إيلون ماسك يفكر بإدخال تسلا في أعمال تعدين الليثيوم

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022 | آخر تحديث: الأحد، 10 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
إيلون ماسك يحث رواد الأعمال على الاستثمار في تجارة الليثيوم
إيلون ماسك يفكر في إنشاء منصة جديدة للتواصل الاجتماعي
إيلون ماسك وتسلا يتخذان قراراً جريئاً

قال أغنى رجل في العالم إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، إنه يفكر في إدخال تسلا في أعمال تعدين الليثيوم وتكريره بشكل مباشر وعلى نطاق واسع لأن تكلفة المعدن، وهو مكون رئيسي في تصنيع البطاريات، قد ارتفعت بشكل كبير.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

سعر الليثيوم في مستويات جنونية

وغرد، الرجل الذي تقدر ثروته بـ 282 مليار دولار وفقاً لتقدير فوربس، عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلاً: «سعر الليثيوم ذهب إلى مستويات جنونية»، وتابع «لا يوجد نقص في العنصر نفسه، حيث يوجد الليثيوم في كل مكان تقريباً على الأرض، ولكن وتيرة الاستخراج أو التحسين بطيئة».

كان الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس علق على تغريدة تظهر متوسط ​​سعر الليثيوم للطن في العقدين الماضيين، والذي أظهر زيادة هائلة في الأسعار منذ عام 2021. وفقاً لـ Benchmark Mineral Intelligence، ارتفعت تكلفة المعدن أكثر من 480% في العام الماضي.

وكان انضم الليثيوم إلى الاضطرابات التي تجتاح السلع في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا. حتى قبل الحرب، ارتفعت أسعار المواد الخام مع ارتفاع الطلب وخنق الإمدادات بسبب مشاكل سلسلة التوريد التي أحدثها الوباء. 

ومن ناحيتها، تشعر الصين بالقلق بشأن أسعار الليثيوم لدرجة أنها استحوذت على مجموعة من المتخصصين في السوق لمدة يومين من المحادثات التي ركزت على وقف الارتفاع المفاجئ في الأسعار.

في أعقاب ارتفاع أسعار الليثيوم، تخبر الصين بالفعل سلسلة توريد بطاريات السيارات الكهربائية الخاصة بها أنها تريد عودة أسعار الليثيوم إلى مستويات مستدامة؛ حيث أدت الأسعار المرتفعة إلى زيادة تضخم التكلفة للمصنعين وهددت بإلحاق الضرر بطلب المستهلكين في النهاية.

أهمية معدن الليثيوم في صناعة السيارات

وذكر موقع CNBC، أنه توجد بالفعل رواسب من الليثيوم في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وهي قسم من وزارة الداخلية الأمريكية.

يعتبر الليثيوم ذا قيمة في بطاريات السيارات الكهربائية لأنه أخف معدن وأقل عنصر صلب كثافة. هذا يعني أن البطاريات المصنوعة من الليثيوم لها نسبة طاقة إلى وزن عالية، وهو أمر مهم عند التعامل مع النقل.

وتعد التغريدة الأخيرة ليست المرة الأولى التي يثير فيها ماسك فكرة تعدين تسلا لليثيوم. ففي عام 2020، ضمنت شركة تسلا حقوقها في تعدين الليثيوم في ولاية نيفادا بعد فشل صفقة شراء شركة تعدين الليثيوم، وفقاً لـ Fortune، التي كانت تضم «أشخاصاً على دراية بالموضوع».