تقنية ثورية من تويتر لحماية حسابات المستخدمين وهذه هي طريقة عملها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020
مقالات ذات صلة
تقنية جديدة من فيسبوك تهدف لحماية أعين المستخدمين خلال الليل
كلوب هاوس يوضح حقيقة تسريب بيانات المستخدمين ونصائح لحماية الحسابات
تويتر يُعلن كشف حسابه المالي وعدد مستخدميه النشطين في 2020

كشف موقع تويتر مؤخراً عن تقنية جديدة تم وصفها بالثورية، والتي يمكنها أو توفر الحماية الكاملة لحسابات المستخدمين من التعرض للاختراق أو السرقة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تويتر تُطلق مفاتيح الأمان لحماية حسابات المستخدمين

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد أتاحت منصة التدوين المصغر الأشهر في العالم لمستخدميها إمكانية دعم حساباتهم بما يُعرف باسم مفاتيح الأمان، والتي ستكون متوفرة للأجهزة الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس.

وبإمكان مفاتيح الأمان الجديدة من تويتر حماية حسابات المستخدمين، وتوفر لهم إمكانية فتح حساباتهم سواء على الهواتف والأجهزة الذكية أو على نسخة سطح المكتب.

وقالت التقارير أن شركة تويتر تتيح هذه التقنية حالياً لموظفيها، وتسمح لهم باستخدام مفاتيح الأمان الجديدة، خاصة بعدما تعرضت منذ فترة إلى هجوم سيبراني عنيف.

كيف تعمل مفاتيح الأمان على تويتر؟

وكانت شركة تويتر قد أعلنت قبل نحو عامين عن نيتها طرح مفاتيح الأمان، إلا أنها اضطرت إلى تأجيل إطلاقها أكثر من مرة، حتى تتمكن من اختبار فعاليتها بشكل أفضل.

وأوضحت التقارير أن هذه المفاتيح تعمل على أن يقوم المستخدم باختيار جهازاً للأمان، والذي يكون مدعوماً برقم سري، بحيث لا يُفتح حساب تويتر إلا بعد تسجيل الرقم السري عليه.

ولفتت إلى أن تويتر تهدف من خلال هذه الخطوة إلى إيجاد حاجز مادي آمن لتوفير الحماية لحسابات المستخدمين، ويكون أكثر كفاءة من طريقة المصادقة الثنائية التقليدية.

وأشارت التقارير إلى أنه من خلال مفاتيح الأمان الجديدة لن يستطيع أي شخص أن يفتح حساب تويتر لأي شخص آخر، حتى إذا كان يمتلك اسم المستخدم وكلمة المرور، لأنه يتعين عليه كذلك أن يقوم بإدخال الرقم السري من على جهاز الأمان.

تويتر توضح ضوابط توثيق الحسابات بالشارة الزرقاء

وكانت تويتر قد أعلنت في وقت سابق عن إعادتها فتح عمليات توثيق حسابات الأشخاص مرة أخرى مع مطلع العام القادم 2021، موضحة في الوقت نفسه إرشادات للمستخدمين الذين يرغبون في الحصول على الشارة الزرقاء.

وقالت منصة التدوين المصغر في بيان رسمي لها أنه تم إلغاء الإيقاف المؤقت لعمل التوثيق والهوية، لافتة إلى أنه تم إطلاق نسخة أولية من سياسة توثيق جديدة، داعية الجمهور لإبداء ملاحظاتهم عليها قبل وضعها حيز التنفيذ.

وأضافت أنه ستقوم بتلقي ملاحظات الجمهور على سياسة التوثيق الجديدة التي أطلقتها خلال الفترة ما بين 24 نوفمبر 2020 إلى 8 ديسمبر 2020.

ما هي الحسابات التي سيقوم تويتر بتوثيقها؟

وأوضحت تويتر نوعية الحسابات التي ستقوم بتوثيقها ومنحها الشارة الزرقاء، حيث جاءت كما يلي:

الحكومة

حسابات كبار المسؤولين والمكاتب الحكومية، بما في ذلك رؤساء الدول والمسؤولين المنتخبين والوزراء المعينين والهيئات المؤسسية والسفراء والمتحدثين الرسميين.. يمكن أيضاً توثيق المرشحين الرسميين للمناصب العامة على مستوى الولاية أو المستوى الوطني في بعض البلدان.

الشركات والعلامات التجارية والمنظمات

حسابات تمثل مؤسسات بارزة، وحسابات ثانوية تابعة، بما في ذلك الشركات والعلامات التجارية والمنظمات غير الهادفة للربح، وكذلك قادتها وغيرهم من المسؤولين التنفيذيين البارزين.

الأخبار

يمكن توثيق أي حسابات رسمية للمؤسسات الإخبارية المؤهلة، وكذلك الحسابات الفردية للصحفيين العاملين من قبل المنظمات المؤهلة، إذا كان الحساب عاماً ( ليس لديه تغريدات محمية) ويشير مباشرة إلى الاسم وعنوان URL الرسمي للمؤسسة المؤهلة ويفي بالمعايير المنصوص عليها في هذه السياسة، ويشمل ذلك: الصحف والمجلات، البث، الكابل، الأقمار الصناعية، شبكات ومحطات الأخبار التلفزيونية والإذاعية المتدفقة، ناشرو الأخبار الرقمية، المدونة الصوتية، وسائل الإعلام المماثلة.

الترفيه

قد يتم توثيق حسابات شركات الترفيه الكبرى، مثل استوديوهات الأفلام وشبكات التلفزيون والكيانات الموسيقية.. يمكن توثيق الحسابات الرسمية للمنتجات المرتبطة بهذه الكيانات، مثل الأفلام أو الأحداث/المهرجانات أو البرامج التلفزيونية.

الرياضة

يمكن توثيق حسابات الدوريات الرياضية المحترفة والفرق والرياضيين المدرجين في القوائم والمدربين المدرجين في موقع الفريق الرسمي أو في خدمات البيانات الرياضية، وكذلك الرياضيين المشاركين في المسابقات العالمية مثل الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين.. يمكن أيضاً توثيق الصفحات الرسمية للفرق الخاصة بالنادي والفرق الجماعية.

النشطاء والمنظّمون والشخصيات المؤثرة الأخرى

خارج الفئات المهنية المحددة أعلاه، يمكن توثيق الأشخاص الذين يستخدمون تويتر بفعالية لنشر الوعي ومشاركة المعلومات وتحفيز أعضاء المجتمع حول قضية ما، لإحداث تغيير اجتماعي اقتصادي أو سياسي أو ثقافي، أو لتعزيز المجتمع بطريقة أخرى.