تعرف على أبرز إيجابيات وسلبيات الإنترنت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022 | آخر تحديث: السبت، 19 مارس 2022
مقالات ذات صلة
برامج تتبع الإنتاجية.. تعرّف على إيجابياتها وسلبياتها
العمل لـ 4 أيام أسبوعياً: تعرف على الإيجابيات والسلبيات
إيجابيات وسلبيات حدوث التضخم

لكل شيء في الحياة إيجابيات وسلبيات، وهكذا استخدام شبكة الإنترنت، الذي كما له أهمية كبرى وإيجابيات عديدة في حياة الكثيرين منّا، له أيضاً سلبيات شديدة الخطورة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على سلبيات الإنترنت.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أهمية الإنترنت

يُعتبر الإنترنت من أكثر الأشياء أهمية في حياة ملايين الأشخاص حول العالم، أصبح الإنترنت عنصراً هاماً وحاسماً لإنجاز مهام الكثير من المؤسسات، والهيئات الحكومية، والخاصة، كما أن له أهمية كبيرة أيضا في المنازل، من حيث التواصل مع العالم الخارجي ومعرفة أحدث الأخبار والتطورات المحلية والعالمية وحتى استخدامه في العمل من المنزل وهو ما يجعله وسيلة للربح وكسب المال.

يُزيد من أهمية الإنترنت سهولة استخدامه وإمكانية الوصول الفوري للإنترنت، وهو ما يمنح الجميع حول العالم مصادر لا نهائية من المعرفة والتواصل والترفيه.

سلبيات الإنترنت

على الرغم من أهمية الإنترنت التي لا يستطيع أحد إنكارها، لكن من ناحية أخرى، نجد العديد من السلبيات عند استخدام الإنترنت والتي منها: مضيعة للوقت، فيُعدّ قضاء الكثير من الوقت في استخدام الإنترنت، أمراً سيئاً للغاية، ويُسبب الكثير من المشكلات النفسية والصحية والجسدية كثيرة، حيث يؤدي إلى الإصابة بالعزلة والاكتئاب فضلاً عن زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

أيضاً أصبح الإنترنت أرضاً خصبة لمجتمع المتسللين والمحتالين، فقد أصبح من السهل جداً فك رموز الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني لشخص ما، حيث يتم نقل البيانات عبر الإنترنت في شكل حزم، ويستطيع المتسللون فك هذه الحزم وإعادة بنائها بسهولة. سهولة الاختراق أدّت أيضاً إلى زيادة نسب الاحتيال المالي، خاصةً مع إدخال الأعمال التجارية إلى شبكة الإنترنت والتسوق عبر المتاجر الافتراضية واستخدام بطاقات الائتمان، بمُجرد حصول المخترق على تفاصيل بطاقة الائتمان ورمز التعريف الشخصي، سيمكنه بسهولة الاستيلاء على أموال الضحية.

أيضاً من سلبيات الإنترنت التعرّض للتهديد أو المضايقة، فإذا تمكن شخص ما من الحصول على معلوماتك الشخصية أو عنوان بريدك الإلكتروني، فسيصبح من السهل عليه مضايقتك أو ابتزازك من أجل الحصول على المال.

رغم كون التعلم وسهولة الحصول على المعلومات هي إحدى أهم مزايا شبكة الإنترنت، إلا أن وجود المعلومات المغلوطة واحدة من أبرز سلبيات الإنترنت أيضاً، ففي كثير من الأحيان يعتقد متصفحو شبكة الإنترنت أن المعلومات الموجودة على الإنترنت هي دوماً صحيحة ويمكن الأخذ بها، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فهناك الكثير من المعلومات الخاطئة على الشبكة. لذا، يجب التأكد دوماً من مصدر المعلومات التي تحصل عليها وهل المصدر جهة موثوقة أما لا.

