طاجيكستان تعفي مواطني دولتين عربيتين من تأشيرات الدخول المسبقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022
مقالات ذات صلة
المملكة المتحدة تعفي المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول
دولة أفريقية تعفي مواطني الإمارات من تأشيرة السفرة المُسبقة لأراضيها
دولة أوروبية تعفي السعوديين من التأشيرة المُسبقة

أصدرت حكومة جمهورية طاجيكستان قرارات رسمية جديدة بإعفاء مواطني دولتين عربيتين من تأشيرات الدخول إليها، وذلك اعتباراً من بداية العام الجاري 2022.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

طاجيكستان تعفي مواطني السعودية والإمارات من تأشيرات الدخول المسبقة لدخول أراضيها

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن القرار الصادر عن حكومة جمهورية طاجيكستان بإعفاء مواطني بعض الدول من تأشيرات الدخول إليها، يشمل رعايا 52 دولة حول العالم، وهو تنفيذاً لقرار صدر في 26 أكتوبر الماضي، يسمح بدخول مواطني تلك الدول إلى الأراضي الطاجيكية بدون تأشيرة.

وتضم قائمة الدول التي أعلنت دولة طاجيكستان السماح لمواطنيها الدخول إليها بدون تأشيرة، اعتباراً من 1 يناير 2022 م، كلا من: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ونقلت تقارير محلية تصريحات سفير جمهورية طاجيكستان لدى المملكة العربية السعودية، أكرم كريمي، خلال مؤتمر صحفي عقده في الرياض، حيث قال إن المملكة في مصاف الدول التي يدخل رعاياها جمهورية طاجيكستان دون الحاجة إلى التأشيرة المسبقة.

وأوضح أن ذلك يأتي من منطلق الديناميكية الإيجابية التي تشهدها العلاقات المتميزة بين البلدين، وحرص الحكومة الطاجيكية على تعزيز وتنمية علاقات التعاون مع المملكة في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار السفير الطاجيكي إلى أنه بموجب هذا القرار، يستطيع أي مواطن سعودي أن يسافر إلى جمهورية طاجيكستان، من دون الحصول على تأشيرة مسبقة، سواء كانت تأشيرة إلكترونية أو ورقية، أو حتى تأشيرة عند الوصول إلى المطار.

وأضاف قائلاً إنه يحق للمواطن السعودي أن يقيم في جمهورية طاجيكستان لمدة أقصاها 30 يوماً، لافتاً إلى أنه في حال رغب المواطن السعودي أن يقيم أكثر من المدة المُشار إليها، فبإمكانه أن يقوم بمدها لدى الجهات المعنية.

ومن جهتها، فقد أعقبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، على قرار جمهورية طاجيكستان، بالسماح لمواطنيها من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والعادية، بالدخول إلى الأراضي الطاجيكية من دون تأشيرة، والبقاء فيها لمدة تصل إلى 90 يوماً في كل زيارة.

حيث نقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، خالد عبدالله حميد بالهول، الذي قال إن قرار إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الدخول إلى دولة طاجيكستان، يعكس قوة العلاقات التي تجمعها مع دولة الإمارات، والتي تأسست على روح التفاهم والاحترام المتبادل بينهما، والرغبة أيضاً في تطوير هذه العلاقات الثنائية بما يعكس طموحات وتوجهات قيادتي البلدين، ويخدم كذلك الأهداف والمصالح المشتركة.

وأضاف بالهول أن هذه الخطوة تندرج في سياق الجهود الدبلوماسية والقنصلية لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، والتي تسعى إلى تعزيز مكانة الإمارات العربية المتحدة على المستوى العالمي.

وأشار وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي إلى أن تقديم خدمات قنصلية متميزة لإسعاد مواطني الإمارات، يعد أحد الأهداف الاستراتيجية لوزارة وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وذلك وفقاً لتوجيهات قيادة الدولة لتوفير كافة سبل الرعاية والسعادة للمواطن الإماراتي حول العالم.

ونوهت التقارير إلى أنه في الوقت الحالي، لا يُسمح لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة دخول أراضي جمهورية طاجيكستان، وذلك بسبب الأوضاع الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.