الإسكندرية أول مدينة عربية وإفريقية تستضيف هذا الحدث العالمي المهم

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يونيو 2018
مقالات ذات صلة
11 مدينة عربية ضمن أقدم 20 مدينة في العالم
إنفوجرافيك: ملاعب تستضيف كأس الأمم الأفريقية 2019
مدينة عربية واحدة ضمن 20 مدينة يسكنها أكبر عدد من أثرياء العالم

ذكرت تقارير إخبارية أن مدينة الإسكندرية المصرية قد نجحت في الفوز بتنظيم الدورة 26 من مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف، متفوقة على عدد من المدن الأوروبية.

وقالت التقارير أن الإسكندرية حصلت على أكبر عدد من الأصوات، في التصويت الذي أجرته منظمة اليونسكو في مقرها بباريس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأصبحت الإسكندرية بهذا الفوز هي أول مدينة عربية وإفريقية تقوم باستضافة هذا المؤتمر، الذي يقام كل 3 سنوات منذ سنة 1948، حيث من المقرر أن تكون دورته القادمة عام 2019 في مدينة كيوتو اليابانية، على أن تكون الدورة التالية عام 2022 في الإسكندرية.

وأشارت التقارير إلى أهمية هذا المؤتمر بالنسبة للمدن التي تستضيف فعالياته، حيث يأتيها الآلاف من الباحثين والخبراء بمجال المتاحف، من كل أنحاء العالم.

ومن جانبه، قال د. خالد عزب، رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، أن الإسكندرية حصلت على 67 صوتًا في التصويت الذي أجري، بينما حصلت أوسلو النرويجية على 52 صوتًا، وبراج التشيكية على 11 صوتًا.

وأضاف عزب أن اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف قد تقدمت لاستضافة هذا الحدث العالمي، بدعم من مكتبة الإسكندرية ومحاظفة الإسكندرية.

وأثنى على الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الخارجية المصرية والسفير المصري قي باريس، من دعم لهذا الملف، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر يعد أكبر مؤتمرات التراث والمتاحف في العالم، حيث يحضره 4 آلاف خبير وشركات سياحية.

جدير بالذكر أن الإسكندرية تضم العديد من المتاحف العريقة، من ضمنها المتحف اليوناني المصري ومتحف الخط العربي وغيرهما.