سلبيات الإنترنت على الشباب

تتمثل بعض سلبيات شبكة الإنترنت بالنسبة للشباب فيما يلي: قضاء الكثير من الوقت على شبكة الإنترنت وهو الوقت الذي قد يكون ضائعاً إن لم يستفد الشاب شيئاً تعليمياً من هذا الوقت، قد يؤثر هذا الوقت الضائع سلباً على الدراسة أو التحصيل الأكاديمي عند الشباب المنتسبين لجامعة أو كليّة معينة.

كذلك من سلبيات الإنترنت على الشباب زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل السمنة وزيادة الوقت، يعود هذا الأمر إلى قضائهم أغلب أوقات الفراغ في الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والأجهزة المحمولة، وعدم استغلال هذا الوقت في الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية.

سلبيات الإنترنت على المراهقين

بالنسبة للمراهقين قد تكون سلبيات الإنترنت أكثر خطورة، فقد يتعرض المراهق لإدمان الإنترنت إذا كان يقضي وقتاً مفتوحاً على الإنترنت. هذا الوقت الطويل قد يجعله أيضاً أكثر عرضة للابتزاز والاستغلال من قبل بعض الأشخاص الذين يستفيدون من الغطاء الافتراضي لشخصيتهم، كي يقوموا باستغلال المراهقين وحثّهم على القيام ببعض الأمور السيئة والمضرة بهم.

من مخاطر إدمان المراهقين على شبكة الإنترنت أنهم يصبحون أكثر انعزالاً عن العالم الخارجي، فيبتعدون عن الحياة الاجتماعية الفعلية التي يجب أن يتمتع بها المراهق في هذا السنّ. هذا الابتعاد والانعزال يجعل المراهق أكثر ميلاً إلى الهروب من المشاكل في الحياة الواقعية لعدم قدرتهم على مواجهتها، والإسراع إلى العالم الافتراضي لنسيان الواقع الحقيقي.

كذلك، فإن إحدى أبرز سلبيات الإنترنت على المراهقين هو أنه يُفقدهم الثقة بالنفس ويضعف شخصيتهم، وذلك نتيجة لكم الأفكار الغريبة عليهم التي يتعرضون لها، والثقافات المختلفة التي لا تتوافق مع مجتمعهم وبيئتهم، ما يقلل من ثقتهم بنفسهم. فقد يتعرض المراهق أثناء استخدامه المُطول للإنترنت إلى التنمر الإلكتروني، التنمر الإلكتروني يعني أن يقوم شخص ما بكتابة منشور أو تعليق مؤذٍ أو غير لائق عن شخص آخر، هذا الأمر يُعاني منه العديد من الأشخاص حول العالم وقد يدفعهم للاكتئاب أو حتى الانتحار.

قد يستخدم المراهق شبكة الإنترنت أيضاً في ممارسة عملية الشراء الإلكتروني دون رقابة من خلال استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بأحد الوالدين.

حلول سلبيات الإنترنت

هناك بعض الطرق التي قد تُمثل حلولاً لسلبيات الإنترنت، والتي منها:

  • تخصيص موعد ومدّة زمنية محددة لاستخدام الإنترنت خلال اليوم.
  • مُحاولة استبدال استخدام تطبيقات الدردشة بإجراء الاتصالات الهاتفية، والحرص على المشاركة في النشاطات الاجتماعية المختلفة، كالخروج مع الأصدقاء وزيارة الأقارب.
  • ممارسة الهوايات أو الأنشطة الأخرى التي لا تتضمن استخدام الإنترنت.
  • تحديد الأولويات والالتزامات، فإذا كان مُستخدم الإنترنت لا زال طالباً فسيكون عليه أداء واجباته الدراسية أولاً.
  • حماية بياناتك وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بكلمات مرور قوية، مما يساعد على حمايتك من هجمات المحتلين والمتسللين، مع تجنب وجود بيانات أو ملفات خاصة قد تعرضك إلى التهديد من قبل القراصنة.
  • توعية المراهق بكافة سلبيات الإنترنت ومحاولة حمايته من خلال رفع وعيه.