بعد فضيحة أسترازينيكا.. أول تعليق من مدير التطعيمات بمصر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2024

اعترفت شركة أسترازينيكا بوجود آثار جانبية نادرة للقاحها ضد فيروس كورونا

مقالات ذات صلة
8 أيام.. تعليق خطة تخفيف التيار الكهربائي بمصر بسبب الأعياد
طالب يصحح معلومة تاريخية لبوتين.. وهذا هو تعليق مدير المدرسة والكرملين
6 لقاحات مُعتمدة في السعودية للتطعيم ضد كورونا

حالة من الجدل أثيرت في الساعات الماضية  بعد اعتراف شركة أسترازينيكا بوجود آثار جانبية نادرة للقاحها ضد فيروس كورونا، الأمر الذي تسبب في رفع  العديد من المتضررين دعاوى قضائية ضد الشركة المصنعة للقاح.

آخر تطورات فضيحة لقاح أسترازينيكا

ومع زيادة حدة الجدل وخاصة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بمصر، حول ما أثير حول تطعيمات أسترازينيكا التي تلقاها العديد من المواطنين في فترة انتشار فيروس كورونا، أكد الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات بالهيئة المصل واللقاح في مصر،  أن جميع اللقاحات المستخدمة في مصر، بما في ذلك "أسترازينيكا"، قد منحت تحت إجراءات الموافقة الطارئة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأضافت في تصريحات لموقع المصري اليوم، أن  المتلقين للقاح قد وقعوا على استمارات الموافقة المستنيرة قبل تلقيهم اللقاح، هذا يعني أن الأشخاص الذين يتلقون اللقاح يفعلون ذلك بموافقتهم الخاصة بعد أن يتم إبلاغهم بالمخاطر والفوائد المحتملة.

لقاح أسترازينيكا في مصر

وفي مواجهة الدعوى القضائية الجماعية المرفوعة ضد شركة "أسترازينيكا" بسبب مزاعم تسبب اللقاح في حالات وفاة وإصابات خطيرة، صرح المحمدي بأن الحالات الطارئة والآثار الجانبية النادرة ممكنة، نظرًا لتلقي ملايين الأشخاص للقاح.

وأضاف أنه لا توجد معلومات مؤكدة لديه بخصوص ظهور آثار جانبية خطيرة لمتلقي لقاح "أسترازينيكا" في مصر، نافيًا أي توقف عن استخدام اللقاح أو إجراء مراجعات حديثة له.

وأشار إلى أن اللقاح يستخدم بشكل طبيعي في البلاد وأن الهيئة تتابع عن كثب الوضع الصحي للمواطنين وترصد أي آثار جانبية محتملة، مؤكدًا التزام الهيئة بسلامة وصحة المواطنين.

اعتراف شركة لقاح أسترازينيكا

الجدير بالذكر، ان شركة أسترازينيكا، اعترفت لأول مرة، في سياق دعاوى قضائية، بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا قد يتسبب في آثار جانبية "مميتة" في حالات نادرة.

وتواجه الشركة 51 دعوى قضائية مرفوعة ضدها في المملكة المتحدة، تتهمها بالتسبب في وفاة أشخاص وإيذاء آخرين بسبب لقاحها. وتطالب العائلات بتعويضات تصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني، مع احتمال حصول بعض المدعين على 20 مليون جنيه إسترليني.

وتقر أسترازينيكا بإمكانية حدوث تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات (TTS) كأثر جانبي نادر للقاح، وهو ما يسبب جلطات دموية وانخفاضًا في عدد الصفائح الدموية.

وتشير التطورات وفقاً لعدد محامين إلى احتمال تحمل دافعي الضرائب عبء أي تسويات تبرمها الشركة.