة تسلا الرئيسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022
مقالات ذات صلة
إيلون ماسك رئيس تسلا ينفصل عن خطيبته ويكشف الأسباب
إيلون ماسك وتسلا يتخذان قراراً جريئاً
إيلون ماسك يخسر 16 مليار دولار بسبب شركة تسلا

أعلن إيلون ماسك Elon Musk، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا Tesla، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات «تويتر»، أنه يعمل على الجزء الثالث من خطة تسلا الرئيسية.

رؤية شركة تسلا لإيلون ماسك

ووفقاً لموقع فوكس بيزنس، تم نشر أول خطة رئيسية لشركة تسلا في عام 2006 والثانية في عام 2016، مما يشير إلى أن الخطة التالية لن تأتي حتى عام 2026. وتهدف شركة تسلا في خططتها الرئيسة الأولى إلى بناء سيارة رياضية، كذلك الاستثمار في صناعة سيارة ميسورة التكلفة، بالإضافة إلى تقديم خيارات لتوليد الطاقة الكهربائية منعدمة الانبعاث.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.



نتائج الخطط الرئيسية لتسلا

وكان نتاج الخطة الرئيسة الأولى، أن تسلا أطلقت السيارة الرياضية Roadster التي تبلغ تكلفتها 109000 دولار في عام 2008، وطراز S بقيمة 60.000 دولار في عام 2012، وأعلنت عن طراز 3 بقيمة 35000 دولار في عام 2017، لكنها لم تتمكن من تقديم أي من سيارات السيدان المدمجة بهذا السعر حتى عام 2019.

كما استحوذت تسلا أيضاً على شركة Solar City للطاقة المنزلية في عام 2016، وهو نفس العام الذي نشر فيه ماسك خطة ماسك الرئيسية الثانية، الذي أشار إلى أنها تهدف إلى:

  • إنشاء أسقف شمسية مذهلة مع بطارية تخزين متكاملة بسلاسة.
  • توسيع خط إنتاج السيارة الكهربائية لمعالجة جميع القطاعات الرئيسية.
  • تطوير قدرة ذاتية القيادة أكثر أماناً بعشر مرات من القيادة اليدوية.
  • تمكين سيارة المالك من جني الأموال من أجله عند عدم استخدامها.

ونتيجة الخطة الثانية، تقدم تسلا الآن أسقفاً مع بطاريات Tesla Powerwall تبدأ من حوالي 50000 دولار وقد وسعت تشكيلتها مع موديل Y crossover المدمج، لكنها لن تضيف أي سيارات أخرى حتى عام 2023 على الأقل.

فيما تأتي شاحنة Cybertruck التالية في قائمة منتجات تسلا ولا توجد خطط حالية لسيارة ميسورة التكلفة أكثر من الموديل 3، الذي يبدأ الآن بسعر 48190 دولاراً.

وفي إعلان أرباح تسلا في شهر يناير المنصرم، قال ماسك إنه سيصاب «بالصدمة» إذا لم يكن نظام القيادة الذاتية الكامل قيد التطوير بحلول نهاية عام 2022، لكنه لم يحدد موعداً جديداً لإنشاء سيارة.

كما أن خدمة سيارات الأجرة الآلية المستقلة التي تدر الأموال والتي سيتمكن أصحابها من المشاركة فيها لم تفعل بعد، التي قال ذات مرة إنها ستكون نشطة بحلول نهاية عام 2019.

وفي النهاية نجد أن نتائج الخطط السابقة تشير إلى أن بعض الأهداف لم تحقق بعد، حيث إن القيادة الذاتية الكاملة لم تصبح نظاماً مستقلاً بالكامل بعد، فيما خضعت كل من ميزة الطيار الآلي الأقل قدرة في تسلا لمزيد من التدقيق من قبل منظمي السلامة الحكومية في الأشهر الأخيرة.