بعض النصائح للاستفادة من أيام ذي الحجة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022

شهر ذي الحجة من أقدس فترات السنة الإسلامية سبحان الله. شهر من الروحانية المتزايدة، نشهد حدثين خاصين جدًا (الحج وعيد الأضحى)

مقالات ذات صلة
متى غرة ذي الحجة 1444هـ
المحكمة العليا: اليوم المتمم لذي القعدة وغداً أول أيام ذي الحجة 1442هـ
فضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

غالبًا ما يشار إلى الأيام العشر الأولى من ذي الحجة على أنها أفضل عشرة أيام في السنة، في المقال التالي بعض النصائح للاستفادة أيام ذي الحجة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو ذو الحجة؟

شهر ذي الحجة من أقدس فترات السنة الإسلامية سبحان الله. شهر من الروحانية المتزايدة، نشهد حدثين خاصين جدًا (الحج وعيد الأضحى) - كل ذلك تكريسًا لله (سبحانه وتعالى).

كثير من الناس لا يعرفون أن العشرة أيام الأولى من ذي الحجة أفضل من بقية أيام السنة، أفضل 10 أيام بلا استثناء. بل هي أفضل من أيام رمضان سبحان الله!

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب إلى الله من هذه العشر" (البخاري)، أي العشر (الأول) من ذي الحجة.

بعد شهر رمضان المبارك، ربما تشعر أنه كان بإمكانك القيام بالمزيد خلال الشهر الكريم؟ ربما تخلت عن الشعور الرمضاني منذ ذلك الحين؟

حسنًا، هذه الأيام العشرة الحبيبة تقدم فرصة أخرى لكسب مكافآت هائلة، وغفر خطايانا والوصول إلى مستويات عالية من التقوى، إن شاء الله.

ليس هذا هو شهر الحج فحسب، بل أيضًا يوم عيد الأضحى المبارك.

في هذا اليوم، يقدم كل فرد منا قادر قربانا - تمامًا كما فعل النبي إبراهيم (عليه السلام) - تكريسًا لله (سبحانه وتعالى) ولمساعدة المجتمعات الضعيفة المحتاجة في جميع أنحاء العالم.

فضائل ذي الحجة

غالبًا ما يشار إلى الأيام العشر الأولى من ذي الحجة على أنها أفضل عشرة أيام في السنة، وفرصة ثانية بعد رمضان. بالنسبة لأولئك منا الذين لم يؤدوا فريضة الحج هذا العام، لا يزال هذا وقتًا رائعًا للبركة والأجر الهائل.

في حين أن الكثيرين منا غير قادرين على القيام بالرحلة المباركة هذا العام، لا تزال هناك طرق عديدة أمامنا لجني بركات هذا الشهر.

قال الله في سورة الفجر:

"عند الفجر؛ وليالي العشر "

وفقًا للعديد من علماء القرآن، فإن الأيام المذكورة على أنها كبيرة بما يكفي ليقسمها الله هي الأيام العشر الأولى من ذي الحجة.

ومن عجز عن الحج فينبغي له أن يستغل هذا الوقت المبارك لإتمام الأعمال الصالحة أكثر من المعتاد. ومنها: الصدقة، وبر الوالدين، وإقامة صلة الرحم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

من المهم أيضًا تعزيز عباداتنا الواجبة من خلال الانتباه لصلواتنا والتأكد من دفع الزكاة في الوقت المحدد.

بالنسبة لأولئك منا الذين لم يكملوا فريضة الحج بعد، هذا هو الوقت المثالي للدعاء الذي يمنحنا الله الفرصة للقيام بذلك قريبًا.

ينصح بالصوم والذكر بشكل خاص.

ذو الحجة: صيام تسعة أيام وخاصة يوم عرفة

يسن للمسلم أن يصوم الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة؛ لأن الصوم من أفضل الأعمال. في حديث قدسي: "كل أعمال ابن آدم له إلا الصيام وهو لي وأنا أجره". (البخاري، 1805).

ويذكر أن "النبي كان يصوم أول تسعة أيام من ذي الحجة ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر ويوم الخميس". (أبو داود 2/462).

وتشمل العشر من ذي الحجة يوم العرفة الذي أكمل الله دينه عليها. قال النبي صلى الله عليه وسلم: صوم يوم عرفة يكفر ذنوب السنتين: الماضية والآخرة. (مسلم)

قال نبينا: ما من أيام أعظم على الله أو فيها الحسنات أحبه إليه من هذه العشر فأكثر فيها التهليل والتكبير والتحميد.

وكان الصحابة يذهبون إلى السوق ويقرؤون التكبير بصوت مرتفع ويتلو الناس بعد سماعهم.

فلنسير على خطى هم ونشجع الآخرين على قراءة التكبير أيضًا عبادة وإعلانًا بعظمة الله.

إليك بعض النصائح للاستفادة من هذه الأيام المباركة:

اقرأ القرآن:

قراءة القرآن عمل صالح والله سبحانه وتعالى يحب الأعمال الصالحة في هذه الأيام. أقرأ بقدر ما تستطيع، حتى لو كانت بضع آيات كل يوم.

زيادة صلاة النوافل

هناك عدد من الصلوات الإضافية التي يمكنك إجراؤها خلال النهار لزيادة عبادتك وحسناتك.

جعل الكثير من الأذكار

قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام أعظم على الله أو أحبه إليه الحسنات من هذه العشر فأكثروا من التهليل والتكبير والإكثار). تحميد فيها ".

حميد: الحمد لله.

التحليل: لا إله إلا الله.

التسبيح: سبحان الله.

يمكن أيضًا قراءة التكبير على النحو التالي:

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، وبالله الحمد.

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله. الله أكبر ولله الحمد.

استغفار

استغل هذه الأيام المباركة لطلب المغفرة عن كل أخطائنا.

صدقة

صدقة في هذه الأيام المباركة، بقدر ما تستطيع.

المحافظة على صلة الرحم

وثبات القرابة من خير الأعمال لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من شاء زيادة رزقه وإطالة عمره فليفعله صلاته). القرابة. " [رواه البخاري]