البنك الدولي يتوقع أسوأ انكماش للاقتصاد منذ الحرب العالمية الثانية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يونيو 2020
البنك الدولي يتوقع أسوأ انكماش للاقتصاد منذ الحرب العالمية الثانية

توقع البنك الدولي، أن يشهد الاقتصاد العالمي بسبب أزمة فيروس كورونا المُستجد انكماش بنسبة 5.2 خلال العام الجاري بخلاف انخفاض متوسط نصيب الفرد من الدخل بنسبة 3.6% لـ"يطال الفقر المدقع ملايين الناس".

وأشار البنك الدولي ـ عبر تقرير صادر عنه ـ إلى أن الانكماش الاقتصادي الذي سيشهده العالم خلال العام الحالي سيكون هو أسوأ معدل منذ الحرب العالمية الثانية؛ نتيجة "الصدمة السريعة والشديدة" التي تعرض لها الاقتصاد في ظل أزمة فيروس كورونا المُستجد.

وتوقع البنك الدولي انكماش النشاط الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة بنسبة 7% في العام الحالي جراء الاضطرابات الشديدة التي أصابت الطلب والعرض المحليين والتجارة والتمويل، فيما ستشهد الاقتصادات الصاعدة والنامية انكماشاً نسبته 2.5% هذا العام، وهو أول انكماش لها كمجموعة منذ 60 عاماً على الأقل، حسب البنك.

وأشار البنك الدولي، عبر تقريره إلى أن الاقتصاد في الولايات المتحدة واليابان قد ينكمش بنسبة 6.1% هذا العام فيما يتقلص الناتج في منطقة اليورو بنسبة 9.1% حيث ألحق تفشي الجائحة ضررا بالغا بالنشاط الاقتصادي، فيما من المتوقع أن ينتعش معدل النمو الاقتصادي العالمي إلى 4.2% في 2021، مع تسجيل الاقتصادات المتقدمة نموا بنسبة 3.9% والاقتصادات الصاعدة والنامية نمواً بنسبة 4.6%.

وحذّر البنك الدولي من الاضطرابات في خدمات التعليم وتعذر الحصول على الرعاية الصحية الأولية على خلفية فيروس كورونا المُستجد "قد يخلف آثاراً طويلة الأمد على تنمية رأس المال البشري".