إيلون ماسك وتسلا يتخذان قراراً جريئاً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022

وعد الرئيس التنفيذي لتسلا بأن سيارات الشركة ستكون ذاتية القيادة قريباً

مقالات ذات صلة
إيلون ماسك يخسر 16 مليار دولار بسبب شركة تسلا
دولة عربية تتخذ قراراً جريئاً لأول مرة في رمضان
ميركاتو الإيطالية: أمرابط لم يتخذ قرارًا بعد بشأن مستقبله

لقد وعد رائد الأعمال إيلون ماسك أنه بحلول نهاية العام ستكون سيارات تسلا قادرة على قيادة نفسها بشكل كامل، حتى عندما تكون اللوائح التنظيمية بعيدة عن أن تكون جاهزة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وعد إيلون ماسك لعملاء تسلا

قال ماسك خلال مكالمة أرباح الربع الرابع من عام 2021 في تسلا في يناير: «سأصاب بالصدمة إذا لم نحقق القيادة الذاتية الكاملة أكثر أماناً من الإنسان هذا العام».

وأكد: «أن تكون أكثر أماناً من الإنسان هو معيار متدني، وليس مستوى مرتفعاً. غالباً ما يكون الناس مشتتين، متعبين، يرسلون رسائل نصية. من اللافت للنظر أنه ليس لدينا المزيد من الحوادث». بعبارة أخرى، سيكون لدى مالكي سيارات تسلا ومالكيها المستقبليين ميزة تمكن سياراتهم من قيادة أنفسهم في أي ظروف بحلول نهاية العام.

ارتفاع الأسعار

للتأكيد على أنه سيكون قادراً على الوفاء بهذا الوعد، طرح الملياردير وتسلا تحديث جديد لبرنامج القيادة الذاتية بالكامل، وهو نظام مساعدة السائق الأكثر تقدماً في الشركة.

يمنح تحديث البرنامج هذا، الذي أطلق عليه اسم FSD Beta 10.69.2، إمكانات لسيارات تسلا مثل التحكم في حركة المرور وعلامات التوقف وتغيير المسار التلقائي وإيقاف السيارات.

يقول صانع السيارات: «ستحصل على مجموعة من ميزات مساعدة السائق الأكثر تقدماً، المصممة لتوفير توجيه أكثر نشاطاً وقيادة تلقائية تحت إشرافك النشط»، بحسب موقع ذا ستريت.

وأشار إلى أن القيادة الذاتية الكاملة تختلف عن الطيار الآلي المحسن، وهو نظام أساسي تقدمه تسلا أيضاً.
يقول تسلا: «بدأ إصدار FSD Beta 10.69 لمالكي تسلا الليلة الماضية، لتوفيرها لجميع المشاركين في تطبيق إف إس دي بيتا»، بحسب تغريدة له على «تويتر»، مؤخراً.

استفاد قطب التكنولوجيا من تحديث البرنامج هذا لزيادة سعر التطبيق، الذي سيكلف الآن 15000 دولار في أمريكا الشمالية، بزيادة 25% عن 12000 دولار سابقاً.

وقال ماسك إن هذه الزيادة في الأسعار سارية المفعول في الخامس من سبتمبر ولن تؤثر على أي طلبات تم إجراؤها قبل ذلك التاريخ.

يأتي ارتفاع أسعار FSD في الوقت الذي رفعت فيه تسلا، مثل شركات صناعة السيارات الأخرى، أسعار سياراتها لتمرير التكاليف الباهظة للمستهلكين.

يشير هذا القرار أيضاً إلى أن الملياردير على ثقة من أن عملاء تسلا سيعتقدون أن السعر الجديد يعكس بشكل مناسب الابتكارات التكنولوجية في أحدث بناء.