علماء: الشاي الأخضر فعال ضد الفيروسات التاجية

علماء يكتشفون فعالية الشاي الأخضر ضد الفيروسات التاجية

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 فبراير 2023
علماء: الشاي الأخضر فعال ضد الفيروسات التاجية

كشفت تقارير طبية أن المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، قد أثبتت فعاليتها ضد عدد من الفيروسات التاجية، بما فيها الفيروس التاجي المستجد.

علماء يكتشفون فعالية الشاي الأخضر ضد الفيروسات التاجية

ووفقاً لما ذكرته التقارير، فإن العلماء قد حددوا في وقت سابق فائدة بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، مثل مركب Epigallocatechin gallate المضاد للفيروسات.

ومع تزاد اهتمام العلماء بهذه المادة خلال السنوات الماضية، وبعد القيام بتحليل نتائج أكثر من 30 دراسة علمية، تم نشرها في الفترة ما بين 2000- 2022، وجد الباحثون إن مركب Epigallocatechin gallate له خصائص قوية مضادة لنشاط الفيروسات، بما فيها SARS-CoV-2.

وأوضحت التقارير أن بإجراء النماذج المختبرية لهذا المركب خارج الكائن الحي، وجد أنه يمنع ارتباط بروتين سبايك الخاص بفيروس SARS-CoV-2، بمستقبلات ACE2 في جسم المضيف.

كما أن مركب Epigallocatechin gallate يمنع أيضاً تكاثر الفيروس في الخلايا المضيفة، وذلك من خلال تثبيط نشاط إنزيمات مسببات الأمراض 3CLpro وPLpro وNsp15 وRdRp.

وإلى جانب ما سبق، فقد اكتشف العلماء أن هذا المركب يحمي كذلك من عاصفة السيتوكين والتليف الرئوي، إضافة إلى تخثر الدم الناجم عن الفيروس.

ومع ذلك، فقد أشارت التقارير إلى أن المركب النقي من Epigallocatechin gallate، تمتصه الأمعاء بصعوبة، كما تتطلب معالجته في الكبد فترة طويلة، وهو ما يتسبب في وجود بعض القيود من أجل استخدامه في العلاج.

وأضافت أنه من المتوقع حالياً أن يتم استخدام هذا المركب في غسول الفم والحلق، من أجل التقليل من الحمل الفيروسي على الغدد اللعابية، وكذلك في مستحضرات محددة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة