فقير يتحول مليارديراً بسبب الواتس أب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 | آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
السعودية: أول حالة طلاق بسبب تحديث الواتس أب الجديد.
آخر كلمة للشهيد تركي الرشيد على الواتس أب قبل استشهاده
بالفيديو: هل سيساعد المارة الأب الفقير أم مدمن المخدرات؟ المشهد الأخير سيهز مشاعرك!

لايمكن لأي شيء أن يكسر عزيمة شخص لديه إرادة قوية، دؤوب، ويحب العمل، ولا أن يقف أمام طموحه ووصوله إلى أهدافه.

نعم هذا ما أكدته قصة الشاب الأوكراني جان كوم 37 عاماً، والذي لم تمنعه ظروفه المادية السيئة من تحقيق حلمه مع صديقه الوفي بالحصول على ثروة تقدر بمليارات الدولارات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ولد جان كوم الذي يمتلك 45% من حصة واتس أب في قرية صغيرة خارج كييف، وهو الابن الوحيد  لوالديه. وعاش في بيت صغير دون كهرباء أو مياه ساخنة. وبالرغم من أنه اليوم يمتلك مليارات الدولارات إلا أنه يتوق لتلك الحياة البسيطة التي كان يعيشها والتي يعتبرها السر وراء كونه رجلاً ثرياً اليوم.

في سن السادسة عشر، هاجر كوم مع والدته إلى ماونتس فيو في كاليفورنيا هرباً من الاضطرابات السياسية في بلادهم، ولم يتمكن والده من اللحاق بهما.

وهناك عملت الوالدة جليسة أطفال، بينما كان هو ينظف أرضية متجر بقالة، وبعد أن أصيبت والدته بمرض السرطان عاشا على المساعدات الحكومية المقدمة لهما، بسبب عجزها عن العمل.

كان كوم طفلاً مشاغباً كثير المشاكل في المدرسة، ولدى وصوله سن الثامنة عشر ظهر لديه اهتمام بعلوم التقنية، فبدأ باستعارة كتيبات تعليم شبكات الكومبيوتر ليتعلم بنفسه. ثم انضم إلى مجموعة قراصنة الكومبيوتر على شبكة الإنترنتWoo Woo حيث كانوا يخترقون سيرفرات سيلكون غرافيكس ويثرثرون مع المؤسس الشريك شون فانينغ.

التحق بعد ذلك بالجامعة، وكان يعمل مساءً حارساً في شركة إرنست ويونغ، إحدى الشركات المهنية الكبرى.

وفي عام 1997 وجد نفسه يجلس مقابل اكتون موظف ياهو البالغ من العمر 44 عاماً لفحص نظام الإعلانات في الشركة، الشخص الذي سيصبح صديقه الوفي وشريكه في النجاح فيما بعد.

ثم حصل على وظيفة مهندس بنية تحتية في ياهو، وقد ترك الجامعة قبل أن يتم دراسته ليتفرغ للعمل.

توفي والده في نفس العام، ثم توفيت والدته عام 2000 ليصبح وحيداً إلا من وجود أكتور بجانبه ليوفر له كل الدعم.

في سبتمبر 2007 ترك كوم وأكتون العمل في ياهو ليأخذا فترة من الراحة استمرت لمدة عام كامل جالا خلاله جميع أنحاء أمريكا، حيث صرف كوم جميع مدخراته التي كان يدخرها من عمله في ياهو والتي بلغت 400 ألف دولار.

تقدم كوم وأكتون للعمل في شركة فيس بوك التي رفضت طلبهما.

وفي عام 2009 اشترى كوم جهاز آيفون وبدأ وصديقه بالتفكير في تصميم تطبيق جديد للدردشة مجاني وأفضل من خدمة الرسائل النصية SMS وعملا في تطويره.

ثم أطلقا التطبيق الذي لاقى نجاحاً واسعاً منذ إنطلاقه، وبعد 5 سنوات بلغ عدد المشاركين فيه 450 مليون مشترك و بلغت قيمته 6.8مليار دولار.

وفي عام 2013 وتحديداً في فبراير فكر كوم وأكتون أنه حان الوقت لجني المزيد من المال حيث دفعت شركة فيسبوك 12 مليار دولار على شكل أسهم و 4 مليار دولار نقدا لشراء واتس آب، وسيتم منح المؤسسين و الموظفين 3 مليارات دولار على شكل أوراق مالية مقيدة سيتم استحقاقها على مدى أربع سنوات بعد إغلاق الصفقة على 19 مليار دولار.

وفي تغريدة له على حساب تويتر قال كوم أن: فيسبوك رفضت توظيفه في وقت مضى وحتى تويتر رفضت طلبه مرة ولكنه نجح في الوصول إليهما بطريقته الخاصة.

وأكد في حسابه أن فيسبوك ستبقي تطبيق واتس آب مثل ما كان في السابق ولن تلجأ إلى إضافة الإعلانات وستجعل منه خدمة منفصلة تماما كما فعلت مع إينستاجرام الذي اشترته بمليار دولار.

إنها قصة مؤسس ومخترع واتس أب جان كوم.

اقرأ على القيادي أيضاً:

واتس أب يتفوق ب 600 مليون مستخدم نشط شهرياً

خدمة الاتصال الصوتي المجاني قريباً على واتس أب