الدكتور أحمد بالهول الفلاسي... وزير التربية والتعليم في الإمارات

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تعيينه وزيرًا للتربية والتعليم بمباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة

مقالات ذات صلة
التربية والتعليم في أقدم الحضارات
وزير التعليم السعودي: هذا ما تفعله المملكة من أجل المواطن والمقيم
تعرف على وزيرة الدولة للسعادة في الإمارات

عُين الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزيرًا للتربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان معاليه يشغل سابقًا منصب وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى مناصب إدارية كثيرة شغلها، وفي هذا المقال نلقي الضوء على حياة الدكتور المهنية وإنجازاته التي حققها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

من هو الدكتور أحمد بالهول الفلاسي؟

يعد الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي من الشخصيات الهامة والقيادات الفذة في الإمارات العربية المتحدة، وشغل العديد من المناصب الهامة في الدولة.

درس الفلاسي هندسة الاتصالات في جامعة خليفة في الإمارات العربية المتحدة وحصل على البكالوريوس فيها، ومن ثَم سافر إلى أستراليا وحصل على الماجستير في هندسة الاتصالات من جامعة ملبورن، وبعدها حصل على الدكتوراه من جامعة موناش الأسترالية.

وفي أستراليا سجل الفلاسي براءة اختراع في مكتب براءة الاختراع الأسترالي في الجيل الرابع للهواتف النقالة، وعاد إلى الإمارات العربية المتحدة وعُين نائبًا لرئيس شركة "مبادلة" في وحدة صناعة الطيران والخدمات الهندسية.

كذلك عمل الفلاسي مستشارًا لشركة "ماكينزي آند كومباني" المتخصصة في الاستشارات الإدارية، كما عمل أستاذًا مساعدًا في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث.

وبين 2013 و2016 شغل الفلاسي المدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير قطاع السياحة في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، كما حصل على عضوية اللجنة التنفيذية في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وعضوية مجلس إدارة بنك الإمارات للتنمية.

وبين عامي 2014 و2016 شغل الفلاسي منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل أو "مصدر".

شغل معاليه كذلك رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، ومثّل قطاع الفضاء في اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

أحمد بالهول الفلاسي وزيرًا للتربية والتعليم

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الوزراء حاكم دبي عن تعيين الدكتور أحمد الفلاسي وزيرًا للتربية والتعليم، وذلك بمباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وذلك يوم الأحد 22 من مايو 2022 ووجه سموه بمراجعة كافة السياسات والتشريعات لمنظومة التعليم بالدولة.

ويعد هذا القرار من ضمن القرارات المعنية بوضع هيكلة رئيسية جديدة لمنظومة التعليم في الإمارات، ووجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بمراجعة شاملة لنظم وتشريعات وسياسات القطاع التعليمي، وإنشاء مؤسسات تدعم تطوير القطاع التعليمي في الدولة.

المناصب الوزارية التي شغلها

شغل معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي عدة مناصب وزارية هامة، وهي كالتالي:

وزير دولة لشؤون التعليم العالي

شغل معاليه سابقًا منصب وزير دولة لشؤون التعليم العالي، وأشرف في أثناء الاهتمام بمنصبه على عد مهام، منها:

  • تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات.
  • وضع سياسات خاصة بقطاع التعليم، وتنظيم المؤسسات التعليمية من أجل ضمان الجودة بما يجعلها موائمة لمتطلبات سوق العمل.
  • تمت إضافة المهارات المتقدمة إلى حقيبته الوزارية، وبعدها تولى مسؤولية تجهيز الكوادر المحلية بمهارات تؤهلهم للإنجاز في سوق العمل.

 وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغير والكبيرة

شغل معالي الدكتور الفلاسي هذا المنصب في أعقاب التشكيل الوزاري لحكومة الإمارات في يوليو عام 2020، فهو يعزز دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تعد أحد محركات الاقتصاد الوطني، كذلك يعمل معاليه على الارتقاء بريادة الأعمال في المجالات والقطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن مهامه واختصاصاته في الوزارة التالي:

  • تحديد السياسة العامة والتوجه الاستراتيجي للوزارة فيما يتعلق بقطاع ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
  • المشاركة في وضع واعتماد ومراقبة تنفيذ الخطة الاستراتيجية والبرامج التنفيذية للوزارة.
  • الإشراف على سير العمل العام في قطاع ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والابتكار وبراءات الاختراع في الاقتصاد، واعتماد القرارات المنظمة لذلك، ومتابعة تقارير النجاح بما يتوافق مع الصلاحيات الممنوحة له.
  • المشاركة في إعداد مشروع موازنة الوزارة ومتابعة تنفيذ الموازنة ضمن الاعتمادات المخصصة لها.
  • اقتراح القوانين والمراسيم واللوائح والأنظمة اللازمة بشأن قطاع ريادة المال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • الإبداع والابتكار فيما يتعلق بالاقتصاد وبراءات الاختراع، ورفعها إلى الوزير لكي يتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
  • تمثيل الوزارة في الجهات ذات العلاقة بالدولة وخارجها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في هذا الشأن.

الإنجازات التي حققها

في أثناء شغله منصب وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والكبيرة، حقق معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي عددًا من الإنجازات، ولعل أهمها:

  • أسس معاليه فريقًا متميزًا لدعم وتشجيع ريادة الأعمال خلال فترة الجاحئة، وقدمت حكومة دولة الإمارات حزمًا تحفيزية للمحافظة على تدفق الأعمال.
  • هدف الدكتور الفلاسي على تقليص مدة إجراءات منح براءات الاختراع إلى سنة واحدة مقارنة بثلاث إلى أربع سنوات في الدول الأخرى.

المعني بملف السياحة

كُلف معاليه كذلك بملف السياحة بهدف تطوير التوجه الاستراتيجية والسياسة العام لقطاع السياحة، ومن مهامه الآتي:

  • وضع التوجه الاستراتيجي والسياسة الوطنية العامة لقطاع السياحة في الدولة بالتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية ذات الصلة لزيادة مساهمة القطاع في المنتج المحلي ومتابعة التنفيذ بالتنسيق معها.
  • التعرف على أهم مجالات السياحة ذات الأولوية للدولة واقتراح السياسات والمبادرات التي من شأنها أن تساهم في الترويج للسياحة الداخلية وجذب السائحين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • التنسيق مع الجهات الحكومية المحلية المسؤولة عن إدارة قطاع السياحة على مستوى كل إمارة وتعزيز التكامل فيما بينها.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالدولة لتعزيز استخدام الهوية الإعلامية في قطاع السياحة وتحسين مكانة الدولة كوجهة سياحية عالمية.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم منظومة ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في قطاع السياحة.
  • واجبات أخرى تسند إليه بموجب القوانين والأنظمة والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء أو التي يصدرها الوزير.

نائب أول لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية

أصدر سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية قرارًا بتعيين معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي نائبًا أول لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية وذلك في 21 يونيو عام 2021.

ويأتي تعيينه انطلاقًا من رؤية سمو رئيس الدولة بتعزيز الخبرات في مجلس إدارة اللجنة بما يؤثر إيجابًا على الحركة الأولمبية.