كيف أزيل الماء من شاشة الهاتف؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
مقالات ذات صلة
كيف تقوم باستعادة ملفاتك المحذوفة من أي هاتف؟
هل يمكن استرجاع جميع الصور المحذوفة نهائيا من الهاتف؟
طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

كيف ازيل الماء من شاشة الهاتف؟ هل تعرض هاتفك إلى البلل ولا تعرف كيف تتصرف معه؟ هل تريد التعامل مع الهاتف قبل أن تنقله إلى مختص لفحصه؟ لا ينصح بالقيام بفك الهاتف أو التعامل معه بشكل غير صحيح لذلك إليك الخطوات التي عليك القيام بها للحصول على إنقاذ سريع ومفيد لهاتفك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف اتخلص من رطوبة الهاتف؟

تتعرض هواتف البعض إلى حوادث مؤسفة أصعبها هو سقوط الهاتف الذي يفسد من الماء في المياه أو سقوط المياه على شاشته، فماذا عليك تفعل إذا وقعت في مشكلة مثل هذه.

فصل الهاتف

إذا كان الهاتف الذي تعرض إلى البلل موصلا بالشاحن فمن الممكن أن أن يتسبب شحنه في فساده بشكل أسرع، لذلك أول خطوة عليك القيام بها هو نزعه من الشاحن على الفور ومحاولة تجفيفه باستخدام منشفة قريبة للتخلص من القطرات المتبقية على السطح.

إخراج بطاقة SIM من مكانها

أسرع إلى فصل بطاقات الهاتف والذاكرة من مكانها إذا تسرب الماء إلى داخل الجهاز لأنه من الممكن أن يتعرض للتخريب إذا وصلت المياه على تلك البطاقات، والتي تستهلك وقتا للحصول على بديل لها بالإضافة إلى محتوياتها التي ستضيع وتكلفك عناء الحصول عليها إن استطعت.

مسح الجهاز

أعد مسح الجهاز مرة ثانية بمنشفة جافة للتأكد من التخلص من المياه وركز على فتحات الشاحن والسماعات ولا تستخدم أي مواد كيميائية للتخلص من الرطوبة لإنها لن تفيدك، بل من الممكن أن تتسبب في تلف الجهاز بشكل أكبر.

تحريك الهاتف

استخدم يد واحدة لتحريك الهاتف برفق وإجبار المياه على الخروج إن كانت لا زالت عالقة بالقرب من الفتحات التي تسربت منها، وعلى الرغم من استخدام البعض لمجفف الشعر إلا أن تلك الخطوة خاطئة للغاية وتتسبب بتلف داخل الهاتف أو تحريك المياه لأماكن بعيدة.

النقل لمكان جيد التهوية

قم بنقل الهاتف إلى مكان جيد التهوية للتخلص من المياه بصورة طبيعية ومن الممكن أن تنتظر لمدة 24 ساعة قبل تشغيل الهاتف مرة أخرى ولضمان جفافه بنسبة 100%.

هل الماء يخرب الجوال؟

يعمل الماء على إفساد عمل الهواتف من خلال الكثير من الأشياء ومنها:

أضرار سقوط الهاتف في الماء

تلف المكونات الداخلية

تؤثر المياه التي تسربت إلى داخل الهاتف على مكوناته الداخلية بالكامل بما في ذلك البطارية وأدائها وكذلك فساد اللوحة الرئيسية المسؤولة على عمل الجهاز.

تضرر الهاتف بالكامل

قد يتوقف الجهاز كليا عن العمل بسبب تسرب المياه الذي يفسد دوائر العمل الداخلية له.

تآكل الهاتف

تتعرض بعض المكونات إلى التلف والتأكل ومنها المعالج المسؤول عن عمل الجهاز بصورة جيدة.

تلف الشاشة

تسرب المياه يسمح باحتراق الشاشة التي تتوقف عن العمل كليا، وهنا سيتطلب الأمر منك شراء أخرى والتي يجب أن تحرص على إحضارها من الوكيل المعتمد كي تكون أصلية ولا تفسد بعد وقت قصير من العمل.

