صور: طوارئ بمستشفيات مكة وجدة.. تعرف على الأسباب

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2016
مقالات ذات صلة
إعلان حالة الطوارئ بمطار القاهرة.. تعرف على الأسباب
بالصور: تعرف على مكة عبر العصور
بعد افتتاح دار عرض في جدة.. تعرف على تاريخ السينما بها

شهدت عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، حالة من الإضطراب وتعليق الرحلات الجوية ورفع درجة الطوارئ بالمستشفيات، بسبب موجة الطقس السيء التي ضربت البلاد ووجود عاصفة من الغبار.

وقررت الشؤون الصحية بمكة المكرمة، رفع حالة الطوارئ بجميع قطاعاتها من مستشفيات ومراكز صحية، ووجهت جميع قطاعاتها لأخذ التدابير الاستباقية تحسباً لوقوع حالات، بسبب موجة الغبار التي تشهدها سماء العاصمة المقدسة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس».

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأكد عبدالوهاب صدقة شلبي، الناطق الإعلامي بالشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، أنه تم التأكيد على إدارة الطوارئ والأزمات برفع درجة الاستعداد والجاهزية من فرق طبية وسيارات إسعافية، والتنسيق مع أقسام الطوارئ بالمستشفيات للتعامل مع أي حالات طارئة، خاصة حالات الربو وأمراض الصدر المختلفة والحساسية التي قد تنتج عن موجة الغبار المتوقعة.

وشدد العقيد صلاح إبراهيم، مساعد مدير مرور العاصمة المقدسة، على  انتشار رجال المرور بأغلب الطرق الرئيسية والفرعية، خاصة تلك التي تشهد كثافة من حيث أعداد المركبات، بسبب موجة الغبار.

وفي سياق متصل، رفعت الشؤون الصحية بجدة، درجة التنبيه للمستشفيات والمراكز الصحية لما تتعرض له محافظة جدة حالياً من موجة غبار شديدة، ونصحت المواطنين والمقيمين، خاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة التي تمر بها حاليًا بمحافظة جدة.

وأكدت صحة جدة ضرورة لبس الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل أثناء موجه الغبار، خاصة لمرضى الجهاز التنفسي ومرضى الربو، مشيرة إلى أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي مما يتسبب في حساسية الأنف.

ودعت إلى التقيد بإلارشادات الصحية التي تساعد في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء هبوب الرياح والموجات الغبارية كتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية.

ونصحت صحة جدة بعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، واتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق الإرشادات.

وأوضحت الشؤون الصحية بمحافظة جدة أنه تم رفع درجة التنبيه والتأهب في جميع المرافق الصحية بجدة، وأنها جاهزة لاستقبال الحالات الطارئة، مبينة أن أقسام الطوارئ بمستشفياتها التي تعمل على مدار الساعة قد اتخذت جميع احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي.

وقامت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بتعليق جميع الرحلات المغادرة من المطار مؤقتا، جراء موجة الغبار التي تشهدها المحافظة حالياً.

ودعا تركي الذيب، مدير العلاقات العامة والإعلام بالمطار، جميع المسافرين إلى التواصل مع شركات الطيران لمعرفة مواعيد الإقلاع الجديدة.

بدورها توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن تبدأ العاصفة الغبارية في الانحسار التدريجي، حيث تنخفض سرعة الرياح وتخف حدة الغبار تدريجياً يوم الغد على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين يستمر نشاط الرياح السطحية على مناطق الرياض، والقصيم، وحائل وأجزاء من الشرقية مثيرة للأتربة والغبار يومي الأثنين والثلاثاء.

كما توقعت الرئاسة أن يكون هناك فرصة هطول أمطار متفرقة على القصيم، وحائل وشمال الرياض والشرقية، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض على شمال المملكة صباح الغد ويتوالى انخفاضها على بقية المناطق حتى الثلاثاء المقبل.