سماء الوطن العربي تشهد اقتراب القمر من عنقود النثرة وكوكب الزهرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 يونيو 2023
مقالات ذات صلة
الليلة: اقتران كوكب الزهرة وعنقود النثرة
الليلة : سماء الوطن العربي تشهد اقتران كوكبي الزهرة ونبتون
القمر وكوكب الزهرة يزينان سماء الوطن العربي فجر الثلاثاء

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس، اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023م، هلال القمر قرب عنقود نجوم النثرة وكوكب الزهرة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هلال القمر والزهرة سوف يظهران سوياً بعد غروب الشمس بفترة وجيزة، وقبل حلول ظلمة الليل.

وأوضحت أنهما في الترتيب الثاني والثالث على التوالي، كألمع الأجسام السماوية بعد الشمس، لافتة إلى أنه يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه بالنسبة لرؤية النثرة أو خلية النحل، فسيكون هذا تحدياً من داخل المدن، وبالقرب من غروب الشمس والسماء ليست مظلمة تماماً.

وأشارت إلى أنه بعد حلول ظلمة الليل، يرصد عنقود النثرة بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير ذو مجال رؤية واسع، حيث سيظهر العديد من نجوم العنقود، الذي يعتبر من أقرب العناقيد النجمية المفتوحة إلى الشمس.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه على الرغم من عدم رؤيتها كلها باستخدام التلسكوبات الصغيرة، إلا أن هذا العنقود يعج بحوالي 1000 نجم، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس، مشيرة إلى أن 2 على الأقل من تلك النجوم في العنقود، تدور حولها كواكب، مردفة إنه يمكننا أن نتخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

وأضافت أنه نظراً لأنه يمكن مشاهدة عنقود النثرة بسهولة في موقع مظلم بالعين المجردة، فإن عنقود النثرة معروف منذ القديم بأسماء مختلفة في ثقافات مختلفة، منها خلية النحل، وذلك بسبب أنها تشبه  سرب من النحل، لافتة إلى أنها تعد فرصة مثالية للتعرف على هذا العنقود النجمي في أعماق الفضاء. 

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة لهلال القمر وموقع عنقود النثرة وكوكب الزهرة، مساء اليوم الأربعاء.