قم باستشارة مختص على الفور إذا وصلت المياه إلى أجزاء داخلية من الهاتف، ولا تتصرف من نفسك أو تقوم بفك الجهاز من تلقاء نفسك لأنك لن تستطيع تركيبه مرة ثانية، وربما يكون ذلك أكثر ضررا من الماء المتسرب.

لتجنب سقوط الهاتف في المياه عليك الآتي:

  • غلف هاتفك بحافظة مضادة للمياه لحمايته من دخول الرطوبة إليه.
  • لا تضع الهاتف بالقرب من مصادر المياه.
  • لا تستخدم الهاتف للرد عليه ويدك مبللة أو أثناء الاستحمام.
  • لا تترك هاتفك في مكان منخفض الحرارة بشدة أو في حرارة مرتفعة لأن العاملين من أسباب تسرب الرطوبة إلى الهاتف.
  • لا تستخدم حافظات الهاتف التي تحتوي على أشكال تسبح في المياه لأنه عند تلفها تفسد الهاتف.
  • يجب أن تعلم أن الكثير من الهواتف تنجو من المياه لإنها مصممة للتعامل معها وسط المياه والتصوير تحت الماء مثلما يحدث في الإصدارات الجديدة، لكن تأكد أولا من وجود تلك الخاصية في هاتفك قبل تعريضه لتلك التجربة، وهناك بعض الحافظات التي يمكنك استخدامها في المياه للتصوير لكن تأكد أولا من كونها أصلية ولا تسرب المياه.
  • يفضل استخدامها في حمام السباحة حتى لا ينفلت الهاتف من يدك ويضيع بفعل الأمواج.

ماذا تفعل اذا دخل ماء في الجوال؟

إذا تسلل الماء دون عمد منك إلى داخل الهاتف هناك بعض الطرق التي تصلح للسيطرة على الأمر ومنها:

الأرز

يستخدم الأرز المخصص للطعام في تجفيف الجوال من المياه المسربة لداخله لأنه مصدر جيد لجذب المياه والتخلص منها، لذلك كل ما عليك هو فصل الجهاز سريعا وتجفيفه بمنشفة ثم وضعه في وعاء به الكثير من الأرز.

انتظر حتى تعمل المواد النشوية على جذب كل الرطوبة الموجودة بداخله، ويمكنك ترك الجهاز عدة أيام في الأرز إلى أن تتأكد من جفافه كليا.

السيلكا

إذا كنت لا تعرف السيلكا فهي تلك المواد التي توضع مع الحقائب والأحذية لحفظها من الرطوبة، لذلك قم بتجميع كل أكياس السيلكا الموجودة لديك للوصول إلى عدد مناسب لتغطية سطح الهاتف بها.

يترك الهاتف داخل الأكياس لفترة طويلة في مكان جيد التهوية ويمكنك حينها التأكد من عمل الجهاز بعد فتحة لكن لا تقم بتلك الخطوة قبل مرور يوما كاملا على وضعه.

تطبيقات تجفيف الهاتف

لا تتعجب من ذلك فهناك مجموعة من التطبيقات التي تعتمد على الصوت في التخلص من الرطوبة من خلال إصدار أصواتا مرتفعة للغاية لطرد الرطوبة.

الفحص الفني

يجب أن تنقل الجهاز إلى شخص مختص في حالة غرقه كليا في المياه حتى لا تتسبب في تلفه إن حاولت إصلاحه منزليا.

ختاما، تعرفنا على كيف ازيل الماء من شاشة الهاتف؟وطريقة التخلص من الرطوبة التي تصيب بعض الأجهزة بسبب الطقس الحار أو منخفض الحرارة، كيف يمكنك أيضا تجنب مشكلة البلل من البداية حتى لا تضطر إلى البحث عن الحل.