كيف يمكن الوقاية من هشاشة العظام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير 2023

نصائح مهمة لمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام والوقاية منه

مقالات ذات صلة
دراسة: العمل من المنزل قد يسبب هشاشة العظام
هشاشة العظام إليك أعراضها والنظام الغذائي للتعامل معها
دراسة: الباراسيتامول ليس له فاعلية في تسكين آلام هشاشة العظام

ذكرت تقارير طبية أن مرض هشاشة العظام أشبه بالوباء الصامت، نظراً لأن هذا المرض يتطور بدون أعراض، مبينة أن هناك طرقاً عدة من أجل منع الإصابة به.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نصائح مهمة لمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام والوقاية منه

وأوضحت التقارير أن هشاشة العظام هو مرض مزمن يصيب الهيكل العظمي، مما يؤدي إلى تخفيض كتلة العظام واختلال بنية النسيج العظمي، وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث الكسور، مشيرة إلى أن النساء تعتبر أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذا المرض، خاصة في سن اليأس، وذلك عندما ينخفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيبة الروسية تاتيانا شابوفالنكو، التي قالت إن الكثير من الناس يعتبرون مرض هشاشة العظام نتيجة حتمية للشيخوخة والكبر في السن.

وتابعت قائلة إنه بسبب هذا الاعتقاد الخاطئ، لا يقوم هؤلاء الأشخاص باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من هشاشة العظام، على الرغم من أن هناك عدة طرق لمنع تطوره.

ومن أجل الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، نصحت الأخصائية الروسية بضرورة اتباع نمط حياة صحي، موضحة أن هناك بعض المواد الغذائية، مثل: الملح والكافيين وكذلك الكحول والنيكوتين، تساهم في تسرب الكالسيوم من العظام.

وأردفت بقولها إن أسلوب الحياة النشط، والنظام الغذائي الصحي، هما أساس العظام القوية والصحية، موصية بإضافة منتجات الألبان إلى النظام الغذائي.

كما نصحت تاتيانا شابوفالنكو بتناول الكالسيوم وممارسة نشاط بدني مكثف، وكذلك مراقبة مستوى فيتامين D في الجسم، وذلك من أجل الوقاية من مرض هشاشة العظام.