المدير المالي لـ «فورد» يؤكد زيادة معدل تأخيرات سداد قروض السيارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022

بلغ متوسط ​​مدفوعات قروض السيارات الشهرية 656 دولاراً للسيارات الجديدة و546 دولاراً للسيارات المستعملة

مقالات ذات صلة
شروط إعفاء السداد من قروض هيئة أبوظبي للإسكان في حالات العجز
قروض سكنية توفرها المالية الإماراتية بقدر 11.5 مليار درهم خلال 5 سنوات
فرجت: تعرف على طريقة سداد ديون الموقوفين في قضايا مالية

قال جون لولر، المدير المالي لشركة فورد، إن الشركة تشهد تزايد حالات التأخر في سداد قروض السيارات، وعلى الرغم من ذلك فإن الشركة لا ترى أن هذا مصدر قلق بالنسبة لهم بعد.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تصريحات المدير المالي لشركة فورد

أمام مؤتمر دويتشه بنك 2022 العالمي للسيارات، قال لولر: «إننا نشهد تزايد حالات التأخر في السداد، لكنه ليس مصدر قلق بالنسبة لنا بعد، لأنهم في العام الماضي وخلال الجزء الأول من هذا العام، كانوا منخفضين للغاية، يبدو أننا نعود أكثر نحو الوسط».

وتابع المدير المالي لفورد: «نحن نبحث عن كل مؤشر وكل نقطة بيانات يمكننا الحصول على قراءة حول مكان المستهلك، وإلى أين يتجهون في ضوء كل ما نراه هناك، والضغوط التضخمية، والقضايا الاقتصادية، وما إلى ذلك».

وأضاف: «لذلك نشهد بعض الرياح المعاكسة هناك قليلاً عندما يتعلق الأمر بالتأخر في السداد ربما كمؤشر رئيسي».

متوسط مدفوعات قروض السيارات

وبحسب موقع فوكس بيزنس، أفادت شركة أبحاث السيارات Edmunds أن متوسط ​​مدفوعات قرض السيارة الشهري للمستهلكين بلغ 656 دولاراً للمركبات الجديدة و546 دولاراً للسيارات المستعملة في مايو. وبلغ متوسط ​​النسبة المئوية السنوية للمركبات الجديدة 5.1%، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2020، وبلغ متوسط ​​مدة القرض للسيارة المستعملة 70.8 شهراً.

ومن المتوقع أن ترتفع تكاليف الاقتراض إلى مستويات أعلى مع قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة لترويض التضخم الحاد.

يوم الأربعاء الماضي، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاثة عقود وحدد مساراً قوياً لزيادة أسعار الفائدة للفترة المتبقية من العام. أظهرت التوقعات الاقتصادية الجديدة التي صدرت بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي استمر يومين، أن صناع السياسة يتوقعون أن تصل أسعار الفائدة إلى 3.4% بنهاية عام 2022، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

الطلب على سيارات فورد لا يزال قوياً

على الرغم من الرياح المعاكسة الأخيرة، أشار لولر إلى أن طلب المستهلكين على سيارات فورد لا يزال قوياً، حيث تعمل الشركة على خفض تكاليفها لتعويض الضغوط التضخمية والمتعلقة بالسلع وسلسلة التوريد.

وأضاف: «بالنظر إلى البيئة التي نعيش فيها، لن ترى، على ما أعتقد، تسعيراً إضافياً. إذا كان هناك مجال واحد حيث أعتقد أن لدينا بعض القدرة على السعر المتبقي فهو على سياراتنا الكهربائية، لكننا سنكون دارسين للغاية بشأن ذلك».

بينما بدأت شركة فورد في وضع نماذج للسيناريوهات المحتملة في حالة حدوث انكماش اقتصادي، أشار لولر إلى أن كلاً من الشركة وصناعة السيارات الأوسع في وضع مختلف كثيراً عن فترات الركود السابقة، حيث تكون المخزونات والحوافز للتخلي عن النماذج القديمة مرتفعة عادةً.

وأوضح: «نحن نعتمد بشدة على المخزونات، لدينا بنك أوامر مهم بأكثر من 300 ألف وحدة؛ لذا فهي بيئة مختلفة تماماً تتجه إلى ما يمكن أن يكون ركوداً محتملاً عن أي شيء رأيته في الماضي»

بالإضافة إلى حالات التأخر في سداد قروض السيارات، تراقب فورد عن كثب أسعار الشاحنات المستعملة والمركبات الكبيرة وسيارات الدفع الرباعي. في مايو، ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 16.1% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات أسعار المستهلكين الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل.

يذكر أن أسهم شركة فورد انخفضت بأكثر من 8% خلال جلسة تداول يوم الخميس، وكانت تراجعت الشركة بأكثر من 45% منذ بداية العام.