فيديو: حرائق أوكرانيا تقترب من محطة تشيرنوبل النووية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 أبريل 2020
مقالات ذات صلة
5 حقائق عن محطة الطاقة النووية زابوريزهزيا في أوكرانيا
من جحيم تشيرنوبل إلى منصات التتويج
بعد نجاح المسلسل: محطة تشيرنوييل النووية تصبح قبلة للسياح

تداولت وسائل إعلام عالمية مقطع فيديو لاشتعال النيران على نطاق واسع في الغابات الأوكرانية؛ حيث تقترب الحرائق من المنطقة المحظورة، محطة تشيرنوبل النووية المهجورة.

وأشارت وزارة الطوايء الأوكرانية، إلى أن هناك أكثر من 400 رجل إطفاء تدعمهم 83 وحدة بالمعدات يشاركون في عمليات الإطفاء بهذه الغابات في محاولة للسيطرة على الحرائق.

وأشارت تقارير صحفية تناولت الواقعة إلى أن مستوى النشاط الإشعاعي قد ارتفع بمقدار 16 درجة فوق مستوى المعدل الطبيعي، في المنطقة التي اندلعت فيها النيران.

ويأتي ذلك في الوقت التي تُشدد خلاله وزارة الطواريء الأوكرانية، على أن مستوى الإشعاع في المنطقة التي اندلعت بها الحرائق يُعج في المعدل المقبول حتى الآن.

ونقلت تقارير صحفية عن مسؤولين أوكرانيين إشارتهم إلى أن سبب اندلاع الحرائق في الغابات يعود لظروف الطقس خلال هذه الفترة الذي يُعد جاف نسبيًا، فيما يخشى خبراء البيئة من أن الحرائق قد تثير الرماد المشع على الأرض ومن احتمال وصول الدخان الملوث بالإشعاع إلى العاصمة كييف.

وتأتي هذه الأحاديث وفي الأذهان الانفجار الذي وقع عام 1986 بمفاعل تشيرنوبل، الواقع على مسافة نحو مئة كيلومتر إلى الشمال من كييف، الذي يُعد أسوأ كارثة نووية في التاريخ.

وكانت دولة أوكرانيا قد بدأت في تسهيل جولات سياحية إلى موقع تشرنوبل عام 2011 بعد تراجع مستويات الإشعاع التي تسببت فيها الكارثة إلى مستويات وصفتها الحكومة بأنها مسموح بها؛ حيث سجلت العام الماضي 2019 أكبر عدد من السياح إلى المنطقة العازلة لتشيرنوبل، القريبة من حدودها الشمالية مع بيلاروس فزارها أكثر من 100 ألف شخص.