أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها

7 أمور يفعلها المدراء ويفقدون من خلالها موظفيهم الأكفّاء

كيف تبلغ الموظف بقرار فصله من العمل؟

  • الأحد، 06 سبتمبر 2015 الأحد، 06 سبتمبر 2015
كيف تبلغ الموظف بقرار فصله من العمل؟

إن حدث صرف موظف من عمله حدث مزعج ومشحون ليس فقط بالنسبة للموظف الذي تبلغ قرار فصله بل للموظفين الذين مازالوا في وظائفهم أيضاً. فهم بحاجة بعد اليوم لطمأنتهم حول مستقبلهم داخل الشركة. وفهم الأسباب الكامنة وراء الصرف.

وسنتحدث اليوم عن بعض التوجيهات والنصائح التي يمكنها أن تساعد الشركات في التعامل مع الموظفين المصروفين من العمل بشكل يحفظ كرامتهم بعد التخلي عن خدماتهم ويطمئن الموظفين الباقين في عملهم بأن القرار كان لتخفيض عدد المستخدمين ولم يكن قراراً اعتباطياً. مما يدفعهم للشعور بالإيجابية والتفاؤل حيال مستقبلهم في العمل دون الشعور بالخوف أو القلق.

من الضروري التواصل مع الموظف الذي تم صرفه بانفتاح وصدق فغالباً ما يقوم أصحاب العمل بالتستر إذا ما استاءت الأوضاع في العمل خوفاً من إحباط الموظفين إلا أن الأمر لا يمكن أن يتم بهذه الطريقة فالموظف ليس غبياً ويمكنه أن يشعر بالخلل في حال وجد. لذلك فإنك عندما تتناقش مع الموظفين حول وضع الشركة فأنت تبقيهم منخرطين متعاونين بحل المشكلات التي يفهمونها.

زود الموظف بالمعلومات التي تنقصه. وعندها لن يصدم بقرار الصرف الاضطراري بعد أن يكون قد أخذ فكرة عن الأمر. أطلعهم على المعلومات المتعلقة بالمنافسة والسوق. ولا تدعي التفاؤل الغير واقعي أمام الموظفين، كما لا يجب أن تلجأ للصرف إذا لم تدع الحاجة لذلك.

يمكنك أن تخبر الموظف بالمعلومات والطوارئ العاجلة والأخبار السيئة دون مقدمات ومباشرةً فالحقيقة مهمة جداً في مثل هذه الأوقات.

احرص على عدم تكليف شخص آخر بإخبار الموظف بقرار التخلي عن خدماته ولا حتى قسم الموارد البشرية. فالموظفين عادةً يحملوة الولاء لمديرهم بالدرجة الأولى ثم للشركة. لذلك على المدير نفسه أن ينقل هذا الخبر بدون وساطة. وعلى الشركات أن تتيح جدولاً زمنياً للمدراء ليحظوا بمحادثات شخصية مع كل موظف سيتم التخلي عنه.

قم بإيصال الرسالة إلى الموظف المفصول بنفسك وبطريقة محترمة على انفراد. وامنحه الوقت ليتفاعل مع الخبر. ومن المهم جداً أن تكون صبوراً لأن ردات فعل الأشخاص عادةً مختلفة. حيث منهم من يحتاج إلى التنفيس عما يجري في داخله، والبعض الآخر يحتاج للشرح والتفسير والتحدث حول الأمر. اصغِ إليهم وامنحهم الفرصة للتحدث ثم قم بحثهم على التفكير في مستقبلهم واطرح عليهم السؤال التالي: كيف يمكنني مساعدتك؟

يمكنك تقديم الدعم للموظف وذلك بالبحث عن عمل جديد، فذلك سيوفر له الدعم في فترة حساسة من حياته، مليئة بالتوتر والقلق حيال المستقبل وبذلك ستطمئن الموظفين الذين بقوا على رأس عملهم أيضاً بأنك تتعامل معهم كأشخاص وليس كوسيلة لتحقيق الأرباح.

فمن المهم جداً أن تدعم الموظفين لديك فهم في صراع أيضاً مع الشكوك والأسئلة حيال مستقبل الشركة ويريدون التأكد من وضعهم الوظيفي. هل سيطردون؟ هل سيتولون مهمات زملائهم السابقين إضافةً إلى مهامهم؟ ما هو وضع الشركة المالي؟ هل ستقوم بالتخلي عن المزيد من الموظفين؟ لذلك عليك أن تناقش الأمور معهم بهدوء وعقلانية.

عليك كمدير أن تتخذ موقفاً مميزاً إلى جانب موظفيك فليس من السهل صرف موظفين من عملهم، لكن الطريقة المثلى للتعامل مع الوضع تكون بمساعدتهم في إنجاز عمل جديد. وتوجيههم نحو المستقبل ومساعدتهم ليشعروا بأنهم يحظون بالدعم عند مباشرتهم بالبحث عن وظيفة جديدة.

كما يمكن للتواصل الواضح والمنفتح بين المديرين والموظفين المصروفين من العمل، بالإضافة للموظفين الباقين في الشركة أن يبقي المعنويات مرتفعة خلال إحدى أصعب اللحظات التي تمر بها الشركة.

 

اقرأ المزيد:

أماكن الجلوس على طاولة الاجتماعات
10 عادات لتكون قائداً سخياً
خطوات هامة تبقيك هادئاً عند التعرض لضغوطات العمل.. تعرف عليها!
5 طرق لتصبح مديراً أفضل