كيف يمكن لشركات التكنولوجيا الاستفادة من الاستثمار في السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أبريل 2023

عُقد LEAP ، أحد أكبر الأحداث التقنية في الشرق الأوسط ، مؤخرًا في الرياض للعام الثاني بحضور أكثر من 172,000 شخص. خلال الافتتاح ،

مقالات ذات صلة
استثمار الوقت ... كيفية استثماره بشكل صحيح وتحقيق استفادة قصوى.
أفضل شركات التكنولوجيا الرائدة التي يمكن الاستثمار فيها
استثمار الوقت..أبرز الخطوات للاستفادة منه من أجل تحسين حياتك 2022
فهرس الصفحة

دعم كبير للتوجه التكنولوجي.

رؤية طموحة للتكنولوجيا في السعودية.

وجهة جيدة للاستثمار التكنولوجي.

تضع المملكة العربية السعودية نفسها في طليعة التكنولوجيا الناشئة من خلال التبني على نطاق واسع المشاريع التجريبية الطموحة حيث أعلنت المملكة عن 9 مليارات دولار في الاستثمار التكنولوجي المستقبلي في LEAP23. في المقال التالي سوف نستعرض كيف يمكن لشركات التكنولوجيا الاستفادة من الاستثمار في السعودية

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

دعم كبير للتوجه التكنولوجي.

عُقد LEAP ، أحد أكبر الأحداث التقنية في الشرق الأوسط ، مؤخرًا في الرياض للعام الثاني بحضور أكثر من 172,000 شخص. خلال الافتتاح ، أعلن عبد الله السواحة ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية ، أن المملكة العربية السعودية قد تلقت 9 مليارات دولار من الاستثمارات لدعم التقنيات المستقبلية ، وريادة الأعمال الرقمية ، والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا ، وتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية. كأكبر سوق رقمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA).

استثمرت بعض أكبر شركات التكنولوجيا في العالم بالفعل في المملكة ، حيث استثمرت Microsoft  2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة التوسع ، واستثمرت Oracle 1.5 مليار دولار لتوسيع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال إطلاق مناطق سحابية جديدة في المملكة. كما استثمرت هواوي 400 مليون دولار في البنية التحتية السحابية لخدماتها في المملكة ، بينما دخلت Zoom في شراكة مع أرامكو لإطلاق منطقة سحابية في المملكة.

تعد هذه الاستثمارات جزءًا من خطة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيدًا عن اعتماده على النفط. حيث تسعى الخطة إلى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر ووضع المملكة العربية السعودية في مكانة رائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار."قبل فترة قليلة تم الإعلان عن أن المملكة العربية السعودية لديها الاقتصاد الأكثر إنتاجية في العالم. الناتج المحلي الإجمالي يتزايد أكثر من أي دولة أخرى في العالم ، كما أن لدى المملكة خطة طموحة للتغيير. حيث تريد المملكة العربية السعودية أن تصبح رائدة في مجال التكنولوجيا أو أي مجال آخر ذي صلة بعالم العلوم والتكنولوجيا.

رؤية طموحة للتكنولوجيا في السعودية.

يعتقد الكثير من الخبراء أنه إذا كان لدى أي شركة مصلحة في أن تكون في طليعة الابتكار ، فإن المملكة العربية السعودية رائدة في ذلك ، مع مشروع نيوم أو جامعة كاوست ومشاريع مختلفة في جميع أنحاء المملكة. حيث أوضح جيسون روس ، رئيس قسم المعلومات في جامعة كاوست ، أنه من أجل جعل هذا حقيقة واقعة يجب أن نعتمد على التكنولوجيا وستكون التكنولوجيا هي المحرك وراء كل ذلك ، لذا فإن LEAP هو أكبر حدث تقني في المملكة العربية السعودية.

مشروع نيوم هو مجرد مثال واحد على خطط المملكة الطموحة. نيوم هي منطقة اقتصادية وتكنولوجية جديدة تروج لها المملكة العربية السعودية في شمال غرب البلاد ، في مواجهة شبه جزيرة سيناء. يهدف المشروع إلى تحويل التركيز الاقتصادي من الخليج الفارسي إلى البحر الأحمر ، والاستفادة من القرب من مصر والأردن وفلسطين ، ومنافسة الابتكارات الحضرية في دبي وأبو ظبي والدوحة.في المحادثات مع بائعي تكنولوجيا المعلومات المختلفين في LEAP ، أتيحت الفرصة لـ CIO Middle East لمناقشة الإمكانات الهائلة للسوق السعودي مع فادي ريتشماني ، نائب الرئيس الإقليمي والمدير العام لشركة SEEMEA في Comm vault. "باعتبارها واحدة من أكبر الأسواق في المنطقة ، فهي أيضًا مهيأة لأن تصبح واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم ، مع تنفيذ رؤية السعودية 2030 وجهود التحديث الحكومية التي تقود أيضًا إلى إنشاء عمليات أكثر استدامة في جميع الصناعات ، وكذلك تسريع التحول الرقمي للأمة ".

حيث تشير التقارير الأخيرة إلى أنه من المرجح أن تنفق المملكة العربية السعودية 34.6 مليار دولار على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مما يجعلها رائدة في التحول الاقتصادي الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تعمل شركات مثل Comm vault في المملكة منذ سنوات عديدة وتدعم الكيانات الرئيسية في المملكة العربية السعودية في رحلات التحول الرقمي.

وجهة جيدة للاستثمار التكنولوجي.

بفضل خططها واستثماراتها الطموحة في مجال التكنولوجيا ، أصبحت المملكة العربية السعودية وجهة جذابة لشركات التكنولوجيا التي تتطلع إلى توسيع عملياتها والاستثمار في الأسواق الناشئة. إن التزام المملكة بالابتكار والتحول الرقمي يجعلها رائدة في المنطقة ولاعبًا رئيسيًا في صناعة التكنولوجيا العالمية.

كما أن تفاني المملكة العربية السعودية في مجال التكنولوجيا يجعلها رائدة في التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من خلال الاستثمارات من شركات التكنولوجيا الكبرى والخطط الطموحة مثل نيوم ، فإن المملكة في طريقها لتنويع اقتصادها وتصبح لاعباً رئيسياً في صناعة التكنولوجيا العالمية.

نمو سريع في عام 2022 حيث كان ينكمش في كل مكان آخر

شهد النظام البيئي للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية نموًا سريعًا في السنوات الأخيرة. مع تجاوز القيمة الإجمالية للقطاع 11 مليار دولار في عام 2022 ، تعد المملكة العربية السعودية لاعبًا ناشئًا مهمًا في مجال التكنولوجيا العالمية. مع وجود 1031 شركة ناشئة وشركات كبيرة تعمل في المملكة ، يبدو مستقبل التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية واعدًا للغاية.

في عام 2022 ، في عام كانت فيه العديد من البلدان الأخرى تعاني من تباطؤ في قطاع التكنولوجيا ، جمعت الشركات الناشئة السعودية 972 مليون دولار في التمويل ، وهو ما يمثل زيادة 1.5 مرة عن العام السابق.

عند مقارنتها بنظرائها من النظم البيئية المحلية والعالمية الأخرى ، احتلت الرياض المرتبة الأولى بين أفضل 10٪ من المؤدين في مؤشر النجوم الصاعدة بالإضافة إلى الأداء الثاني على مستوى العالم في فئة نمو رأس المال الجريء في المرحلة المبكرة من بين الأنظمة البيئية الأخرى للنجوم الصاعدة.