الإرجونوميكس - نظرة على حلول جذرية لمشكلات العمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 | آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
نجاح أول عملية استئصال جذري لكلى بالروبوت في الكويت
متى يعود النظر إلى طبيعته بعد عملية الليزك؟
عادات العمل السيئة: إليك أبرزها وحلول التخلص منها

"الإرجونوميكس" هو دراسة الأنسب لعقل وجسم الإنسان. يصنفه البعض علي أنه علم متفرع من علم النفس التطبيقي أو هو مزيج ما بين علم النفس والفسيولوجيا، ويتشابه مع علم النفس المعرفي الذي يهتم بعملية الإدراك.

لكن الفرق بينهم هو اختصاص الإرجونوميكس إلي جانب دراسة العقل البشري في فهم التكوين الفسيولوجي للإنسان من أبعاد مختلفة، مثل: العضلات، والغدد، والحواس العشرة، إلخ... تتعدد اسهامات العلم ليس فقط علي مستوى تطوير الصناعة وبيئة العمل كما يظن البعض، بل يتخطى الأمر ليشمل التأثير في صناعة السينما والفن أيضا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبالرغم من عدم انتشار المفهوم في عالمنا العربي، ربما إلا في الصناعات العسكرية، وقد نكون حتي مبالغين في هذا الفرض، لكن العالم يعتمد علي الإرجونوميكس في جوانب عديدة من حياتنا.

علي سبيل المثال في الإعلانات، يشرح إلارجونوميكس لنا نظرة المشاهد للإعلان، وفي بيئة العمل، يوضح لنا كيفية تفادي الإصابات حيث يتناول تصميم العمل بالأساس وليس تهيئة العامل للقيام بأعمال غير مناسبة. الإريجونوميكس يهتم بالإنسان وصحته العقلية والجسدية من جانب مهم ونوعاً ما جديد علي مجتمعنا العربي. ويسعي بشكل كبير إلى معرفة الإمكانات البشرية وكيفية الإستفادة منها.

فإذا كنت تحاول جذب جمهور أكبر للتفاعل مع عملك الذي تروج له، أو تسعي لتشجيع الناس لإتخاذ اتجاه معين، فأنت بحاجة لدراسة هذا العلم، وإذا كنت صاحب عمل وترغب بإختيار العناصر الأفضل، أو لديك عمال وتسعى لزيادة الإنتاج، أو عملك في مجال التخطيط، أو قد يكون في تصميم السيارات، ولذا تحاول تحديد مواضع وأبعاد الأشياء، او ربما كنت مهندس طائرات تحاول تحديد أماكن أجهزة التحكم ومواضعها بالنسبة لعين الطيار. أو لنفترض بأنك صاحب مطعم للوجبات السريعة وتريد جذب الزبائن فسوف يساعدك إلارجونوميكس علي اختيار العمال وسبل الدعاية والتغلب على أي معوقات مثل جلوس الناس فترات طويلة بعد تناول الطعام؛ فربما سيروق لك الحصول على بعض هذه المقاعد جذابة الشكل والمصصمة لتشعر الجالس بعدم الراحة فيتركها بعد فترة وجيزة.

 يستفيد العالم من إلارجونوميكس تقريبا في كل المجالات، بل ستندهش إذا علمت أنه يلعب دور حتى في فض أعمال الشغب، ووضع سياسات التعليم، وتصميم مدن بأكملها، وترقية الموسيقى لتجعلك أكثر تعلقا باللحن. هل تساءلت يوما كيف تغلبت اليابان علي كوارث إنسانية في ظروف صعبة للغاية؟ الإجابة هي عوامل كثيرة من بينها معيار التصميم والإرجونوميكس.

 

اقرأ أيضاً:

روتين العمل الممل.. اكتشف كيف تتخلص منه الآن!
8 حيل للتغلب على يوم عمل طويل
كيف تبلغ الموظف بقرار فصله من العمل؟
خطوات هامة تبقيك هادئاً عند التعرض لضغوطات العمل.. تعرف عليها!