الاتحاد الأوروبي يجبر كل شركات الهواتف على استخدام نفس الشاحن

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022 | آخر تحديث: الأحد، 24 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يجبر شركة آبل على تغيير الشاحن في الدول الأعضاء
الاتحاد الأوروبي يضع آبل في مأزق بسبب شاحن آيفون
شركة واتسآب ترضخ لقوانين الاتحاد الأوروبي

أقر البرلمان الأوروبي قانوناً يجبر كل الشركات المصنعة للهواتف المحمولة على استخدام نفس نوع الشاحن في كل هواتفها. يأتي هذا القرار بعد عدة سنوات من الأخذ والرد والنقاشات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

من المؤكد أن كل شخص واجه مشكلة عدم توافق الشاحن مع هاتفه يوماً ما، فمن منّا لم يكن بحاجة لشاحن لكنه اكتشف أن معظم الشواحن التي وجدها في منزله غير متوافقة مع هاتفه. ومن منّا لم يواجه مشكلة في شحن هاتفه عندما كان خارج المنزل، ولم يتمكن من إيجاد شاحن يناسب هاتفه.

كل ما يحتاجه المستخدم هو شاحن لهاتفه، لكننا نجد العديد من أنواع الشواحن، مثل شاحن Micro USBs و Mini USBs وأسلاك aux وأجهزة الشحن الغريبة ذات المأخذين، وغيرها الكثير، هذه الشواحن المتنوعة تسبب مشاكل لا يمكن أن تنتهي.

بموجب القانون الجديد الذي أقره البرلمان الأوربي، سيتم إجبار كل الشركات على اعتماد منافذ USB-C في جميع الهواتف الجديدة، ما يعني أن كل الهواتف سوف تتضمن نفس نوع الشاحن بغض النظر عن العلامة التجارية، هذا الأمر سيساهم في حل مشكلة تعدد الشواحن، بالإضافة إلى تقليل النفايات الإلكترونية.

عند عرض مشروع القانون للتصويت، وافق 43 عضو من أعضاء لجنة السوق الداخلية وحماية المستهلك في البرلمان الأوربي عليه، فيما رفضه عضوين فقط.

خلال التصويت، حث الأعضاء المفوضية الأوروبية على العمل لوضع معيار مشترك لتوحيد الشواحن اللاسلكية أيضاً، فهذه الشواحن تشهد انتشاراً كبيراً، وهي تختلف أيضاً حسب كل علامة تجارية.

تعمل المفوضية الأوربية والبرلمان الأوروبي معاً على تحديد تفاصيل اللوائح القانونية والتاريخ التقديري لإنفاذ هذا القانون الجديد.

الشركات المتأثرة بهذا القانون

عدد كبير من الشركات المصنعة للهواتف المحمولة بدأت بالفعل اعتماد منافذ USB-C في كل أجهزتها، لكن التأثير الأكبر سيظهر على منتجات شركة آبل Apple الأمريكية، التي تنتج منذ فترة طويلة أنواع شواحن مختلفة خاصة بها.

الدول التي سيشملها القانون

بعد إقرار هذا القانون، سيصبح نافذاً على الفور في كل دول الاتحاد الأوربي، هذا يعني أن الشركات يمكن أن تنتج هواتف بمنافذ شحن غير USB-C خارج الاتحاد الأوربي، لكن ذلك يمكن أن يخلق صعوبات تقنية، لذلك، يعتقد أغلب الخبراء التقنيين أن كل الشركات ستلتزم بتطبيق هذا القانون داخل الاتحاد الأوربي وخارجه.

أهداف هذا القانون

قال أليكس أجيوس سليبا، وهو عضو البرلمان الأوروبي من مالطا والذي كان له دور كبير في صياغة هذا القانون: "بيع نصف مليار شاحن للأجهزة المحمولة في أوروبا كل عام ينتج عنه 11000 - 13000 طن من النفايات الإلكترونية، استخدام نوع شاحن واحد لكل الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الصغيرة سيفيد الجميع".

وأضاف قائلاً: "هذا سوف يساعد البيئة، ويساعد بشكل كبير على إعادة استخدام الشواحن القديمة وتوفر المال وتقلل التكاليف غير الضرورية والإزعاج الذي يواجه الشركات والمستهلكين".