ماذا هو التسوق عبر الإنترنت؟.. وما مستقبله؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022
مقالات ذات صلة
التسوق عبر الإنترنت... مزاياه وعيوبه.
واتساب يُتيح التسوّق عبر تطبيقه
ما هو التسوق الذكي.. وما هي فوائده وأهم خطواته

يُتيح التسوق عبر الإنترنت للمتسوقين شراء السلع أو الحصول على الخدمات من بائع على الإنترنت باستخدام أي من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. للتعرّف أكثر على التسوق عبر الإنترنت تابع قراءة السطور التالية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ماذا يعني التسوق عبر الإنترنت؟

التسوق عبر الإنترنت هو نوع من أنواع التجارة الإلكترونية، حيث يُتيح التسوق عبر الإنترنت للمتسوقين شراء السلع أو الحصول على الخدمات من بائع على الإنترنت باستخدام أي من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. ويتم توصيل السلعة إلى منازل المستهلكين.

النسبة الأكبر من التسوق عبر الإنترنت تتم بين الجهات التجارية والمستهلكين، وهناك نوع آخر من التسوق الإلكتروني، وإن كانت نسبته أقل بكثير، يتم بين المستهلكين أنفسهم.

يُعرف التسوق عبر الإنترنت أيضاً بأنه عملية البحث عن مُنتج ما عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمتجر. هناك العديد من الأشياء التي يمكن شرائها من خلال التسوق الإلكتروني، مثل: المنازل، أو الثياب، أو الأجهزة الإلكترونية، أو الأجهزة الكهربائية أو الأثاث أو الإكسسوارات.

مزايا التسوق عبر الإنترنت

يُتيح التسوق عبر الإنترنت العديد من المزايا، منها:

  • سهولة التسوق في أي وقت: يُسهل التسوق عبر الإنترنت عملية شراء أغراضك واحتياجاتك وأنت على أريكتك المُريحة دون تكبد التجول والتنقل، فبإمكانك شراء طلبات بيتك الشهرية بكل سهولة والحصول عليها أمام باب بيتك بدون عناء.
  • الحصول على عروض أسعار أفضل: يمكن ملاحظة أن المنتجات العروضة عبر الإنترنت تكون أفضل في السعر إذا قورنت بالمنتجات الأخرى المعروضة في المحال. كذلك فإن التسوق عبر الإنترنت يوفر فرصة المقارنة بين أسعار كل علامة تجارية وأخرى، بل يتيح أيضا المقارنة بين سعر كل بائع وآخر. أيضاً يُقدّم الكثير من البائعين عروضاً خاصة وخصوم على الأسعار وكوبونات على العديد من المنتجات وفي الكثير من المناسبات.
  • عرض المزيد من الخيارات: من خلال التسوق عبر الإنترنت سيكون أمامك المزيد من الخيارات، فهناك تنوع أكبر في المنتجات المعروضة في كل قسم. يمكن البحث عن السلعة التي تريدها باستخدام محرك البحث الداخلي على الموقع، والذي سيُمكن المُستخدم من الحصول على مجموعة خيارات أكبر مقدمة من قبل البائعين في كل أنحاء العالم.
  • التخلص من الزحام والوقوف في الطوابير: من خلال التسوق عبر الإنترنت لن تكون بحاجة إلى احتمال الزحام لشراء احتياجاتك أو الوقوف في طوابير طويلة لدفع ثمنها، من خلال التسوق على الإنترنت، ستصبح عملية التسوق بكاملها أسهل، كل ما عليك فعله هو تصفح الإنترنت واختيار ما تريد ثم الضغط على زر شراء.
  • الإطلاع على آراء الآخرين: يُتيح لك التسوق عبر الإنترنت أيضاً الاطلاع على آراء الآخرين، فلن تنحصر الآراء والتجارب التي يمكنك الحصول عليها حول سلعة أو خدمة على معارفك وأصدقائك فقط، بل تمتد للمشترين حول العالم، مما يمنحك ثقة أكبر عند الشراء.
  • التسوق من أي مكان في العالم: من خلال التسوق عبر الإنترنت أنت أيضاً لن تحتاج للسفر لزيارة بعض المتاجر المميزة والتي لا توجد لها أفرع في بلدك، فقط من خلال زيارة مواقعها يُمكنك شراء ما تريد.

سلبيات التسوق عبر الإنترنت

أما عن سلبيات التسوق عبر الإنترنت فمنها ما يلي:

  • عدم إتاحة تجربة البضائع قبل الشراء: لأنك تتسوق عبر الإنترنت فقط من خلال ضغطة على شاشاة حاسوبك أو هاتفك، فلن تتمكن من معرفة ملمس الملابس التي تقوم بشرائها، أو ربما يصعب عليك تصور حجم السلعة الحقيقي ومقاساتها، وهو ما يميز التسوق التقليدي.
  • عدم الحصول على السلعة فوراً: عندما تقوم بالتسوق عبر الإنترنت، فلن تتمكن من الحصول على السلعة التي اشتريتها بشكل فوري، سيتعين عليك الإنتظار لأيام وربما أسابيع حتى يتم شحنها لك، وما قد يصاحب الشحن من مشاكل كضياع الشحنة أو تأخرها أو تلف البضاعة.
  • قد لا تتناسب السلعة مع توقعاتك: عند وصول السلعة لك قد تجد أنها لا تتناسب مع التصورات والتوقعات التي تخيلتها بشأنها، وهكذا لا يكون أمامك سوى أحد خيارين إما قبولها والتعامل معها كما هي أو خوض تجربة إرجاعها والتي تتم وفقاً لقواعد المتجر الذي اشتريت منه. بعض البائعين يجعلون العملية سهلة  لكن الكثير منهم يجعل الأمر أكثر صعوبة لإعادة بضائعهم أو استرداد أموالك و في كثير من الأحيان ستدفع تكاليف شحن.
  • سهولة التعرّض للإحتيال: من سلبيات التسوق عبر الإنترنت أيضاً سهولة التعرض للاحتيال والاستيلاء على معلومات حساباتك المالية، أيضاً هناك بعض المحتالين الذين يصممون موقعاً مشابهاً لموقع آخر حقيقي للإحتيال على المتسوقين، كما قد يتعرض المتجر الإلكتروني الأصلي لعمليات اختراق تكون أنت الضحية فيها.

ما هو مستقبل التسوق عبر الإنترنت؟

يرى الكثيرون أن المستقبل سيكون لصالح التسوق عبر الإنترنت وأن البائعين التقليديين سيتحولون إلى الإنترنت.

كذلك يرى بعض الخبراء أن معظم التسوق سيتم عن طريق الهواتف الذكية، تُشير الإحصاءات إلى أن حوإلى 60%، من عمليات الشراء، تتم عن طريق الهواتف الذكية. هذه النسبة مرشحة للزيادة، خاصة مع التطور الشديد في عالم تطبيقات الهواتف الذكية، وسهولة استخدام الهواتف نفسها.