سلوكيات شائعة ينصح بتغييرها خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023

نصائح مهمة تجعل ساعات الصيام في شهر رمضان أكثر سهولة ويسراً

مقالات ذات صلة
أطباء ينصحون بتغيير الكمامة كل 4 ساعات
أطعمة ينصح الخبراء بالابتعاد عنها في شهر رمضان
أخصائي طب أسنان ينصح بتغييرات مهمة في روتين العناية بالفم خلال رمضان

يعاني بعض الأشخاص من تعكر المزاج وزيادة التوتر خلال شهر رمضان، ويكونوا أكثر انفعالاً أثناء فترة الصيام، حيث يعود ذلك في الغالب إلى تغير بعض السلوكيات الشائعة التي اعتادوا عليها قبل الشهر الكريم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نصائح مهمة تجعل ساعات الصيام في شهر رمضان أكثر سهولة ويسراً

وذكرت مدينة الملك سعود الطبية في منشور لها، إن هناك العديد من العوامل التي تسبب الشعور بالصداع خلال فترة الصيام، وهي تشمل: قلة شرب الماء بعد الإفطار، هبوط مستوى السكر بالدم، نقص النيكوتين بالدم بالنسبة للمدخنين، تفويت وجبة السحور، إضافة إلى عدم الحصول على ساعات نوم كافية، وتغيير الساعة البيولوجية.

وأشارت إلى أنه من أجل الوقاية من الصداع أثناء فترة الصيام، فينبغي الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل، مثل الماء والعصائر، بمعدل كوبين كل نصف ساعة، وتقليل شرب القهوة والتدخين قبل أيام الصيام بشكل تدريجي، حتى لا يسبب ذلك الشعور بالصداع.

ونصحت المدينة أيضاً بعدم الإكثار من تناول الطعام عند الإفطار، وذلك لأنه قد يسبب زيادة السكر في الدم، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالصداع، موصية بالتدرج في الإفطار وتناوله على عدة مراحل، بدلاً من مرة واحدة بكمية كبيرة.

ولفتت مدينة الملك سعود الطبية إلى أن تناول فنجان من القهوة القوية قبل بدء الصيام، سيقلل من خطر انسحاب الكافيين، مشيرة إلى أنه من الممكن أيضاً منع الجفاف أثناء فترة الصيام، وذلك من خلال تناول كمية كافية من السوائل أثناء الوجبات، وذلك من أجل المحافظة على روتين ثابت في شهر رمضان، مع ضرورة الحصول على قسط كاف من النوم.

أما في حال وصول الصداع إلى مرحلة شديدة، ولا يمكن السيطرة عليه، فقد حثت على طلب المشورة الطبية المتخصصة من أجل استبعاد الأسباب الأخرى، منوهة إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، قد يحتاجون إلى علاج آخر خلال شهر رمضان.