فصل الصيف 2023 يبدأ اليوم فلكياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 يونيو 2023
فصل الصيف 2023 يبدأ اليوم فلكياً

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الانقلاب الصيفي سيحدث، اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، عند الساعة 05:57 مساء بتوقيت مكة المكرمة (الساعة 02:57 مساء بتوقيت غرينتش).

وقالت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن الشمس ستكون مباشرة فوق مدار السرطان، إيذاناً بأول أيام الصيف فلكياً، والذي سوف يستمر 93 يوماً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأشارت فلكية جدة إلى أن الشمس تشرق في ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقي، لافتة إلى أن ظلال الأشياء عند الظهر، ستكون هي الأقصر خلال السنة.

وأوضحت أن الشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال، وهي أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، مشيرة إلى أن ساعات النهار ستكون أطول من ساعات الليل، وستغرب في أقصى الشمال الغربي.

ونوهت الجمعية إلى أن بداية فصل الصيف من الناحية الفنية، تعتمد على ما إذا كنا نتحدث عن بداية الموسم في مجال الأرصاد الجوية أو الفلكية، موضحة أن معظم علماء الأرصاد الجوية يقسمون السنة إلى 4 فصول، بناء على الأشهر ودورة درجة الحرارة.

ولفتت إلى أنه في هذا النظام، يبدأ الصيف في 1 يونيو، وينتهي في 31 أغسطس، مشيرة إلى أنه لذلك، لا يعتبر الانقلاب الصيفي هو اليوم الأول من الصيف من منظور الأرصاد الجوية.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه من الناحية الفلكية، فإنه يقال إن اليوم الأول من الصيف، هو عندما تصل الشمس إلى أعلى نقطة في السماء، لافتة إلى أن هذا يحدث في الانقلاب الصيفي، لذلك فهو يعتبر أول أيام الصيف فلكياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة