التهاب العصب الخامس.. تعرّف على أسبابه وكيفية علاجه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023

تعرّف على ما هو مرض العصب الخامس

مقالات ذات صلة
التهاب العصب البصري.. إليك أسبابه وكيفية علاجه
التهاب العين.. إليك أسبابه وكيفية علاجه
التهاب الزائدة الدودية: الأعراض والأسباب وكيفية العلاج

يُسبب مرض العصب الخامس أو ما يُطلق عليه ألم العصب ثلاثي التوائم ألمًا حادًا ومفاجئًا في الوجه. غالبًا ما يوصف بأنه مثل التعرض لصدمة كهربائية في الفك أو الأسنان أو اللثة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على مرض العصب الخامس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو مرض العصب الخامس؟

يُسبب مرض العصب الخامس أو ما يُطلق عليه ألم العصب ثلاثي التوائم ألمًا حادًا ومفاجئًا في الوجه. غالبًا ما يوصف بأنه مثل التعرض لصدمة كهربائية في الفك أو الأسنان أو اللثة. يحدث ذلك الألم عادةً في شكل هجمات قصيرة غير متوقعة يمكن أن تستمر من بضع ثوانٍ إلى حوالي دقيقتين. ثم تتوقف الهجمات فجأة كما بدأت.

العصب ثلاثي التوائم، المعروف أيضًا باسم العصب القحفي الخامس، هو العصب الخامس من أصل 12 عصبًا قحفيًا. لديك اثنان من الأعصاب الثلاثية التوائم، واحد على كل جانب من جسمك. يبدأون في عقلك ويتنقلون في جميع أنحاء رأسك. مثل الشجرة الممتدة من دماغك في جميع أنحاء وجهك، تمتد الأعصاب الثلاثية التوائم في شكل جذور وفروع.

في معظم الحالات، يؤثر ألم العصب الخامس على جانب واحد فقط من الوجه، مع الشعور بالألم عادةً في الجزء السفلي من الوجه. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر الألم أيضًا على جانبي الوجه، وإن لم يحدث هذا عادةً في نفس الوقت.

قد يتعرض الأشخاص المصابون بمرض العصب الخامس لنوبات من الألم المنتظمة لأيام أو أسابيع أو شهور في كل مرة. في الحالات الشديدة قد تحدث النوبات مئات المرات في اليوم.

من الممكن أن يتحسن الألم أو يختفي تمامًا لعدة أشهر أو سنوات، على الرغم من أن هذه الفترات تميل إلى أن تصبح أقصر مع مرور الوقت.

قد يكون التعايش مع ألم العصب الثلاثي التوائم صعبًا للغاية. يمكن أن يكون للإصابة بهذا المرض تأثير كبير على نوعية حياة الشخص، مما يؤدي إلى مشاكل مثل فقدان الوزن والعزلة والاكتئاب.

من أعراض التهاب العصب الخامس: الشعور بخدر و / أو إحساس بالوخز، نوبات قصيرة من الآلام الشديدة، الأوجاع والآلام العادية، إحساس حارق على جانب واحد من الوجه.

أهمية العصب ثلاثي التوائم

يساعدك العصب ثلاثي التوائم في المقام الأول على الشعور الحسي، على الرغم من أن فرع العصب الفك السفلي له وظائف حسية وحركية. يساعد العصب ثلاثي التوائم في: العض والمضغ والبلع، أحاسيس الوجه وفروة الرأس.

ما الذي يسبب التهاب العصب الخامس؟

هناك العديد من الحالات التي قد تتسبب في الإصابة بألم العصب الخامس، ولكنها تحدث عادةً بسبب ضغط الأوعية الدموية على العصب القريب من جذع الدماغ. مثلًا، يتسبب مرض التصلب العصبي المتعدد في تدهور طبقة الأعصاب التي تسمى غمد المايلين، لذلك قد يصاب الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا بالتهاب العصب الخامس.

يمكن أن تحدث هذه الحالة أيضًا بسبب ورم أو آفة تضغط على الأعصاب، على الرغم من أن هذا ليس شائعًا تقريبًا.
قد يشعر المريض بألم في العصب الوجهي يشبه أعراض ألم العصب الثلاثي التوائم عند إجراء جراحة في الفم أو الجيوب الأنفية أو التعرض لسكتة دماغية أو صدمة في الوجه.

تكون بعض حالات التهاب العصب الخامس مجهول السبب، مما يعني عدم تحديد سبب محدد يقف وراء حدوثها.

كيف يتم علاج التهاب العصب الخامس؟

يمكن علاج أعراض ألم العصب ثلاثي التوائم بمزيج من الأدوية والجراحة والعلاجات التكميلية. يمكن للطبيب هنا أن يصف الأدوية المضادة للاختلاج. إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية وتشعر أنه لا يساعد بقدر ما ينبغي، يمكنك أن تطلب من طبيبك زيادة الجرعة أو يمكنك تجربة شكل آخر من الأدوية. في حين أن هذه الأدوية المضادة للاختلاج يمكن أن تساعد في تخفيف الألم، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك الدوخة والغثيان والنعاس. يمكن استخدام مرخيات العضلات أيضًا للتعامل مع التهاب العصب الخامس.

إذا لم يستجب المريض لأي من هذه الأدوية أو كان يلاحظ أن حالته تزداد سوءًا بمرور الوقت، فقد يرى الطبيب هنا إجراء عملية جراحية. هناك عدة خيارات جراحية مختلفة. من المحتمل أن يوصي الطبيب بأحد هذه الخيارات بناءً على شدة الألم وتفضيل المريض وحالته الصحية الجسدية والعمليات الجراحية السابقة والمخاطر والفوائد النسبية للجراحة.