عش تجربة الفيروس في الهجمات الإلكترونية بالواقع الافتراضي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2017
مقالات ذات صلة
الواقع المعزز.. ما وراء الواقع الافتراضي
عيش تجربة الواقع الافتراضي مع آبل: نظارة Vision Pro في طريقها للأسواق
مايكروسوفت: يمكن للجميع التمتع بالواقع الافتراضي

قد لاتبدو الأفلام الوثائقية المصورة بتقنية الواقع الافتراضي ممتعة بقدر المقاطع والألعاب الأخرى المصورة أو المصممة بالتقنية ذاتها، ولكن مع الفيلم الوثائقي القصير Zero Days VR قد تتغير وجهة النظر تلك. فالوثائقي الجديد المبني على فيلم Zero Days للمخرج أليكس جيبني، والذي يتناول قضية الهجمات الإلكترونية، يوضح هذه الهجمات من وجهة نظر فيروس كمبيوتر.

أشرف على إنتاج الفيلم المصور بتقنية الواقع الافتراضي المخرج أليكس جيبني، صاحب الفيلم الأصلي الذي يتناول الهجمات الإلكترونية التي تسبب فيها البرنامج الخبيث Stuxnet مؤخراً، ولكن نسخة الواقع الافتراضي من إخراج المخرجة والخبيرة التقنية الشابة ذات الأصول المصرية ياسمين العياط، والتي قد شارك سابقاً في صناعة مشروع "18 يوم في مصر" الذي تناول فترة الثورة المصرية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويتناول الفيلم قضية البرنامج الخبيث Stuxnet الذي تم استخدامه في الهجوم على أجهزة الطرد المركزية الخاصة بالمفاعل النووي الإيراني في الحادثة الشهيرة عام 2010، والتي اعتبرت أول هجمة إلكترونية لها أهداف وتبعات واضحة. وقد ركزت نسخة الواقع الافتراضي على البرنامج ذاته، وحاولت تخيل كيف تعامل البرنامج كفيروس ضرب أجهزة المفاعل عبر المرور بعدد من عقبات الحماية الإلكترونية، ليتمكن في النهاية من تحقيق هدفه.

ويقوم المشاهد في الفيلم الذي لا تتعدى مدة عرضه 10 دقائق، بدور الفيروس نفسه، حيث ينقل الفيلم وجهة نظر الفيروس خلال اختراقه للأجهزة المرصودة، ويعيش المتفرج التجربة بشكل تخيلي يزيد من متعة المشاهدة، ولكنها لا تكفي للتعرف على طبيعة الهجمات ووقائعها والحقائق التي تقف ورائها.

وقد تم إنتاج الفيلم بالتعاون مع شركة Oculus المملوكة لفيسبوك، مما يعني أن مستخدمي نظارات Gear VR وOculus Rift هم القادرون فقط على مشاهدة الفيلم فور طرحه، ولا توجد أية معلومات تفيد بعرض الفيلم للهواتف الذكية المستخدمة لتقنيات الواقع الافتراضي عبر Daydream أو أي وسيلة أخرى.