كم مشجع اعتقل في فرنسا بسبب اليورو؟ الأعداد صادمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2016 | آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
مشجع تونسي يقتحم مباراة فرنسا بعلم فلسطين
مقتل مشجع في اشتباكات اندلعت في فرنسا بعد خسارة المغرب في المونديال
حكاية المشجع العماني المنحوس وموقفه من لقاء المغرب وفرنسا (فيديو)

لاشك أن جماهير كرة القدم، جزء لا يتجزأ من متعة الساحرة المستديرة، بطرق التشجيع المختلفة والهتافات الحماسية والتقاليع الغريبة التي يفمون بها في المدرجات.

ولكن أيضا ليس هناك ما هو أكثر إفسادا لمتعة الكرة، من الجماهير ولكنها ليست أي جماهير، ولكن فئة منهم أخذت على عاتقها مسؤولية الشغب والفوضى وأججوا بتعصبهم نار الفتنة وكان من الضروري أن يلقوا جزائهم نظير ذلك وخاصة عندما يتعلق الأمر ببطولة كبيرة ككأس الأمم الأوروبية.

وانطلقت منافسات البطولة يوم 10 يونيو الماضي في عدد من المدن الفرنسية وتستمر حتى 10 من الشهر الجاري، وقد شهدت البطولة منذ انطلاقها العديد من الأحداث المؤسفة التي كانت الجماهير هي البطل الأساسي فيها، حيث نشبت اشتبكات بين عدد من جماهير المنتخبات الأوروبية المشاركة في البطولة وهو ما دفع الشرطة الفرنسية لاتخاذ ردود أفعال قاسية وصارمة بهدف عودة الإنضباط مرة أخرى وقامت باعتقال المئات من الجماهير.

وتشهد فرنسا إجراءات أمنية مشددة منذ بداية البطولة كما قررت الحكومة تمديد حالة الطوارئ حتى نهاية المنافسات، وبدأ فرض حالة الطوارئ في نوفمبر الماضي بعد هجمات إرهابية وقعت بالعاصمة باريس وأودت بحياة 130 شخصا.

وأكد برنار كازنوف، وزير الداخلية الفرنسي، أنه تم احتجاز نحو 600 شخص في أقسام الشرطة، بينما ادين 56 شخصا باتهامات، فيما جرى ترحيل 34 شخصا من فرنسا من بينهم مشجعون مشاغبون «هوليجانز» ممن أثاروا أعمال عنف في مارسيليا في بداية البطولة.

وتم نشر نحو 90 ألفا من رجال الأمن والقوات الخاصة بهدف تأمين البطولة وكل الوفود المشاركة، من بينهم 72 ألف من رجال الشرطة والدرك و13 ألف من أفراد الأمن الخاص.

وقال كازنوف في تصريحات صحيفة: "إن بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2016» شهدت أكثر من ألف حالة اعتقال منذ انطلاق منافساتها وحتى الآن".